الأستعلام عن عملة كازاخستان

الكاتب: ولاء الحمود -
الأستعلام عن عملة كازاخستان

الأستعلام عن عملة كازاخستان.

 
اقتصاد كازاخستان
يعتمد الاقتصاد الكازاخستاني على عدة أساسيات هامة ، و من بينها الاعتماد على صادرات النفط بشكل أساسي ، حيث يمثل الاعتماد على النفط حوالي 56 % من قيمة الصادرات ، هذا فضلا عن الاعتماد على الزراعة ، و بشكل خاص البطاطس و البطيخ ، فضلا عن الاعتماد على الثروة الحيوانية ، حيث تضم كازاخستان عدد كبير من المراعي و الأراضي الصالحة لتربية الحيوانات ، و يقوم على هذا المورد عدد كبير من الصناعات ، و منها الألبان و الجلود و الصوف و اللحوم ، كما أن هذه الدولة رائدة في عدد من الصادرات ، و منها القمح و القطن و الشعير و كذلك النبيذ ، فهي غنية بالموارد الطبيعية و الأراضي القابلة للزراعة .
 
عملة كازاخستان
– تنغي كازاخستان هو العملة الرسمية لكازاخستان ، و هي مقسمة إلى 100 تين ، و بعد انهيار الاتحاد السوفياتي ، جرت محاولات بمعظم الجمهوريات للحفاظ على عملة مشتركة ، و بعض السياسيين يأملون على الأقل في الحفاظ على “العلاقات الخاصة” بين جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق ،و هناك اعتبارات أخرى كانت الاعتبارات الاقتصادية للحفاظ على منطقة الروبل .
 
– و بعد تفكك الاتحاد السوفييتي لم يقترن بأي تغييرات رسمية في الترتيبات النقدية ، البنك المركزي لروسيا إذن بالاستيلاء على مصرف الدولة في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفييتية في 1 يناير 1992.
 
العملات المعدنية
– السلسلة الأولى تم صكها في عام 1993 ، أدخلت عدة فئات و هي 2 ، 5 ، 10 ، 20 و 50 تين و تتميز بصور الأسلحة الوطنية ، و قد كانت هذه السلسلة مصكوكة من القطع النقدية تصنع من البرونز ، و بعد ذلك تم صكها من النيكل و كانت من فئات 1 ، 3 ، 5 ، 10 و 20 تنغي و عليها صور بعض الحيوانات الاسطورية.
 
– أما عن السلسلة الثانية فقد تم صكها في عام 1998 ، و كانت من فئات 1 ، 2 ، 5 ، 10 ، 20 ، 50 و 100 تنغي ، و في عام 1998 بدأت سلسلة جديدة من القطع النقدية ، كانت تستبعد عدد من الفئات التي لم تعد قيمتها مرتفعة .
 
العملات الورقية
– سلسلة عام 1993 اعتمد المصرف الوطني لكازاخستان على اصدار عدة فئات و هي 1 ، 2 ، 5 ، 10 ، 20 و 50 تين ، و كذلك 1 ، 3 ، 5 ، 10 ، 20 ، و 50 و 100 تنغي ، بعد ذلك لاقت هذه العملاة العديد من التطورات الهامة و المتلاحقة ، و ذلك حتى وصلت لذلك الشكل النهائي .
 
– و قد امتازت تلك العملات الحالية بعدد من الفئات ، و كان من بينها فئة 500 تنغي و تمتاز بصورة العلم ، و ناطحات السحاب و نصب “إيلي الكازاخستاني” ، و شعار كازاخستان و العلم من كازاخستان ، كذلك فئة 1000 تنغي و عليها صور نصب “إيلي الكازاخستاني” في أستانا و بيجونس ، و شعار كازاخستان و العلم في كازاخستان ، و فئة 2000 تنغي و عليها صور نصب “إيلي الكازاخستانية” في أستانا ، و خيمة شاتير خان و شعار كازاخستان و العلم في كازاخستان ، هذا فضلا عن عدد من الفئات الأخرى التي تتبع هذه العملة .
 
شارك المقالة:
398 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook