الآلام البطنية وأسبابها

الكاتب: رامي -
الآلام البطنية وأسبابها
"

الآلام البطنية وأسبابها.

التعريف

يُعاني الجميع من ألم البطن من وقت لآخر. وتشمل المصطلحات الأُخرى التي تُستَخدَم لوصف ألم البطن ألم المعدة ووجع البطن ووجع الأحشاء ووجع الجوف. وقد يكون ألم البطن خفيف أو شديد، وقد يكون مستمر أو متقطع. ويمكن أن يكون ألم البطن عابر (حاد) أو قد يستمر لأسابيع أو أشهر أو سنوات (مزمن).

اتصل بالطبيب على الفور إِذا كان ألم البطن لديك شديد جداً بحيث لا يُمكنك أن تتحرك دون أن تُسبب المزيد من الألم، أو لا يُمكنك الجلوس دون حراك أو لا يُمكنك العثور على وضعية مريحة.

اِسعَ إلى تلقي المساعدة الطبية الفورية إذا كان الألم يترافق مع علامات وأعراض أُخرى مُثيرة للقلق منها الآتي:

  • ألم شديد
  • الحمى
  • خروج الدم مع البراز
  • استمرار الغثيان والتقيؤ
  • نقصان الوزن
  • تغيُّر الجلد إلى اللون الأصفر
  • وجع شديد عند جس البطن
  • تورُّم البطن

الأسباب

يُعزى ألم البطن إلى العديد من الأسباب المُحتملة. وعادةً ما تكون أكثر الأسباب شيوعاً &mdash مثل آلام الغازات وملخ العضلة &mdash غير خطيرة. وقد تتطلب الحالات الأُخرى العناية الطبية المستعجلة.

وفي حين أن المكان ونمط ألم البطن يُقدمان إشارات مهمة إِلا أن وقت دورته مفيدة على وجه الخصوص عند تحديد السبب.

ويتطور ألم البطن الحاد ويزول في أغلب الأحيان على مدار فترة تتراوح بين بضع ساعات إلى بضعة أيام. وقد يكون ألم البطن متقطع أو انتيابي، أي بمعنى متقطع. وقد يستمر هذا النوع من الألم لأسابيع أو أشهر، بل حتى لسنوات. وقد تُسبب بعض الحالات ألم تقدمي، أي أنه يتفاقم على نحو ثابت بمرور الوقت.

الحاد

عادةً ما تترافق الحالات المتنوعة التي تُسبب ألم البطن مع أعراض أُخرى وتتطور على مدار يتراوح من ساعات إلى أيام. ويُمكن أن تتراوح الأسباب من حالات ثانوية تزول دون تلقي العلاجات إلى حالات طبية طارئة بما في ذلك الآتي:

مُزمن (متقطع أو انتيابي)

غالباً ما يصعُب الوقوف على السبب المُحدد وراء ألم البطن المُزمن. فقد تتفاوت الأعراض بين متوسطة إِلى شديدة، ومتقطعة لكن ليس من الضروري أن تتفاقم بمرور الوقت. وتتضمن الحالات التي قد تُسبب ألم البطن المُزمن ما يلي:

تقدمي

إِنَّ ألم البطن الذي يتفاقم مع الوقت على نحو ثابت يُصاحبه تَطوِّر أعراض أُخرى، وعادةً ما يكون ذلك الألم خطير. وتتضمن أسباب ألم البطن التقدمي ما يلي:

"
شارك المقالة:
166 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook