اضرار المضاد الحيوي للحامل حسب أحدث الدراسات

الكاتب: المدير -
اضرار المضاد الحيوي للحامل حسب أحدث الدراسات
"محتويات
تأثير المضاد الحيوي للحامل
آثار المضادات الحيوية للحوامل حسب الدراسات الحديثة
أخطر أنواع المضادات الحيوية التي يجب تجنبها
هل المضاد الحيوي يمنع الحمل
مضاد حيوي أمن للحامل
تأثير المضاد الحيوي على الحامل في الشهر الأول
تأثير المضاد الحيوي للحامل

المضادات الحيوية هي عقاقير تستخدم لعلاج الالتهابات البكتيرية ، وتقسيمها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إلى أربعة أجزاء: “A” و “B” و “C” و “D” حسب سلامتها أثناء الحمل كما أن الجزءان A و B بعضها آمن لاستخدامها أثناء الحمل ، ولكن هناك بعض الاستثناءات كما يجب استخدام الأدوية بحذر أثناء الحمل ، لأن بعض الأدوية لها آثار ضارة على صحة الجنين ، وبسبب الالتهابات تستخدم المضادات الحيوية على نطاق واسع أثناء الحمل ، مضيفًا أن العديد من النساء الحوامل قد يستخدمن المضادات الحيوية بدون وصفة طبية و من المهم تقييم وعي المرأة بآثار المضادات الحيوية أثناء الحمل.

تضم الالتهابات البكتيرية الشائعة أثناء الحمل التهابات المسالك البولية والمكورات العقدية من المجموعة ب وبالنسبة لهذا النوع من العدوى ، فإن المضادات الحيوية هي الدواء الوحيد الذي يمكن أن يساعدك على التحسن ، وعلى الرغم من المخاطر المحتملة على طفلك ، لا يزال يتعين عليك تناولها لماذا في بعض الحالات ، قد يكون عدم علاج مرضك أكثر خطورة على صحة طفلك من تعريضه للمضادات الحيوية.[1]

آثار المضادات الحيوية للحوامل حسب الدراسات الحديثة

يتم تحديد خطر استخدام المضادات الحيوية على المرأة الحامل من خلال البحث والتجارب ، ونظرًا لمحدودية الدراسات ، يعتمد الأطباء على نتائج الدراسات التي أجريت على الحيوانات ، لذلك يتم تصنيف المضادات الحيوية وفقًا لتأثيرها ومضارها على المرأة الحامل والجنين حسب تصنيفها لما يلي :-

التصنيف A: هذه الأدوية آمنة وليس لها أي تأثير خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، ولا يوجد دليل على أنها قد تؤثر عليها في المستقبل.
 التصنيف B: لا تؤثر هذه الفئة على جنين الحيوانات ولا تؤثر على دراسة المرأة الحامل.
 الصنف C: هذا النوع من الأدوية ضار بالجنين الحيواني ، وهذا النوع من الأدوية يؤخذ عندما تكون الفائدة المتوقعة أكبر من الخطر على الجنين.
التصنيف D: أظهرت الدراسات أن لها تأثيرًا على الجنين ، لكنها تستخدم في الحالات الخطيرة التي تهدد الحياة ، كما أن الأدوية الآمنة لا تفيد.
التصنيف X: تحذر هذه الفئة من استخدام هذه الفئة للحوامل والأشخاص الذين هم على وشك الحمل ، لأن الدراسات أثبتت أنها يمكن أن تسبب تشوهات في الأجنة البشرية والحيوانية.

وجدت دراسة وطنية حديثة للوقاية من العيوب الخلقية أجريت على أكثر من 13000 امرأة حامل أن ما يقرب من 30? من النساء تلقين دورة واحدة على الأقل من العلاج بالمضادات الحيوية بين الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ونهاية الحمل ، والأكثر شيوعًا في الشهر الرابع من الحمل.

أخطر أنواع المضادات الحيوية التي يجب تجنبها

من الأفضل تجنب استخدام المضادات الحيوية ، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، فيجب أن تختاري مجموعة آمنة واستخدمي أقل جرعة فعالة ، ولكن هناك أيضًا مجموعات لا يمكن استخدامها على الإطلاق ، وخطر المضادات الحيوية على المرأة الحامل يأتي من الأنواع التالية :

الفلوروكينولونات: تحتوي الفلوروكينولونات على عقاقير مثل سيبروفلوكساسين وليفوفلوكساسين حيث يضرها بزيادة حدوث الإجهاض ، والتأثير على نمو وتطور الجنين وبناء العضلات ، والتسبب في آلام المفاصل وتلف الأعصاب عند النساء الحوامل ، بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لهذه المضادات الحيوية أن تزيد من حدوث الإجهاض و خطر تمزق الشرايين خاصة الشريان الأورطي ، والذي يمكن أن يسبب نزيفًا حادًا يهدد الحياة.
التتراسيكلين: لا ينصح أبدًا باستخدام التتراسيكلين أو أي أدوية تنتمي إلى هذه المجموعة ، خاصة في النصف الثاني من الحمل ، لأنه يؤثر على نمو أسنان الجنين ويجعلها تظهر بلون مختلط من الأصفر والبني والرمادي ، وهو لون دائم ، كما تم تصنيف المجموعة على أنها D ، والتي تسببت في تسمم حيواني وأمراض حيوانية ، بالإضافة إلى تأثيرها على نمو عظام الجنين ، على الرغم من نقص الأبحاث الكافية ، فإن التشوهات الخلقية واستخدام هذه الأدوية يمكن أن يسبب تسمم الكبد عند النساء الحوامل.
الماكروليدات: تم تصنيف هذه المجموعة من الماكروليدات ضمن الفئة C من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وقد أظهرت العديد من الدراسات والاختبارات التي أجريت على الحيوانات والنساء نتائج مختلفة و قد تسبب هذه المجموعة الإجهاض بالإضافة إلى العيوب الخلقية ، فقد تسبب أيضًا تأخر نمو الجنين.
السلفوناميدات: يخترق السلفوناميدات المشيمة ويصل إلى الجنين ، ويتمثل دورها في زيادة البيليروبين واليرقان ، بالإضافة إلى مشاكل العظام الأخرى ، فإنها تزيد أيضًا من خطر الإصابة بشفة الشفة والحنك المشقوق.
الأمينوغليكوزيد: تعتبر أدوية الأمينوغليكوزيد ، بما في ذلك الجنتاميسين و الستربتومايسين ، آمنة عند استخدامها في الحيوانات ، ولكن خطر المضادات الحيوية على النساء الحوامل اللواتي يندرجان في هذه الفئة هو أنها يمكن أن تسبب فقدان السمع لدى الأطفال وتسبب ضررًا الأطفال غير البالغين.
هل المضاد الحيوي يمنع الحمل

تخشى العديد من النساء اللواتي يتناولن المضادات الحيوية ما إذا كانت ستسبب العقم أم لا فهم قلقون بشكل أساسي من أن المضادات الحيوية ستؤدي إلى تعطيل الدورة الشهرية أو الإباضة أو زرع الأجنة ، مما يجعل من الصعب عليهم الحمل ، ولكن لا يوجد دليل قاطع على حدوث ذلك حيث أن التأثيرات الضائرة تستخدم للسيطرة على الدورة الشهرية مضادات حيوية لهرمونات الدورة والتبويض وعملية الحمل.

في الواقع إذا أصيبت امرأة ، فقد يكون ذلك بسبب عقمها ، وليس لأنها تتناول المضادات الحيوية للعلاج و على العكس من ذلك ، قد يساعدك تناول المضادات الحيوية على الحمل عن طريق علاج العدوى بشكل فعال ، والذي قد يكون قيدًا في عملية الحمل قد يساعد العلاج بالمضادات الحيوية في إعادة بناء الجهاز التناسلي الذي قد يكون ضعيفًا بسبب الالتهابات البكتيرية.

مضاد حيوي أمن للحامل

يتم وصف العديد من المضادات الحيوية للنساء الحوامل ، بما في ذلك البنسلين ، بما في ذلك الأموكسيسيلين والامبيسلين والسيفالوسبورينات ، بما في ذلك سيفاكلور وسيفاليكسين والاريثروميسين ، كليندامايسين.

حيث أن هناك بعض الحالات التي تتطلب مضادات حيوية أثناء الحمل ، وأشهرها هذه الأمراض ؛ التهابات المسالك البولية ، والتهابات الفم ، والتهابات الجهاز الهضمي ، والتهابات الجهاز التنفسي العلوي والسفلي ، والتهابات الجلد.

تأثير المضاد الحيوي على الحامل في الشهر الأول

إن استخدام المضادات الحيوية في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، حتى مع أكثر المضادات الحيوية شيوعًا وأمانًا مثل البنسلين ، له درجات متفاوتة من مخاطر الإجهاض ، وتبلغ نسبة حدوث الإجهاض أثناء الحمل بأكمله حوالي 7? ، ومعدل الإجهاض أثناء الحمل له زيادة ، كما تصل نسبة النساء اللواتي يستخدمن المضادات الحيوية إلى حوالي 10? في حملهن الأول في غضون ثلاثة أشهر.

و قد تسبب المضادات الحيوية آثارًا جانبية ضارة من ردود الفعل التحسسية لاضطراب المعدة ، فهي تقاوم الالتهابات و البكتيريا المسببة للأمراض كما يمكن للمضادات الحيوية أن تقتل بعض البكتيريا لتجديد الجسم وهذا قد يعيق قدرة الجسم على الوقاية من الأمراض ومكافحتها والتقدم فعال.[2]

المراجع
الوسوم
المضادات الحيوية"
شارك المقالة:
22 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook