أين قصر المصمك التاريخي

الكاتب: رامي -
أين قصر المصمك التاريخي
محتويات المقال

أين قصر المصمك
قصر المصمك وأهميته التاريخية والحضارية
مواد بناء قصر المصمك.
مكونات قصر المصمك

نقدم إليك اليوم عزيزي القارئ موضوع عن  أين قصر المصمك، ويقع قصر المصمك في الركن الشمالي الشرقي لمدينة الرياض القديمة ويقع الآن في حي الديرة، ويعتبر القصر من المباني القديمة التي توجد في الرياض والتي تم بنائها من الطوب اللبن .

و المصمك أو المسمك معناها البناء السميك الذي يستخدم كحصن وللحماية ويعتبر المصمك مرحلة من مراحل تأسيس المملكة العربية السعودية ويحتوي القصر على الكثير من المعالم الأثرية مثل ( رأس الرمح المكسور ) الذي تم به قتل ( عامل بن الرشيد ) .

وفي عام 1400 من الهجرة تبنت أمانة الرياض عملية تأسيس قصر المصمك ثم تولت وزارة المعارف بعدذلك بالتعاون مع الهيئة العامة لتطوير الرياض مهمة تطوير القصر وتحويله إلى متحف يحتوي على آثار تأسيس المملكة على يد الملك عبد العزيز وتم افتتاحه عام 1416 هـ الموافق 1995 على يد الملك سلمانعبد العزيز الذي كان أميرا لمنطقة الرياض في ذلك الوقت، ولمعرفة كل ما يدور عن قصر المصمك عليكم بالبقاء في موقعنا الشيق موسوعة.

أين قصر المصمك
تم بناء قصر المصمك في البداية كحصن تدار من خلاله شئون مدينة الرياض كما كان يعد مخزنا للذخيرة والعتاد نظرا لما يتمتع به من الحصانة والقوة في مواجهة أي اعتداء وقد سمي بالمصمك أو المسمك نظرا لسماكة جدرانه وقوتها .
قصر المصمك وأهميته التاريخية والحضارية

أهم معلومات عن قصر المصمك هي التي نُقدمها لكم ، حيث تتمثل الأهمية التاريخية والحضارية لقصر المصمك لعدة أسباب.

كان قصر المصمك ساحة لمعركة فتح الرياض والتي كانت بين آل رشيد وآل سعود والتي انتصر فيها آل سعود وما زالت الرماح التي استخدمت للمعركة  متواجدة فيه شاهدة على تلك الأحداث.
كان قصر المصمك يعتبر مخزنا  آمنا للاحتفاظ بالذخيرة والأسلحة.
يعتبر قصر المصمك الآن متحفا يحتوي على تراث المملكة العربية السعودية كما يحتوى على مقتنيات توضح مراحل تطوير المملكة بداية من تأسيسها.
مواد بناء قصر المصمك.

تم بناء قصر المصمك من عدة مكونات:

الطوب اللبن .
الجص .
الحجارة .
جزوع شجرة الأثل .
الطين الممزوج بالتبن.
سعف النخل.
مكونات قصر المصمك
 البوابة : بوابة قصر المصمك التي تم صناعتها من أشجار الأثل و النخيل وتوجد على ارتفاع 3.60 م وعلى عرض 2.65 سم وسمط 10 سم ويوجد بها فتحة واحدة من خلالها ينك دخول الفرد منحنياتسمي تلك الفتحة ( الخوخة ) ، وقد شهد ذلك الباب المعارك الضارية بين الملك عبد العزيز وخصومه ومن الممكن مشاهدة الحربة المكسورة التي كسرت على ذ1لك الباب معلقة هناك.
المسجد : ويوجد المسجد على الجهة اليسرى من مدخل القصر وهو عبارة عن غرفة واحدة كبيرة بها محراب وعدة ارفف لوضع المصاحف عليها كما يوجد فتحات للتهوية  والإنارة بالسقف والجدران .
المجلس (الديوان ) : وهو عبارة عن غرفة مستطيلة الشكل تقع في مواجهة البوابة وبها (وجار) مثل الشكل التقليدي للوجار بمنطقة نجد والوجار عبارة عن فتحة مجوفة  يوقد فيها النيران ويوجد تجويفها للخارج للتقليل من اثر دخان النيران.
البئر : يوجد في الجهة الشمالية الشرقية من القصر بئر ماء يتم سحب الماء منها عن طريق الدلو.
الفناء : يوجد في وسط القصر فناء تحيط به الغرف المتراصة والغرف متصلة ببعضها عن طريق أبواب داخلية لها ويوجد في الفناء سلالم في الجهة الشرقية تؤدي إلى الدور الأول للقصر والأسطح كما يوجد ثلاث وحدات سكنية الأولي منها كانت تستخدم لإقامة الملك والثانية كانت تعد لبيت المال والثالثة لإقامة الضيوف.
الأبراج : يوجد في كل ركن من أركان قصر المصمك أربعة أبراج كل برج بطول 18 م يصعد للبرجبواسطة درج داخلي وسلمين من الخشب وكانت تستخدم تلك الأبراج للرماية ويبلغ سمك البرج حوالى 1.25 متر ، كما يوجد في منتصف ساحة القصر برج مربع الشكل يسمى المربعة، آخره شرفةتستخدم للإشراف على كل القصر.

ويظل قصر المصمك شاهدا على مر العصور على شجاعة أبناء المملكة وحرصهم على سلامتها من الأعداء ومقرا تفخر به ومتحفا يحتوي على تراثها التاريخي .
شارك المقالة:
35 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook