الأسبوع 20 من الحمل: ما الذي يمكن أن تتوقعينه

الكاتب: رامي -
الأسبوع 20 من الحمل: ما الذي يمكن أن تتوقعينه
لقد وصلتي إلى منتصف الحمل وستلاحظين أخيرًا هذا الأسبوع أن طفلك الصغير قد كبر بما يكفي للتحرك بداخلك. ومع ذلك، فهناك مساحة كافية في الرحم تمنح لطفلك الفرصة بأن يرقص ويتحرك بحرية بداخلك، مما يسمح لك الشعور بجميع حركاته. فيما يلي قائمة بالاقتراحات والأجوبة على أي أسئلة قد تطرحينها حول الأسبوع 20 من الحمل.

نمو الجنين خلال فترة الحمل – الأسبوع 20

خلال هذه المرحلة، سيزيد وزنك حوالي 4 كجم، مع زيادة حوالي كيلوغرام أو ما إلى ذلك كل أسبوعين فصاعدا. إذا كنت حامل فيفتاة، فقد تم تكوين رحمها تمامًا الآن مزود بملايين من البويضات بالفعل. إما إذا كان صبي، فقد تم البدء في نزول خصيتاه من منطقة الحوض، وستنتهي هذه العملية في غضون أسبوعين. بدأ طفلك يمارس البلع بقدر أكبر، مما يسمح للجهاز الهضمي بالحصول على الخبرة التي يحتاج إليها. هذا هو أيضا الوقت الذي يبدأ فيه الطفل في إنتاج البراز، وهي مادة لزجة سوداء تُعرف باسم العقي (Meconium)، التي سينم تجميعها في الأحشاء. أسنان الحليب تكتمل في هذه المرحلة، والأسنان الدائمة بدأت تتشكل كذلك. بما أن الطفل معلق بشكل دائم في السائل الأمنيوسي، فإنه يميل إلى أن يكون مغطى بمادة زيتية تسمى الفيرنيكس (vernix )، والتي تحمي بشرته من التشقق.


ما هو حجم الجنين؟

يتراوح حجم الطفل خلال الأسبوع 20 من الحمل بين حوالي 16 إلى 17 سنتيمترًا من الأعلى إلى الأسفل، ويزن حوالي 300 جرام.يتم قياس حجم الجنين حتى هذه المرحلة من الرأس إلى الأرداف، حيث تُكون أرجلهم مطوية نحو الجزء العلوي من أجسامهم. وبالرغم من ذلك، وفي الأسبوع العشرين، يصبح من السهل معرفة حجمه من الرأس إلى القدمين.

التغييرات الشائعة في الجسم

أثناء الأسبوع 20 من الحمل، ستلاحظين حدوث تغييرات عديدة في جسمك أكثر من المعتاد:

الوذمة أو الأوديما: ستبدأ قدميك الآن في الانتفاخ بسبب احتباس الماء في الجسم.

الشخير: تؤدي الزيادة في هرمون الاستروجين إلى تضخم الغشاء الداخلي للأنف، مما يؤدي إلى الشخير.



بطن الحمل الملحوظة: في الأسبوع 20، سيبدأ الناس في ملاحظة أنك حامل.

نمو أسرع للشعر والأظافر: تعمل الهرمونات التي تتدفق عبر الأوردة على تعزيز نمو الشعر والأظافر.

الإفرازات المهبلية: سيبدأ المهبل في إنتاج كميات أكبر من الإفرازات كوسيلة للحفاظ على هذه المنطقة محمية من البكتيريا الضارة.

أعراض الحمل في الأسبوع 20

الوصول إلى هذه المرحلة من الحمل هو إنجاز رائع، باستثناء المشاكل الصعبة التي قد تصاحب ذلك. بالإضافة إلى التغييرات التي تحدث في جسمك، هناك بعض الأعراض الإضافية التي ستتعرضين إليها:



زيادة في الطاقة: سوف تمنحك الهرمونات في جسمك قفزة في مستويات الطاقة لديك وكذلك الدافع الجنسي.

صعوبة في التنفس: أثناء نمو الجنين، يمارس الرحم ضغطًا على الرئتين، مما يجبرك على بذل المزيد من الجهد لأخذ الأنفاس.

تبدأ الأطراف في التشنج: تجد ساقيك وذراعيك صعوبة أكبر في الحفاظ على الرشاقة والمرونة.

عسر الهضم وحرقة في المعدة: تحدث هذه المشاكل عندما يتحرك الجنين حول الجهاز الهضمي مما يجعل من الصعب النوم ليلاً.



في حين أن الصداع الخفيف إلى المعتدل يتوافق مع تقلبات الهرمونات أثناء الحمل، إذا وجدت نفسك تعاني من صداع شديد أو ألم في الحوض أو غثيان أو مشاكل في الرؤية أو تورم في الأطراف، فمن المستحسن الاتصال بطبيبك في أقرب وقت ممكن، لأن هذا قد يشير إلى تسمم الحمل أو ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.

حجم البطن في الأسبوع 20 من الحمل

بحلول الأسبوع 20 من الحمل، يكون الرحم موازيًا لسرتك ويبلغ قطره حوالي 18-24 سم. وسوف يستمر في الضغط نحو 1-2 سم كل أسبوع. ولأن هذا يسبب الضغط على المفاصل والأربطة، قد يصف لك الطبيب هرمون يسمى ريلاكسين (Relaxin) الذي يخفف من هذا الضغط. إذا كنت تعانين من آلام في منطقة الحوض أو الرحم، فعليك إخطار طبيبك لأنه قد يكون من الأعراض المقلقة التي تحتاج إلى العناية.

اختبار الموجات فوق الصوتية في الأسبوع 20

هذا هو الوقت المناسب لإجراء اختبار الموجات فوق الصوتية الذي يتزامن مع منتصف فترة الحمل. مستوى التفاصيل التي سترينها في هذا الفحص غير معقولة، بما في ذلك القلب والدماغ والمخ والرئتين والكلى. ستتمكنين أيضًا من رؤية الأصابع وأصابع القدم والأظافر والشعر والأذنين والعينين والأنف. يمكن أيضا تحديد جنس الطفل خلال هذا الأسبوع. سيتمكن اختبار الموجات فوق الصوتية هذا الأسبوع أيضًا من تحديد موضع المشيمة من أجل التحقق مما إذا كانت تسد عنق الرحم أم لا. إذا كان الأمر كذلك، فلا يوجد سبب يدعو للقلق لأن نمو الرحم يميل عمومًا إلى سحب المشيمة إلى موقعها الطبيعي من جديد.

ما هي الأطعمة التي يجب تناولها؟
مع النمو السريع لحجم الرحم والمشيمة والجنين، يعد الحديد أحد المتطلبات الرئيسية لجسمك. الحديد ضروري في صنع الدم، لذا فإن استهلاك كميات كافية منه مهم للغاية. أفضل المصادر هي اللحوم الحمراء والبيضاء، وللنباتيين هناك أيضا خيارات متعددة مثل حبوب البازلاء وفول الصويا والسبانخ.
نظرًا لأن عظام طفلك تزداد قوةً وسمكًا، تأكدي من أنك تستهلكين كمية كافية من الكالسيوم أيضًا. منتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي والخضار مثل الخضروات الورقية والسبانخ والفاصوليا غنية بالكالسيوم.
إذا لزم الأمر، يمكن أن تطلبي من طبيبك أن يصف لك فيتامين أو مكملات لتكملة التغذية، ولتفادي عسر الهضم وحرقة المعدة، حاولي تناول وجبات أصغر عدة مرات في اليوم بدلاً من تناول وجبات كبيرة قليلة خلال النهار.
بعض النصائح للعناية بنفسك

هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها، وبعض الأشياء التي يجب تجنبها خلال الأسبوع العشرين من الحمل:


ما يجب فعله
قومي بإمالة الحوض ذهابا وإيابا بانتظام لتخفيف أي ألم. إذا كان الألم شديدًا، فحاولي الضغط على الحوض للأمام لبضع ثوان وكرري العملية عدة مرات في اليوم.
تأكدي من أن قدميك المتورمتين بالفعل لن تعاني من الآلام بارتداء أحذية مريحة مسطحة. تجنبي الكعب العالي أو أي أحذية ضيقة.
زيارة أخصائي العلاج الطبيعي بانتظام حيث يقترح عليك بعض التمارين المريحة وكذلك يساعدك في إدارة آلام الظهر أو الضلوع أو الحوض التي تأتي مع الحمل.
مالا يجب فعله
تحت أي ظرف من الظروف لا يجب عليك رفع الأشياء الثقيلة، وإذا كان لابد من ذلك، قومي برفعها أثناء ثني ركبتيك.
لا تقفي على ساق واحدة أكثر من الأخرى. استخدمي عضلات البطن لدعم ظهرك والوقوف بشكل مستقيم.
حاولي ألا تجلسين دون دعم ظهرك من خلال وسادة.
ما الذي يجب عليك شراؤه

في هذه المرحلة، حان الوقت للتسوق لشراء حاملات الأطفال التي يمكنك أن تحملي طفلك الصغير بها. إنها لفكرة جيدة أيضًا في البدء عن البحث عن بعض فساتين الحوامل الأنيقة لجسمك المتغير. قومي بالتسجيل في فصول ما قبل الولادة للمساعدة في تعلم كيفية رعاية طفلك في الوقت الحالي، حيث أن الفصول الجيدة تميل إلى أن يكون لها قائمة انتظار طويلة.

من خلال الاحتياطات والاستعدادات الصحيحة، يمكن أن يكون الحمل يدور حول الاستمتاع بالولادة الوشيكة للطفل بدرجة كبيرة وتقليل الألم الذي يصاحب ذلك.
شارك المقالة:
174 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook