الأستعلام عن أسباب زيادة الضرائب

الكاتب: ولاء الحمود -
الأستعلام عن أسباب زيادة الضرائب

الأستعلام عن أسباب زيادة الضرائب.

 
مفهوم الضرائب:
 
ترتكز الحكومات على الضرائب بشكل أساسي لإيراداتها، حيث تختلف عن أي مصدر دخل آخر؛ لأنّها تعتبر إجبارية وإلزامية على جميع أفراد المجتمع والمؤسسات المالية المتنوعة التي تنطبق عليها شروط الضرائب. وعادة ما تكون جميع المؤسسات الربحية، حيث من المفترض أن تتم جباية الضرائب لمصلحة ورفاهية الأشخاص، الذين يقومون بدفعها. والمفهوم المُبسَّط للضرائب هي مبلغ نقدي أو رسوم. وعادة ما تكون إجبارية يتم فرضها من قبل الدولة على المواطنين والمؤسسات الربحية وتتقاضاها الحكومة؛ من أجل تمويل القطاعات العامة؛ مثل المستشفيات والجيوش والمدارس والجامعات الحكومية والجمعيات الخيرية وغيرها.
 
 
أسباب زيادة الضرائب:
 
العديد من الدوافع والأسباب التي تدفع الدول إلى زيادة الضرائب المفروضة على المواطنين. ومن هذه الأسباب ما يلي:
 
ديون الدولة: من أهم الأسباب المصاحبة لزيادة معدلات الضرائب، هي الديون والالتزامات المالية المترتبة على الدولة تجاه الدول الأُخرى وتجاه صندوق النقد الدولي. وعادة ما تلجأ الدول إلى زيادة معدلات الضرائب؛ لزيادة نسبة الإيرادات المالية القادمة إليها لتخفيض هذه الديون والمحافظة على علاقتها مع الدول الصديقة والمجاورة.
 
العجز المالي في الميزانية: في نهاية كل عام يتم عمل جرد للميزانية العمومية للدولة، وحين وجود عجز مالي في الميزانية أي أن نسبة المصاريف أكبر من نسبة الإيرادات، تسعى الدولة إلى زيادة نسبة الإيرادات المالية الداخلى إلى صندوقها عن طريق زيادة نسبة الإيرادات؛ لتسوية الميزانية العمومية وتسوية العجز المالي الموجود فيها.
 
نقص الموارد الطبيعية: عادة ما تكون الدول التي تفرض معدلات ضرائب كبيرة وعالية، فقيرة للموارد الطبيعية بمختلف أنواعها، كالنفط والغاز الطبيعي والبترول وغيرها الكثير من الموارد الطبيعية والتي تُعتبر مصدر إيراد ودخل للدولة والتي تعمل على تحسين اقتصادها. وبذلك فإن هذه الدول التي تفتقر إلى الموارد الطبيعية تسعى إلى زيادة نسبة الإيرادات المالية الداخلة إليها، عن طريق زيادة نسبة الضرائب.
 
انخفاض معدلات الناتج المحلي الإجمالي: عندما تنخفض معدلات الناتج المحلي الإجمالي، فإن العوائد المالية التي سوف تدخل على البلاد سوف تقل؛ وذلك لأن انخفاض معدلات الناتج المحلي الإجمالي يدل على انخفاض حركة تشغيل العمال في الأسواق، التي بدورها تؤدي إلى تخفيض معدلات الاستهلاك المحلي للأموال وكذلك ضغف الحركة المالية والعجلة الاقتصادية بالأسواق المحلية. ومن الأسباب الأُخرى المصاحبة لانخفاض معدلات الناتج المحلي الإجمالي، أن معدلات التصدير للخارج سوف تقل وتضعف؛ وبناءً عليها سوق تقل الإيرادات المالية.
 
ملاحظة: تُعتبر الضرائب الملاذ والمفر الوحيد الذي تلجأ إليه الدول لزيادة نسبة الإيرادات التي تدخل إليها وخاصة الدول فقيرة الموارد. وقد تكون مرهقة للكثير من المواطنين ولكن لا مفر من دفع الضرائب في حدود المعقول وفي حدود الخدمات المُقدمة.
 
شارك المقالة:
301 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook