استخدام مزيل الرجفان ومُقوِّم نظم القلب القابل للغرس ونتائجه

الكاتب: رامي -
استخدام مزيل الرجفان ومُقوِّم نظم القلب القابل للغرس ونتائجه
"

استخداممزيل الرجفان ومُقوِّم نظم القلب القابل للغرس ونتائجه.

كيف تستعد

لتحديد إذا ما كنتَ بحاجة إلى مزيل الرجفان ومُقوِّم نظم القلب القابل للغرس، قد يُجري طبيبك مجموعة متنوعة من الاختبارات التشخيصية، وقد تشمل:

  • مخطط كهربية القلب (ECG).يَستخدم هذا الاختبار غير المتوغل (بدون جراحة) وسائد استشعار بها أسلاك متصلة (مسارات كهربائية) تُوضَع على جسمك لقياس نبضات قلبك الكهربائية. يوفر نمط نبضات قلبك دلائل على نوع عدم انتظام ضربات القلب لديك.
  • تخطيط صدى القلب.يَستخدم هذا الاختبار غير المتوغل (بدون جراحة) موجات صوتية غير ضارة تسمح لطبيبك برؤية حركة قلبك دون إحداث شقٍّ جراحي. في أثناء هذا الإجراء، تُوضَع أداة صغيرة تُسمَّى الترجام على صدرك لتجميع موجات الصوت المنعكسة (أصداء) من قلبك ونقلها إلى جهاز يستخدم أنماط الموجات الصوتية لإنشاء صور لقلبك النابض على شاشة. توضح هذه الصور مدى كفاءة عمل قلبك وحجم وسُمك عضلة القلب.
  • المراقبة باستخدام جهاز هولتر.يُعرَف جهاز هولتر أيضًا بمراقِب تخطيط كهربية القلب المحمول؛ حيث يسجل نظم القلب لمدة 24 ساعة. تمتد الأسلاك من المسارات الكهربائية الموجودة على صدرك إلى جهاز تسجيل يعمل بالبطارية، تحمله في جيبك أو تثبِّته على حزام الخصر أو الكتف.

    خلال ارتداء جهاز المراقبة، ستحتفظ بسجل لأنشطتك وأعراضك التي شعرت بها. سيقارن الطبيب السجل مع التسجيلات الكهربائية ويحاول معرفة سبب الأعراض.

  • مسجِّل الأحداث.قد يطلب منك طبيبك ارتداء جهاز بحجم جهاز النداء الذي يسجل نشاط القلب لأكثر من 24 ساعة. على عكس جهاز هولتر، لا يعمل هذا الجهاز على نحو مستمر &mdash حيث تقوم بتشغيله عندما تشعر أن قلبك ينبض بصورة غير طبيعية.
  • دراسة الفيسيولوجيا الكهربية.تُوجَّه مسارات كهربائية عبر الأوعية الدموية إلى قلبك لاختبار وظيفة النظام الكهربائي للقلب. يمكن أن يحدد هذا إذا ما كانت لديك مشاكل في نظم القلب، أو قد تصاب بها.

الطعام والأدوية

قد تحتاج إلى الصوم لمدة ثماني ساعات على الأقل قبل الجراحة. تحدَّث إلى طبيبك حول الأدوية التي تتناولها، وإذا ما كان عليك الاستمرار في تناولها قبل إجراء عملية زراعة مزيل الرجفان ومُقوِّم نظم القلب القابل للغرس.

ما يمكنك توقعه

في أثناء إجراء العملية

يمكن إجراء عملية زرع مقوم نظم القلب مزيل الرجفان القابل للزرع عادةً باستخدام الأدوية المخدِّرة والمسكِّنات التي تبعثك على الاسترخاء ولكنها تسمح لك بأن تظل واعيًا بما يدور حولك. قد يتم استخدام التخدير العام في بعض الحالات بحيث لا تشعر بالعملية.
وخلال العملية، يُدخَل سلك مرن معزول أو أكثر (أسلاك توصيل) في الأوردة بالقرب من عظم التُرْقُوَة ويُوجَّه إلى قلبك بمساعدة صور الأشعة السينية. تُثبَّت أطراف الأسلاك بقلبك، بينما تُربَط الأطراف الأخرى بمولد نبضات، يُزرَع عادةً تحت الجلد أسفل عظم التُرْقُوَة. تستغرق العملية عادةً بضع ساعات.

وفور وجود مقوم نظم القلب مزيل الرجفان القابل للزرع في مكانه الصحيح، سيقوم طبيبك باختباره وبرمجته لعلاج مشكلة ضربات القلب. قد يتطلَّب اختبار مقوم نظم القلب مزيل الرجفان القابل للزرع تسريع قلبك ثم يصيبه بصدمة كهربائية وصولًا إلى معدل النبض الطبيعي.

بعد العملية

عادةً ما يُسمَح لك بالخروج في نفس يوم الجراحة، فَوْرَ أن يزول مفعول التخدير. ستحتاج إلى ترتيب وسيلة لتوصيلك إلى المنزل؛ لأنك لن تتمكن من القيادة على الفور.

نظرًا لأن بعض الأجهزة المُزيلة مُزيل للرَّجَفان لها أسلاك تمتد عبر الأوردة إلى القلب، فعليك تجنُّب الحركات المفاجئة التي تتطلب رفع ذراعك اليسرى أعلى مستوى الكتف لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. وذلك لتفادي تحرُّك الأسلاك حتى يتوافر الوقت الكافي لشفاء موضع الجراحة. يعني ذلك أيضًا أنه غير مسموح لك بالقيادة خلال ذلك الوقت.

إذا كان لديك نوع مُزيل الرَّجَفان المغروس تحت الجلد، فلا توجد أسلاك موصلة عبر الأوردة؛ وَمِنْ ثَمَّ لا توجد أي قيود على القيادة أو رفع الذراع فوق الكتف.

علاج الألم بعد العملية

بعد إجراء الجراحة، قد تشعر ببعض الألم في منطقة الشق الجراحي، والتي يمكن أن تظل متورمة ومؤلمة عند لمسها لبضعة أيام أو أسابيع. قد يصف لك طبيبك مُسكِّنًا للألم.

عندما يقل شعورك بالألم، يمكنك حينئذ تناوُل مسكن للألم دون وصفة طبية، مثل الأسِيتامينُوفين. لا يُنصح بتناوُل الأسبرين والأيبوبروفين؛ لأنهما قد يزيدان من خطر الإصابة بنزيف.

ما لم يوصيك طبيبك بالقيام بذلك، فلا تتناوَل مسكنات الألم التي تحتوي على الأسبرين؛ لأنها يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بنزيف.

النتائج

لقد أصبحت أجهزة إيقاف رجَفان التحويل القلبي القابل للزَّرع علاجًا قياسيًّا للناجين من توقُّف القلب المفاجئ، وتُستخدم بصورة متزايدة مع الأشخاص المعرَّضين لخطورة مرتفعة من الإصابة بتوقُّف القلب المفاجئ. يقلل مزيل الرجفان ومُقوِّم نظم القلب القابل للغرس من خطورة الموت المفاجئ الناجم عن توقُّف القلب المفاجئ أكثر من الدواء وحده.

على الرغم من أن الصدمات الكهربائية يمكن أن تكون مقلقة، فإنها علامة على أن مزيل الرجفان ومُقوِّم نظم القلب القابل للغرس يعالج بفعالية مشاكل نظم القلب، ويحميك من الموت المفاجئ. تحدَّث إلى طبيبك حول أفضل السبل لرعاية مزيل الرجفان ومُقوِّم نظم القلب القابل للغرس الخاص بك.

بعد الإجراء الجراحي، ستحتاج إلى اتخاذ بعض الاحتياطات لتجنُّب الإصابات، والتأكد من عمل مزيل الرجفان ومُقوِّم نظم القلب القابل للغرس بصورة صحيحة.

الاحتياطات قصيرة الأمد

من المحتمل أن تكون قادرًا على العودة إلى الأنشطة العادية بعد وقت قصير من التعافي من الجراحة. اتَّبِعْ تعليمات طبيبك. قد يطلب طبيبك منك الامتناع لمدة أربعة أسابيع بعد الجراحة عمَّا يلي:

  • أنشطة أو تمارين قوية فوق الكتف، ويشمل ذلك رياضة الغولف أو التنس أو السباحة أو ركوب الدراجات أو البولينج أو الكَنْس
  • رَفْع أي جسم ثقيل
  • برنامج التمارين العنيفة

من المحتمَل أن ينصحك طبيبك بتجنُّب الألعاب الرياضية التي تتضمَّن احتكاكًا جسديًّا إلى أجلٍ غير مُسمى. قد تؤدِّي الاحتكاكات الشديدة إلى إتلاف جهازك أو إزاحة الأسلاك.

الاحتياطات على المدى الطويل

المشاكل التي قد تحدُث في مزيل الرجفان ومُقوِّم نظم القلب القابل للغرس نتيجة التشويش الكهربائي نادرة. مع ذلك، اتخذ الاحتياطات الآتية:

الهواتف الخلوية والأجهزة المحمولة الأخرى. من الآمن التحدُّث على الهاتف الخلوي، لكن تجنَّبْ وضعه في نطاق 6 بوصات (15 سم تقريبًا) من موضع زراعة مزيل الرجفان ومُقوِّم نظم القلب القابل للغرس عند تشغيل الهاتف. على الرغم من أن حدوث ذلك غير مُحتمل، فإن مزيل الرجفان ومُقوِّم نظم القلب القابل للغرس قد يظن أن إشارة الهاتف المحمول هي نبضات قلبك ويبطئها، مسبِّبًا أعراضًا مثل الإرهاق المفاجئ.
أنظمة الأمان. بعد الجراحة، ستتلقَّى بطاقة تفيد بأن لديك مزيل الرجفان ومُقوِّم نظم القلب القابل للغرس. أظهِرْ بطاقتك لموظفي المطار؛ لأن مزيل الرجفان ومُقوِّم نظم القلب القابل للغرس قد يُطلِق إنذارات الأمن بالمطار.

أيضًا، تحتوي غالبًا أجهزة الكشف عن المعادن المحمولة باليد على مغناطيس يمكن أن يتداخل مع عمل مزيل الرجفان ومُقوِّم نظم القلب القابل للغرس الخاص بك. تجنَّب استخدام أجهزة الكشف اليدوي لأكثر من 30 ثانية على موضع مزيل الرجفان ومُقوِّم نظم القلب القابل للغرس أو اطلب تفتيشًا يدويًّا.

المُعدَّات الطبية. اخبِر الأطباء والفنيين وأطباء الأسنان الذين تزورهم أن لديك مزيل الرجفان ومُقوِّم نظم القلب القابل للغرس. لا يُوصى ببعض الإجراءات، مثل التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)، والتصوير الوعائي بالرنين المغناطيسي (MRA)، والاستئصال بالترددات الراديوية أو بالموجات المكروية، إن كان لديك مزيل الرجفان ومُقوِّم نظم القلب القابل للغرس.
مولِّدات الطاقة. ابتعِدْ عن مُعدَّات اللحام أو المحوِّلات العالية الجهد أو أنظمة المولِّدات والمُحرِّكات بمسافة لا تقل عن قدمين (0.6 متر). إذا كنتَ تعمل بجوار إحدى هذه المعدَّات، فاطلب من طبيبك الترتيب لإجراء اختبار في مكان عملك لتحديد إذا ما كانت المُعدَّات تؤثر على مزيل الرجفان ومُقوِّم نظم القلب القابل للغرس.
سمَّاعات الرأس. قد تحتوي سمَّاعات الرأس على مادة مغناطيسية يمكن أن تتداخل مع مزيل الرجفان ومُقوِّم نظم القلب القابل للغرس الخاص بك. أبعِدْ سمَّاعات الرأس عن مزيل الرجفان ومُقوِّم نظم القلب القابل للغرس بمسافة لا تقل عن 6 بوصات (15 سم تقريبًا).
المغانط. قد تؤثر المغانط على مزيل الرجفان ومُقوِّم نظم القلب القابل للغرس الخاص بك؛ لذا من المستحسن أن تُبعد المغانط عن موضع مزيل الرجفان ومُقوِّم نظم القلب القابل للغرس بمسافة لا تقل عن 6 بوصات (15 سم).
تشمل الأجهزة التي تشكل خطرًا ضئيلًا أو لا تشكل أي خطر على مزيل الرجفان ومُقوِّم نظم القلب القابل للغرس؛ أفران الميكروويف وأجهزة التلفزيون وأجهزة التحكُّم عن بُعد وأجهزة راديو AM/FM والحَمّاصات والبطانيات الكهربائية وأجهزة الحلاقة الكهربائية والمثاقب الكهربائية وأجهزة الكمبيوتر والماسحات الضوئية والطابعات وأجهزة تحديد المواقع.

تقييدات على القيادة

إذا كان لديك مقوم نظم القلب مُزيل الرَّجَفان القابل للزرع لعلاج اضطراب النظم القلبي البطيني، فإن قيادة السيارة تمثِّل تحديًا. يمكن أن يتسبب المزج بين اضطراب النظم القلبي والصدمات من مقوم نظم القلب مُزيل الرَّجَفان القابل للزرع في حدوث غيبوبة والتي قد تكون خطيرة أثناء القيادة.

لا تشجع إرشادات جمعية القلب الأمريكية القيادة خلال الأشهر الستة الأولى بعد إجراء العملية إذا تم زرع مقوم نظم القلب مُزيل الرَّجَفان القابل للزرع بسبب حدوث توقف القلب أو اضطراب النظم القلبي البطيني في وقت سابق.

إذا لم تعاني من أي صدمات خلال هذه الفترة، فمن المحتمل أن تكون قادرًا على القيادة مرة أخرى. إذا عانيتَ عندئذٍ بصدمة سواء حدث إغماء أم لا، ينبغي إخبار الطبيب واتباع توصياته. في معظم الحالات، سيتم صرفك عن القيادة حتى تصبح خاليًا من الصدمات لمدة ستة أشهر أخرى.

إذا كان لديك مقوم نظم القلب مُزيل الرَّجَفان القابل للزرع وليس لك سجل للإصابة باضطراب النظم القلبي المهدِّد للحياة، فيمكنك عادةً استئناف القيادة في غضون أسبوع بعد إجراء الجراحة إذا لم تتعرض لأي صدمة. ناقِشْ حالتك مع طبيبك.

لا يمكنك عادةً الحصول على رخصة تجارية للسائق إذا كان لديك مقوم نظم القلب مُزيل الرَّجَفان القابل للزرع.

عمر البطارية

يمكن أن تستمر بطارية الليثيوم في مقوم نظم القلب مُزيل الرَّجَفان القابل للزرع لمدة تصل إلى سبعة أعوام. سيتم فحص البطارية خلال فحوصات منتظمة، والتي يجب أن تحدث كل ستة أشهر تقريبًا. عندما توشك طاقة البطارية على الانتهاء تقريبًا، يُستبدَل مولِّد الصدمات القديم بمولِّد جديد أثناء إجراء عملية بسيطة لمرضى العيادات الخارجية.

أجهزة تقويم نظم القلب وإزالة الرجفان القابلة للزراعة (ICDs) والأمور المتعلقة بمرحلة نهاية الحياة

إذا كان لديك مزيل الرجفان ومُقوِّم نظم القلب القابل للغرس وأُصِبتَ بمرض عضال، فسيظل مزيل الرجفان ومُقوِّم نظم القلب القابل للغرس يوصل الصدمات الكهربائية ما لم تُلغِ تنشيطه. إيقاف تشغيل مزيل الرجفان ومُقوِّم نظم القلب القابل للغرس يُعَد إجراءً سهلًا، ولن يؤدي إيقافه إلى توقُّف قلبك فورًا. لكنه سيمنع توصيل الصدمات الكهربائية غير المرغوب فيها والمعاناة غير الضرورية.

تَحدَّث مع طبيبكَ حول رغباتك. أيضًا تحدَّث مع أفراد الأسرة أو شخصٍ آخر مُحدَّد لاتخاذ القرارات الطبية نيابة عنك بشأن ما تُريد القيام به في حالات الرعاية في مرحلة الاحتضار.

"
شارك المقالة:
135 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook