الأستعلام عن شروط الشراكة مع شريك العمل

الكاتب: ولاء الحمود -
الأستعلام عن شروط الشراكة مع شريك العمل

الأستعلام عن شروط الشراكة مع شريك العمل.

 
هناك بعض الشروط التي يجب أن تتوفر في شريك العمل ومنها:
 
يجب أن تتوفر بين الطرفين عنصر الثقة، لأن هذا العنصر إذا لم يتوفر فسوف يؤدي هذا إلى وجود العديد من المشاكل في الشراكة بين الطرفين.
لا يجب أن يتم الدخول مع أي صديق أو قريب في الشراكة إلا إذا كانت الأهداف ما بين الطرفين واحدة، والتأكد من أن كل طرف سوف يكون مسؤول عن أداء دوره في هذه الشراكة.
يجب أن تكون حياة الشريك الآخر مستقرة وخالية من المشاكل والنزاعات التي قد تؤثر على تقديم الشريك الآخر لمسؤولياته.
لو كان الشريك سوف يدخل إلى عمل جماعي فيتم التركيز على المواقف الصعبة التي قد تتعرضوا لها وكيف سيتعامل معها الشريك الآخر.
يجب أن يكون الطرف الآخر لديه خبرة في نوع العمل الذي سوف تقوم عليها هذه الشراكة.
لا يجب أن يتم الدخول بالشراكة مع أي طرف في العمل لمجرد عدم القدرة على دفع راتبه، فمن الأفضل توظيف الشخص المناسب في المكان المناسب في المشروع.
يجب أن تتنوع مواطن القوة بينك وبين الشريك الذي يتم اختياره، لهذا من الأفضل الدخول في شراكة مع الشخص الذي يكمل مواطن القوة لديك حتى تحقق الزيادة في الأرباح.
لابد من كتابة كل التزامات كل طرف منهم في عقود لتجنب المشاكل في أثناء هذه الشراكة.
 
عوامل نجاح الشراكة
هناك بعض المعايير التي تعتبر من عوامل نجاح الشراكة وهي:
وضوح الفكرة قبل بدء الدخول في الشراكة ووضوح كل الأمور الخاصة بالمشروع سواء من ناحية التكاليف أو من ناحية تقديم الفائدة للمجتمع.
تحقيق الأهداف من أهم العوامل التي تساعد على نجاح الشراكة وتحقق أهداف المنشأة، يدخل في تحقيق الأهداف تحديد طريقة التسويق، تكوين الصورة الذهنية عن المنشأة الخاصة بك، تكوين العلاقات المؤثرة.
توزيع المهام بين الطرفين من أهم الشروط التي يجب أن توضع في الاعتبار قبل القيام بهذه الشراكة، يتحدد في هذه المهام عمل كل طرف من الأطراف ومقدرة كل طرف على تقديم المساعدة.
يجب تحديد نوعية النتائج التي تشيد الأعمال، لهذا يجب أن يتم وضع نتائج اجتماعية مبهرة لتحقيق الأهداف.
يتم الاهتمام بأعضاء فريق العمل ويمكن تقسيم أعضاء الفريق الواحد في المشروع لفريق داخلي وفريق خارجي ويتم التأهل من تحقيق كل فريق للمهام المطلوبة منه.
 
نصائح في الشراكة يجب اتباعها
هذه بعض نصائح في الشراكة يجب اتباعها وهي كالتالي:
 
الاتفاق على القيم والرؤى لأن في بداية المشروع قد تجد الكثير من الاختلافات ما بين الرأي في إدارة المشروع، لهذا يجب الوصول إلى جميع الاتفاقات التي تحدد كل ما يخص المشروع من البداية.
تقسيم المهام على كل فرد موجود في هذه المشاركة بحيث يأخذ كل فرد المهام التي تتناسب مع قدراته ومع خبراته والتي يمكن من خلال هذه المهام تحقيق الفائدة المرجوة للمشروع.
الفصل ما بين العمل والعلاقات الشخصية من أهم الأمور التي يجب أن توضع في الاعتبار ما بين الأطراف المشاركة وخاصة لو كانت هذه الأطراف أقارب أو أصدقاء أو معارف.
محاذير يجب اجتنابها أثناء اختيار الشريك الآخر
هناك بعض محاذير يجب اجتنابها أثناء اختيار الشريك الآخر وهي كالتالي:
 
عدم وضوح الرؤية ما بين الشركات
يعتبر عدم وضوح الرؤية ما بين الشركات من المشاكل المعضلة الكبيرة لأن كل منهم سوف يحاول تنفيذ الرؤية التي يجدها مناسبة من وجه نظره هو فقط، وهذا قد يؤدي إلى وجود مشاكل في هذه الشراكة.
لهذا يجب أن تكون الرؤية واضحة من البداية ومتفق عليها كلا الطرفين لزيادة العائد على الاستثمار.
 
 
مشاركة الأصدقاء كشركاء في العمل
من المشاكل التي يقع فيها الكثير من الناس هي مشاركة الأصدقاء كشركاء في العمل على الرغم من أن هؤلاء الأصدقاء قد يكونوا غير صالحين للدخول في هذه الشراكة.
 
يتم اختيار الأصدقاء لتوفر عنصر الثقة والأمانة فيهم لكن قد يجهل صاحب العمل عنصر الخبرة الذي يعتبر من العناصر والمقومات الأساسية لنجاح المشروع، لهذا يجب التأني في اختيار الشركات حتى لو كانوا من الأصدقاء.
 
الشراكة مع من لديهم نفس التوجه
أن الشراكة مع من لديهم نفس التوجه تعتبر من المعوقات التي قد تواجه الشركات لأن التشابه الكبير ما بين الطرفين في طريقة التفكير وطريقة تنفيذ القرارات قد تعيق النجاح في العمل.
عند اختيار شريك آخر لابد أن يكون شريك مخالف لطبيعتك حتى تتولد العديد من الأفكار المختلفة فيما بينكم وبالطبع لابد أن يكون شريك مرن حتى لا يقع خلافات ما بينكم أثناء هذه الشراكة.
بسبب هذه المشاكل السابقة التي قد تواجه بعض الشركاء أثناء العمل ظهرت الآن فكرة شركات حلول الأعمال ووكالات التسويق المحترفين والمتخصصين الذين يمكن الاعتماد عليهم عند إقامة أي مشروع.
هذا النوع من الشركات يوفر عليك الكثير من الوقت والجهد ويوفر عليك أيضًا احتمالية الخسارة في حالة اختيارك لشريك غير مناسب.
 
شارك المقالة:
287 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook