إصابة الحامل بالاكتئاب

الكاتب: رامي -
إصابة الحامل بالاكتئاب

إصابة الحامل بالاكتئاب.

إن كنتِ حاملاً، فقد سمعتِ على الأرجح عن فرص التعرض لاكتئاب ما بعد الولادة. ولكن هل تعرفين أن العديد من النساء يصبن بالاكتئاب كذلك خلال فترة الحمل؟
سنعرض فيما يلي ما تحتاجين لمعرفته عن الحمل والاكتئاب.

ما هو مدى شيوع الاكتئاب خلال فترة الحمل؟

يُمكن للحمل أن يكون فترة سعادة - وتوتُّر. تُشير الأبحاث إلى أن حوالي 7 ? من النساء الحوامل يصبن بالاكتئاب أثناء الحمل. وقد تكون المُعَدَّلات أعلى في البلدان المنخفضة والمُتوسِّطة الدخل.
يُعَدُّ الاكتئاب، وهو الاضطراب المِزاجي الذي يُسبِّب الشعور المُتواصِل بالحزن وفقدان الاهتمام، أكثر اضطراب مزاجي شائع بين العامة. تُصيب هذه الحالة النساء بنسبة الضعف عن الرجال، ويصل الظهور الأَوَّلي للاكتئاب إلى ذروته خلال السنوات الإنجابية للمرأة.

لماذا لا يُؤخَذ الاكتئاب خلال فترة الحمل على محمل الجد؟

بعض أعراض الاكتئاب، بما في ذلك التغيُّرات في النوم ومستوى النشاط والشهية والرغبة الجنسية، تُشْبِه أعراض الحمل. نتيجة لذلك، قد تعزين أنتِ أو مُزوِّد الرعاية الصحية الخاص بكِ هذه الأعراض إلى حملكِ، بدلًا من الاكتئاب.
قد تُحْجِم النساء أيضًا عن التحدُّث إلى مُزوِّدي الرعاية الصحية الخاصين بهن حول التغييرات في المزاج أثناء الحمل، بسبب وصمة العار المرتبطة بالاكتئاب. هناك أيضًا ميل للتركيز أكثر على الصحة البدنية للمرأة أثناء الحمل، بدلًا من التركيز على الصحة العقلية.

ما هي عوامل الخطر للاكتئاب أثناء الحمل؟

بعض عوامل الخطر للاكتئاب أثناء الحمل ما يلي:
القلق
توتُّر الحياة
تاريخ الاكتئاب
ضعف الدعم الاجتماعي
الحمل غير المقصود
عُنف الشريك الحميم

ما هي مؤشرات الاكتئاب وأعراضه خلال الحمل؟

تتماثل مؤشرات الاكتئاب وأعراضه خلال الحمل مع تلك التي تحدث في حالة الاكتئاب لدى عامة الناس. ولكن هناك دلائل إضافية قد تشير إلى الاكتئاب خلال فترة الحمل، ومنها:
القلق المفرط بخصوص مولودك
تراجع الثقة بالنفس، مثل الشعور بالتقصير كأم
عدم القدرة على الإحساس بالمتعة من الأنشطة التي تجدينها ممتعة عادةً
سوء الاستجابة للطمأنة
سوء الالتزام بالرعاية خلال الحمل
التدخين أو شرب الكحوليات أو تناول الأدوية غير المشروعة
سوء زيادة الوزن بسبب النظام الغذائي الناقص أو غير الملائم
التفكير في الانتحار
تشير بعض الأبحاث إلى أن نوبات الاكتئاب تحدث بشكل متكرر خلال الثلث الأول والثالث.

لماذا يُعَدُّ العلاج من الاكتئاب خلال الحمل أمرًا هامًّا؟

إذا كنتِ مصابة باكتئاب لم تتمَّ معالجته، فقد لا تسعين لتَلَقِّي الرعاية المُثلى خلال الحمل أو تناوُل الأطعمة الصحية التي يحتاجها طفلكِ أو توفير الطاقة التي تُمَكِّنكِ من العناية بنفسك. أنتِ أيضًا عُرضةٌ لخطر متزايد للإصابة باكتئاب ما بعد الولادة ولمواجهة صعوبة في تكوين ما يربطك بطفلك.
اعتمادًا على شدة الاكتئاب، قد تتضمَّن خيارات العلاج العلاجَ النفسي، أو مضادات الاكتئاب بالإضافة إلى العلاج النفسي.

ما التوصيات لفحص الإصابة بالاكتئاب خلال فترة الحمل؟

توصي الكلية الأمريكية لأطباء أمراض النساء والتوليد أن يجري مُزودو الرعاية الصحية فحص الإصابة بالاكتئاب والقلق باستخدام أداة قياسية مرة واحدة على الأقل خلال فترة الحمل. وأثناء الفحص، من المرجَّح أن يطرح عليكِ مزود الرعاية الصحية الخاص بك أسئلة من استبيان الفحص الموحد، والذي يتكون من أسئلة حول المزاج والقلق. ويتم تسجيل درجات إجاباتك، ويمكن استخدام نتيجتك النهائية لتحديد ما إذا كنتِ مصابة بالاكتئاب أم لا. وبدلًا من ذلك قد يسألك مزود الرعاية الصحية إذا كنت أُصِبتِ الشهر الماضي بانزعاج من مشاعر محبطة، أو اكتئاب أو يأس أو فقد للاهتمام في فعل أشياء.
وهناك دليل محدود على أن الفحص لتحديد الاكتئاب خلال فترة الحمل وعلاجه يعمل على تحسين النتائج. وقد يرجع هذا إلى اختلاف إمكانية الوصول إلى الموارد والعلاج المناسب بمجرد تشخيص الاكتئاب. ومع ذلك، فإن فحص الاكتئاب أثناء الحمل قد يوفر بعض الوعي الذاتي حول خطر إصابتك بالاكتئاب والقلق.
إذا ظننتِ أنك تعانين من اكتئاب خلال فترة الحمل، فلا تنتظري الفحص. تحدَّثي مع مزود الرعاية الصحية عن شعورك، واعملي معه لتحديد الخطوات التالية.
شارك المقالة:
134 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook