أورام الكبد وعلاجها

الكاتب: رامي -
أورام الكبد وعلاجها

أورام الكبد وعلاجها

يُمثل سرطان الكبد أحد أشكال السّرطانات التي تبدأ في الكبد، وحسب إحصائيّات الولايات المُتحدة يبلغ عدد الحالات التي يتمّ تشخيصها بهذاالسّرطانسنويّاً حوالي 22 ألف رجل و9 آلاف امرأة، في حين أنّه يتسبّب بوفاة حوالي 17 ألف رجل و8 آلاف امرأة في السنة الواحدة، هناك العديد من الخيارات العلاجية التي يُمكن الاستعانة بها في سبيل السيطرة على سرطان الكبد، وفيما يأتي بيان لأبرزها:

الجراحة

تتمثل الجراحة بإزالة الورم والأنسجة المُحيطة به، وفي الحقيقة، هُناك نوعان من الجراحة التي قد يتمّ إخضاع مريض سرطان الكبد لها، وفيما يأتي تفصيل لكلٍّ منهما:

  • استئصال الكبد:تتمثل هذه العملية بإزالة جزء منالكبد.
  • زراعة الكبد:(بالإنجليزية: Liver transplantation) يُمكن اللجوء إلى هذه الطريقة في الحالات التي يكون فيها حجم الورم صغيراً ولم ينتشر بعد إلى خارج الكبد.

العلاجات الموضعية

تستهدف العلاجات الموضعية الخلايا السرطانية والمنطقة المحيطة بها، وفيما يأتي بيان لأبرز هذه الخيارات العلاجية:

  • الاستئصال الراديوي:(بالإنجليزية: Radiofrequency ablation) يعتمد على استخدام التيار الكهربائي بهدف تسخين الخلايا السّرطانية وتحطيمها.
  • الاستئصال بالتبريد:(بالإنجليزية: Cryoablation) يعتمد هذا الإجراء على استخدام النيتروجين السائل (بالإنجليزية: Liquid nitrogen) والبرودة الشديدة في القضاء على الخلايا السّرطانية.
  • حقن الكحول في الورم:يُجرى ذلك من خلال الجلد أو أثناء إجراء عملية، وتجدر الإشارة إلى امتلاك الكحول مفعولاً في القضاء على الخلايا السّرطانية.
  • حقن أدوية العلاج الكيميائي في الكبد:إذ تُوجّه الأدوية القوية المُضادّة للسّرطان بشكلٍ مُباشر إلى الكبد.
  • وضع حبات مليئة بالإشعاع في الكبد:إذ تتمثل مُهمّتها في إيصال الإشعاع بشكلٍ مُباشر إلى الورم.

العلاج الإشعاعي

يعتمد العلاج الإشعاعي على استخدام طاقة عالية بهدف تدمير الخلايا السرطانية وتقليص حجمالورم، إذ يحرص الأطباء على توجيه الطّاقة إلى الكبد بعناية بما يُساهم في الحفاظ على الأنسجة السّليمة المحيطة به.

العلاج الموجه

يتمثل العلاج الموجه بالتأثير في المواد التي يحتاجها السّرطان للنّمو، ومن أبرز هذه العلاجات ما يُعرف بالسورافينب (بالإنجليزية: Sorafenib)، ويُستخدم دواء لينفاتينيب كبديل له في حال لم يستطِع المريض تحمّل السورافينيب، وتجدر الإشارة إلى أنّ الخياران السّابقان يُمثلان خطّ العلاج الأول في حالات الإصابة بسرطان الكبد غير القابل للاستئصال، أمّا خط العلاج الثاني فيتمثل بدواء ريجورافينب (بالإنجليزية: Regorafenib).

العلاج المناعي

يتمثل العلاج المناعي بمجموعة من العلاجات التي من شأنها تحفيزجهاز المناعةفي الجسم لمهاجمة خلاياه السّرطانية، ومن الأمثلة على هذه العلاجات نيفولوماب (بالإنجليزية: Nivolumab).

شارك المقالة:
138 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook