الأستعلام عن المؤشرات المالية لتقييم الأداء

الكاتب: ولاء الحمود -
الأستعلام عن المؤشرات المالية لتقييم الأداء

الأستعلام عن المؤشرات المالية لتقييم الأداء.
 

تُعتبر عملية تقييم المشاريع الاستثمارية والصناعية والعديد من المشاريع على مختلف أنواعها، من المهمات الصعبة والمهمة والحيوية والتي تحتاج إلى العديد من المعايير والمؤشرات؛ لكي تتمكن المؤسسة والجهات الرقابية المتخصصة من القيام بعمليات التقييم بأفضل صورة ممكنة، وكذلك تُعتبر عملية التقييم من العمليات التي تدل على مدى التزام المؤسسة بالخطط الموضوعة والمرسومة لديها، وهنالك العديد من المؤشرات الخاصة بعمليات التقييم والتي تُستخدم بناءً على طبيعة ونوع الحالة والمعيار المراد تقييمه. وبالرغم من أن كل مؤشر فيها يُعبر عن جانب معين من الأداء، إلا أنه من مجمل هذه المؤشرات يمكن الاستدلال على مستوى أداء المؤسسة. والمطلوب هو انتقاء المؤشرات الرئيسية والمناسبة والملائمة للمؤسسة المراد تقييمها.
 
 
مفهوم المؤشرات المالية:
إن الهدف الأساس من استخدام المؤشرات المالية لتقييم الأداء؛ تقييم أداء الشركات الصناعية تقيماً موضوعياً لجوانب عديدة من جوانب نشاطها، مثل قوتها وقابليتها على تحقيق الأرباح والعوائد على استثماراتها، وكذلك قابليتها وقدرتها على مواجهة التزاماتها المالية بشكل فعال، والوقوف على القيمة الحقيقية لأصولها المختلفة وحجم الديون المترتبة عليها وقابليتها على جمع موارد جديدة ومواجهة المشكلات الداخلية والخارجية. ويتم كل ذلك من خلال العديد من المؤشرات المالية.
 
وكذلك تشتق هذه المؤشرات من الموازنة العامة للشركات وحساب الأرباح والخسائر. وتجدر الإشارة إلا أن العديد من هذه المؤشرات لا قيمة لها بنفسها بل يتوجب مقارنتها مع قيم قياسية والتي بدورها تُشكل جزءًا من أهداف الشركة. وإن انحراف القيم الفعلية عن القيمة الفعلية عن القيم القياسية يلقي الضوء على مستوى أداء المؤسسة الإنتاجية.
 
 
 
ما هي تصنيفات المؤشرات المالية؟
 
 
1- الربحية:
 
هنالك معايير متعددة ومختلفة للربحية أهمها:
 
نسبة تحقق إجمالي الأرباح المخططة= (إجمالي الربح المتحقق/ إجمالي الربح المخطط) *100. ويستخدم هذا للدلالة على درجة تحقيق الهدف المخطط للأرباح الإجمالية أو الصافية، وكلما ترتفع النسبة كلما يدل ذلك على تحقيق مستوى أعلى للأرباح المخططة.
 
 
نسبة تطور إجمالي الأرباح= (إجمالي الأرباح المتحققة للسنة الحالية/إجمالي الأرباح المتحققة للسنة السابقة) *100. ويقيس هذا المؤشر نسبة الزيادة الحاصلة في حجم الأرباح في سنة معينة بالمقارنة مع السنة السابقة.
 
 
معدل عائد رأس المال= (الأرباح الإجمالية أو الصافية / رأس المال)*100. ويعكس هذا المؤشر معدل العائد المردود الذي يحصل عليه المستثمر أو الأرباح المحققة لكل وحدة نقد من رأس المال المستثمر. وتعكس هذه الربحية طويلة الأمد.
 
 
معدل العائد على صافي الثروة= (الأرباح الإجمالية أو الصافية / صافي ثروة المالكين)*100. ويُمثل هذا المؤشر بديلاً لمعدل العائد على رأس المال وهو أيضاً مؤشر للربحية طويلة الأمد ويبين عائد استثمارات المالكين للشركة.
 
 
2- السيولة:
 
ويعكس مؤشر السيولة قدرة الوحدة الإنتاجية على مواجهة التزاماتها الجارية و مقدار السيولة الممكن التصرف بها؛ لمواجهة هذه الالتزامات. وتقاس درجة السيولة من خلال مؤشرين وهما النسبة الجارية ونسبة الأصول السريعة وتكون شكل المعادلة المحاسبية كما يلي:
 
 
النسبة الجارية= الأصول الجارية/ الخصوم الجارية. ويعكس هذا المؤشر نسبة الأصول الجارية إلى الخصوم الجارية وتشمل الأصول الجارية على الخزين والأوراق المالية والمدينون والنقد في اليد والمصاريف، وكل هذه الأصول أصول متداولة بمعنى أنه يمكن تحويلها إلى نقد يسرعة وبسهولة. وكلما ارتفعت النسبة أعلاه كان ذلك أفضل من وجهة نظر الدائنين، ولكن من وجهة نظر الإدارة قد لا يكون ذلك حكيماً؛ لتجمع أصول سائلة أكثر من الحاجة وخاصة النقود في المخاون؛ لأن المؤسسة تفقد فرصة الربح جراء الأصول السائلة.
 
 
نسبة الأصول السريعة= الأصول الجارية – الخزين/ الخصوم الجارية. وهكذا فإن هذا المعيار يعطي صورة أوضح عن وضع السيولة لدى الشركة، وإن فكرة هذه النسبة البسيطة وهي حالة توقف تالشركة في هذا اليوم ما هي إلا مكانية لدى الشركة لمواجهة التزاماتها الجارية من خلال ما هو متوفر لديها من لأموال تحت اليد.
 
 
3- مؤشر النشاط:
 
تقيس هذه المؤشرات كفاءة المؤسسة على إدارة الأصول الموجودة لديها، أي قدرة الإدارة على توليد المبيعات استناداً إلى ما لديها من أصول. ومن المؤشرات الشائعة في هذا المجال هي:
 
 
معدل دوران الأصول= صافي المبيعات / صافي الأصول. ويسمى هذا المؤشر أيضاً بمعدل دوران رأس المال أي عدد المرات التي يستطيع الدينار المستثمر برأس المال من توليد عوائد المبيعات.
 
 
معدل دوران صافي رأس المال الثابت= صافي المبيعات/ صافي رأس المال الثابت. ويُمثل هذا المؤشر حاصل قسمة صافي المبيعات على رأس المال الثابت، ويعكس كفاءة رأس المال الثابت في العملية الإنتاجية.
 
 
معدل دوران تشغيل رأس المال أو معدل دوران رأس مال التشغيل= صافي المبيعات/ رأس مال التشغيل. ويمثل النسبة بين صافي المبيعات ورأس مال التشغيل، فإن ارتفاع المعدل يشير إلى كفاءة استغلال رأس المال التشغيلي.
 
 
معدل دوران الخزين= معدل دوران الخزين- التكلفة= تكلفة السلع المباعة/ معدل الخزين. حيث أن تكلفة السلع المباعة تمثل الفرق بين إجمالي المبيعات وبين أرباح التشغيل.
 
 
4- المؤشرات الهيكلية:
 
تبين هذه المؤشرات هيكل الخصوم والأصول في المؤسسة، وتعكس العلاقة بين المصادر المختلفة لتمويل ونمط استخداماتها. وأهم هذه المؤشرات ما يلي:
 
 
 
نسبة الدين إلى الأصول.
 
 
نسبة صافي الثروة.
 
 
نسبة صافي ثروة المالكين إلى الأصول الثابتة.
 
 
نسبة الدين إلى حقوق المالكين.
 
 
نسبة التوزيع الداخلي.
 
 
5- مؤشرات المبيعات وكفاءة الإدارة:
 
هنالك عدد من المؤشرات التي تعكس مستوى تطوير المبيعات ومستوى كفاءة الإدارة في توسيع عمليات البيع ومن أهمها ما يلي:
 
 
نسبة تحقق خطة المبيعات= (قيمة المبيعات المتحققة بالأسعار المخططة/ قيمة المبيعات المخططة) *100. ويستخدم هذا المؤشر للدلالة على مستوى تنفيذ خطة المبيعات وكلما ارتفعت هذه النسبة كلما تعكس قدرة المؤسسة على تسويق الإنتاج وتنفيذ الخطة المرسومة بهذا الخصوص.
 
 
نسبة تطور المبيعات= (قيمة المبيعات للسنة الحالية/ قيمة المبيعات للسنة السابقة) *100. ويبيّن هذا المؤشر مدى تطور المبيعات خلال سنة معينة مقارنة مع السنة السابقة.
 
 
معدل فترة التخزين للبضاعة الجاهزة= معدل قيمة خزين البضاعة الجاهزة خلا فترة معينة/ معدل قيمة المبيعات اليومية خلال الفترة. ويستخدم هذا المؤشر للدلالة على مدى تراكم المخزون من الإنتاج التام ومدى جود مشاكل تسويق في المنتجات.
 
 
معدل تكلفة البيع والتوزيع= تكلفة المبيعات والتوزيع/ صافي المبيعات.
 
 
كفاءة الإدارة= مصروفات الإدارة/ صافي المبيعات.
 
 
6- مؤشرات اقتصادية أخرى:
 
درجة الصنع= (القيمة المضافة الإجمالية/قيمة الإنتاج بتكلفة عوائد الإنتاج)*100. وكلما ارتفعت هذه النسبة كلما يشير ذلك إلى ارتفاع درجة التصنيع وتطوير مستوى التكنولوجي في العملية الإنتاجية.
 
 
مستوى الكثافة الرأسمالية= قيمة المكائن والمعدات/ عدد العاملين. ويعكس هذا المؤشر كثافة رأس المال أي مقدار المكائن والمعدات للعامل الواحد.
 
 
درجة اعتماد المنشأة على المستلزمات المستوردة= (قيمة المستلزمات السلعية المستوردة/قيمة المستلزمات السلعية الإجمالية)*100.
 
 
درجة المساهمة في التصدير= (قيمة أو كمية الصادرات/قيمة أو كمية الإنتاج الإجمالي) *100.
قد يعجبك ايضا
 
شارك المقالة:
179 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook