الأستعلام عن منظمات الأعمال والأعمال الصغيرة

الكاتب: ولاء الحمود -
الأستعلام عن منظمات الأعمال والأعمال الصغيرة

الأستعلام عن منظمات الأعمال والأعمال الصغيرة.

 
منظّمات الأعمال: هي وحدة اقتصادية تضمّ أكثر من شخص، وتستخدم موارد أي عناصر إنتاج لتحويلها إلى مخرجات؛ نتيجة القيام بأنشطة وتفاعلات هدفها إشباع حاجات ورغبات الناس، عن طريق إنتاج وتوزيع تلك المخرجات. وقد تكون هذه المخرجات سلع أو خدمات. وتحصل مقابل ذلك على ربح يؤمن لها الاستمرارية والبقاء والتطوّر.
 
 
أما النظرية الاقتصادية الحديثة عرَّفت المؤسسة الاقتصادية الصغيرة، هي الوحدة الأولية التي تنظّم في داخلها مصادر الإنتاج لتحقيق الثروة، فهي تتحكّم في عوامل الإنتاج المختلفة داخلها، عن طريق إدارة موحّدة تتمثل في الشخص المُنظّم.
 
 
مفهوم الأعمال الصغيرة:
 
استخدمت مجموعة من المعايير للتعريف مفهوم الأعمال الصغيرة، منها: عدد العاملين، حجم المبيعات ومبلغ الأصول. والمشروع الأمريكي يستثني بعض المشروعات الصغيرة، التي يقلّ عدد عمّالها خمسة عشر عاملاً من بعض الالتزامات، الاعباء والواجبات المالية في المشروعات الصغيرة جداُ.
 
أمّا المشروع الأردني يستثني بعض المشروعات الصغيرة، التي يقلّ عمّالها عن خمسة عمّال، من الزامية الانضمام للضمان الاجتماعي؛ تجنباً من الالتزامات المادية التي تلحق بها.
 
 
ويجب أن نؤكد على تغيير محتوى مفهوم الأعمال الصغيرة حالياً نتيجة التّغيير في الظروف التكنولوجية، الظروف الصناعية والظروف البيئية. ولذلك تواجه الأعمال الصغيرة مجموعة من التّحديات الحقيقة، أهمّها: نموّ المخازن والمحلّات العامّة، التوسّع في المعلومات التكنولوجية والإنترنت والوكلات المحتلفة للاقتصاد العالمي.
 
شارك المقالة:
558 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook