الأسباب الشائعة لتنميل اليدين

الكاتب: رامي -
الأسباب الشائعة لتنميل اليدين

الأسباب الشائعة لتنميل اليدين

هناك العديد منالأسبابالشائعة التي قد تؤدي إلى الشعور بالتنميل في إحدىاليدينأو كلاهما، وفي ما يلي بيان لبعض هذه الأسباب:

  • الاعتلال العصبيّ الضاغط:يسبّب الاعتلال العصبيّ الضاغط (بالإنجليزية: Compression neuropathy) التنميل والخدر في اليدين كما يمكن أن يتسبّببضعف العضلات، وتجدر الإشارة إلى أنّ الإصابة بهذه الحالة قد تنتج عن التعرّض لإصابة في العصب، أو زيادة سمك العضلات، أو تضخم الأوعية الدمويّة، أو تشكّل التكيسات العقديّة (بالإنجليزية: Ganglion cysts).
  • الاعتلال العصبي المحيطي:يمكن أن تحدث الإصابةبالاعتلال العصبيّ المحيطيّ(بالإنجليزية: Peripheral neuropathy) نتيجة المعاناة من مرض السكريّ، أو شرب الكحول، أو التقدم في العُمر، أو التسمّم بأحد أنواع المعادن والمركبات الصناعيّة.
  • الألم العضليّ الليفيّ:(بالإنجليزية: Fibromyalgia) تسبّب هذه الحالة الألم المستمر في العديد من أنحاء الجسم، إضافة إلى التعب،والصداع، ومشاكل الأمعاء، والاكتئاب، ومشاكل النوم، ويُعدّ الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة النفق الرسغي (بالإنجليزية: Carpal tunnel syndrome) التي يمكن أن تتسبّب بتنميل اليدين.
  • متلازمة ألم اللفافة العصبيّة:(بالإنجليزية: Myofascial pain syndrome) تسبّب هذه المتلازمة التنميل في اليدين، وتتشابه أعراض هذه المتلازمة مع الألم العضليّ الليفيّ.
  • السكتة الدماغية:تسبّبالسكتة الدماغيّةالعديد من الأعراض مثل الضعف المفاجئ، والتنميل في الذراع أو الساق، والتحدث بكلام غير مفهوم، وتدلي الوجه، وفي معظم الحالات تظهر الأعراض في جانب واحد من الجسم فقط.
  • عوز الفيتامينات أو المعادن:قد يؤدي عوز فيتامين ب 12، أو البوتاسيوم، أو المغنيسيوم في الجسم إلى الشعور بالتنميل في اليدين والقدمين.
  • الأدوية:قد يؤدي تناول بعض أنواع الأدوية إلى الشعور بالتنميل في اليدين، مثل بعض أنواع المضادات الحيويّة (بالإنجليزية: Antibiotics)، وبعض أنواع الأدوية المستخدمة في علاج مرض السرطان، وبعض الأدوية المستخدمة في علاج أمراض القلب.
  • مرض رينود:تحدث الإصابةبمرض رينود(بالإنجليزية: Raynaud&rsquos disease) نتيجة تضيّق الأوعية الدمويّة ممّا يمنع وصول كميّة كافية من الدم إلى اليدين والقدمين.
  • داء الفقار الرقبيّة:(بالإنجليزية: Cervical spondylosis) وهو نوع من التهاب المفاصل الذي يصيب الأقراص في الرقبة، وقد يؤدي إلى الشعور بتنميل اليدين، والذراعين، والأصابع.
  • التهاب اللُّقَيمَةيحدث التهاب اللقيمة (بالإنجليزية: Epicondylitis) نتيجة القيام ببعض الحركات المتكرّرة كما هو الحال مع لاعبي التنس أو الجولف مسبّباً الألم في الذراع بالقرب من الكوع، إضافة إلى التنميل في اليدين.
  • اضطرابات الغدّة الدرقيّة:يمكن أن يؤديقصور الغدّة الدرقيّةغير المعالج إلى تلف أعصاب الذراعين والساقين، الذي بدروه قد يؤدي إلى الشعور بالتنميل.
  • مرض لايم:(بالإنجليزية: Lyme disease) ينتقل هذا المرض نتيجة التعرّض للدغة حشرة القرادة الحاملة للبكتيريا المسببّة للمرض، وتؤدي الإصابة بهذا المرض إلى المعاناة من الطفح الجلدي، وأعراض تشبه أعراض الإنفلونزا، مثل الحمّى والقشعريرة، وفي مرحلة متقدمة يمكن أن يسبّب المرض التنميل في الذراعين والساقين، وألم المفاصل، وعدد من الأعراض الأخرى.
  • الذئبة:يُعدّ مرضالذئبة(بالإنجليزية: Lupus) أحد أمراض المناعة الذاتيّة التي تسبّب الالتهاب في العديد من أجزاء الجسم مثل المفاصل، والقلب، والكليتين، والرئتين، وقد يؤدي الضغط الناجم عن الالتهاب إلى تلف الأعصاب والشعور بالتنميل في اليدين.

الأسباب النادرة لتنميل اليدين

توجد بعض الأسباب الأخرى التي نادراً ما تسبّب الشعور بالتنميل في إحدى اليدين أو كلاهما، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • مرض الإيدز:يمكن أن تتسبّب المرحلة المتقدمة من عدوى فيروس العوز المناعيّ البشريّ والمعروفةبالإيدزبتلف الخلايا العصبيّة في الدماغ والحبل الشوكيّ، ممّا قد يؤدي إلى فقدان الشعور في الذراعين أو الساقين.
  • الداء النشوانيّ:يُعدّ الداء النشوانيّ (بالإنجليزية: Amyloidosis) مرضاً نادراً يحدث بسبب تراكم بروتينات غير طبيعية في أعضاء الجسم المختلفة، وفي حال تراكم هذه البروتينات فيالجهاز العصبيّقد يؤدي ذلك إلى الشعور بالتنميل في القدمين، أو اليدين.
  • التصلّب اللويحيّ:يُعدّ مرضالتصلّب اللويحيّ(بالإنجليزية: Multiple sclerosis) أحد أمراض المناعة الذاتيّة، التي يهاجم فيها الجهاز المناعيّ الطبقة المحيطة بالأعصاب، ممّا يسبّب ظهور أعراض عديدة مثل التنميل في الذراعين، أو الوجه، أو الساقين، وغالباً ما يشعر الشخص المصاب بهذا المرض بالتنميل في طرف واحد من الجسم فقط.
  • التهاب الأوعية الدمويّة:(بالإنجليزية: Vasculitis) وهي مجموعة من الأمراض النادرة التي تسبّب التهاب الأوعية الدمويّة ممّا يعيق تدفق الدم إلى الأعضاء والأنسجة، ويؤدي إلى مشاكل في الأعصاب مثل التنميل والضعف.
  • متلازمة غيلان باريه:(بالإنجليزية: Guillain-Barre syndrome) وهي حالة نادرة يهاجم فيهاالجهاز المناعيّالأعصاب ويؤدي إلى تضرّرها، ويتسبّب بتلف الأعصاب الخدر والتنميل والضعف الذي يبدأ في الساقين، وينتشر إلى الذراعين واليدين والوجه.

شارك المقالة:
146 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook