الأستعلام عن مشروع سهولة الأعمال في الامارات

الكاتب: ولاء الحمود -
الأستعلام عن مشروع سهولة الأعمال في الامارات

الأستعلام عن مشروع سهولة الأعمال في الامارات.

 
الهدف من مشروع سهولة الأعمال في الامارات هو تعزيز المكانة الخاصة بدولة الامارات في مجال قطاع الأعمال، و أيضا توحيد آلية تسجيل و تأسيس الشركات و التكامل في مجال خدمات الجهات المعنية، و هو على مستوى البيانات و المعلومات الحكومية، من خلال الربط بين الامارات و كل الجهات الحكومية الأخرى، و هذا على المستويين الاتحادي و المحلي.
 
الهدف من المشروع
الهدف من مشروع هو سهولة الأعمال في دولة الامارات هو تأسيس الأعمال و توحيد آلية التسجيل، و هذا يضمن ربط سهل و ميسر في مختلف الجهات الحكومية على المستوى الوطني الواسع، فالمستثمر يقوم بتأسيس عمل جديد بشكل سهل من خلال الخطوات المعتادة، مثل التسجيل و الحصول على رخصة لقيادة و الحصول على اسم تجاري.
 
و هذا يتم عمله عن طريق نظام الكتروني متكامل، و يحدث هذا من خلال ثلاث محاور أساسية و هي تحسين كافة العمليات و الهياكل التنظيمية مما يخدم الهدف المعين، و تحسين نظم المعلومات و كل الاتصالات التي لها صله بالمجال، و أيضا من المحاور تحسين السياسات و الأطر التنظيمية و التشريعية.
 
و سيتم عمل المشروع بموجب معين و هو أن يتم اجراء تبادل البيانات بشكل الكتروني، و بشكل انسيابي في الجهات الحكومية على مستوى الدولة، و يجب أن تكون البيانات معتمدة و تم توثيقها، و حماية البيانات تتم وفق مقتضيات الأمن و الخصوصية، و يتم توفيرها في حالة الطلب من ضمن آلية مضمونة، و تخزين البيانات تتم مرة واحدة من غير الحاجة الى التكرار.
 
انطلاقة جديدة لسهولة الأعمال
قامت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات مشروع سهولة الأعمال في الامارات، و هذا حدث بتوجيهات من مكتب رئاسة الوزراء و الهدف منه تعزيز تنافس الدول في المجالات الاقتصادية، و هو بالتعاون مع الجهات الحكومية و غير الحكومية التي لها صلة، و تم بدء المشروع بمجموعة من الاجتماعات التشاورية و جلسات العصف الذهني التي تمت مع الجهات المعنية.
 
و من ثم فقامت الهيئة بالتعاون مع الأطراف الأخرى بعمل دراسة تحليلية تقوم بوضع و تأسيس الأعمال في الدولة، و تمت المشاركة في الاجتماعات و المحاكم و الدوائر الاقتصادية، و وزارة العدل و الدراسة و المراكز الاحصائية و هذا بالاضافة الى جهات أخرى.
 
و المرحلة التحليلة الأولى للمشروع تطرقت الى نقاط متعددة مثل، أثر تكرار الأسماء التجارية في مجال تنافسية الدول، و أيضا تأثير تكرار الأسماء التجارية لجذب المستثمرين الأجانب و العرب، مع وجود أو عدم وجود سياسة موحدة للأسماء التجارية، و الاحصاءات التي توفرت حول القضايا و النزاعات التي تتعلق بالأسماء التجارية المكررة.
 
و كل الاحصاءات و الدرسات التي تقوم بدعم الموضوع، و من ضمن النقاط الهامة التي تم طرحها على أجندة الورشة هي كيفية تحقيق التكامل لخدمات الجهات المعنية، و هذا على سبيل كلا من البيانات و المعلومات الحكومية، و مدى أهمية و تحديد مصادر البيانات الرئيسية في القطاعات المختلفة.
 
 بالاضافة الى قطاع تأسيس الأعمال في الأطراف المعنية و هو شامل على المستويين الاتحادي و المحلي، و المشروع يتطرق للمراحل و الخدمات الفرعية كلها في سياق تأسيس الأعمال، و هي تشمل كلا من الاجراءات التي تتم قبل عملية التسجيل، و اختيار الأسماء التجارية المناسبة للمشروع و ترخيص النشاط، كما يتم استخراج شهادة تسجيل خاصة بالشركة.
 
مركز الدولة و المشروع
هذا المشروع يأتي بهدف تعزيز مكانة الامارات و جعلها متقدمة في سهولة الأعمال، حيث أن دولة الامارات تقوم بتصدر المنطقة العربية في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال، و هي باللغة الانجليزية و صادرة عن البنك الدولي، و أيضا قد تصدرت عالميا في محور سهولة دفع الضرائب و تم قفزها ثمانية درجات، في الترتيب الدولي العام حيث وصلت الى المرتبة السادسة و العشرين، و على حسب المنهجية الذي قام البنك الدولي باعتمادها لعام2017.
 
فقد قامت دولة الامارات بالقفز من المركز الرابع و الثلاثين عالميا و وصلت الى المركز السادس و العشرين، حيث تم تقديمها على كل دول منطقة الشرق الأوسط و التي يشملها التقرير، كما كشفت تقاير بأن دولة الامارات قد احتلت مركز متقدما، و قد كانت من ضمن عشرين دولة عالميا و هذا في خمسة من محاور التقرير العشرة.
 
شارك المقالة:
216 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook