أهم ما يلزم المستثمر الناجح

الكاتب: ولاء الحمود -
أهم ما يلزم المستثمر الناجح

أهم ما يلزم المستثمر الناجح.

 
قبل الدخول في الحديث عن أفضل استثمار في الوقت الحالي نتحدث قليلاً عن الشروط والمعايير التي ينبغي على المستثمر الناجح وضعها بالاعتبار عند نيته فتح مشروع استثماري ناجح ومن أهم تلك المعايير:
 
ينبغي وضع خطة استثمارية واضحة منضبطة تتضمن أهمية المشروع وكيفية إدارته ورأس المال المستثمر وحسابات الربح والخسارة.
لإدارة مشروع ناجح لابد من مضاعفة المجهود، ولكن ليس ذلك كافيًا وإنما مع ذلك لابد من التفكير الصحيح والتخطيط السليم واتباع الوسائل السليمة والمناسبة للمحفظة المالية التي يدير من خلالها المشروع.
البعد عن الأفكار السلبية والدخول في مجازفات محتملة المخاطر تهدم كافة الطموحات، التسرع غير مطلوب في إنجاز الأعمال لتقليل احتمالات الخسارة.
ضرورة الإلمام بالتنوع في الاستثمار، والعمل على تأمين المشروع برأس مال موازي يغطي التكاليف والخسائر المحتملة عند التعرض لمخاطر من شأنها فشل المشروع.
لابد أن يكون الشغل الشاغل للمستثمر تقليل احتمالات الخسارة قبل أن يشغله تحقيق عوائد وجني أرباح وتحقيق مكاسب.
 
أفضل خمس مشاريع استثمارية
هناك أفكار متنوعة ومتعددة يمكن اللجوء إليها لخلق خطط لمشاريع استثمارية مربحة، وحتى تصلح أن تكون من أفضل استثمار في الوقت الحالي ويمكن أن ننتقي منها خمسة مشاريع في هذا المقال على النحو التالي:
 
1-الاستثمار المباشر
ويعتمد على استثمار الشخص لماله الخاص بنفسه، فهو الذي يفكر ويخطط وينفذ.
ومن الممكن الاعتماد على شخصين شخص بالخبرة والإدارة وشخص آخر بضخ الأموال المستثمرة، ويكون تقاسم العوائد بينما بالاتفاق كل حسب نسبته المتفق عليها في عقد المشروع أو الاتفاق المبرم بينهما.
ومن الممكن أن يأخذ الاستثمار المباشر شكل شراء حزمة من الأسهم الخاصة بإحدى الشركات المشهود لها بالنجاح والاستثمار الجيد لرؤوس الأموال، بالضرورة سوف تزيد معدلات العوائد بالنسبة للشركة، وسوف يحصل المستثمر صاحب الأسهم على حصته من الأرباح حسبما هو متعارف عليه.
ومن هنا يمكنكم التعرف على: افضل صناديق الاستثمار في البنك الاهلي وما هو الحساب الإستثماري ومميزاتهم وعيوبهم
 
2-الاستثمار العقاري
وهو من أهم وأبرز الطرق الاستثمارية وقد يأخذ الاستثمار العقاري أشكالاً متعددة:
فقد يأخذ  الاستثمار العقاري شكل شراء عقارات وإعادة تدويرها ثم بيعها بسعر أعلى، بعد إدخال التعديلات والإصلاحات اللازمة.
وقد يأخذ الاستثمار شكل شراء شقق سكنية غير مفروشة وفرشها وعرضها للإيجار وبذلك يمثل الاستثمار العقاري فرصة لنمو رأس المال بشكل سريع وغير مكلف.
 ويمكن الاستفادة من الاستثمار العقاري عن طريق الريت العقارية واختيار الاستثمار العقاري المناسب لرأس المال وهو أسلوب يلجأ إليه أصحاب المشاريع الصغيرة.
 
3-الاستثمار في المعادن وخاصة في الذهب
للاستثمار في الذهب طرق مختلفة منها:
 
أن يقوم المستثمر بشراء كمية من معدن الذهب على هيئة مشغولات ذهبية، بما يناسب رأس المال الذي يتملكه، ثم الانتظار عليه حتى يرتفع سعر الذهب فيجدها فرصة مواتية للاستفادة من الفرق الإضافي بين سعر الشراء وسعر البيع.
وقد يكون الاستثمار في الذهب عن طريق شراء السبائك الذهبية و عدم التصرف فيها مباشرة وإنما الاحتفاظ بها لبعض الوقت ثم بيعها والاستفادة من الفارق السعري.
ومن الممكن الاستفادة بالذهب عبر الصناديق الاستثمارية المرتبطة باستثمار المعادن والذهب، وهي صناديق لها علاقة بالبورصات العالمية.
الاعتماد على شهادات الإيداع أيضًا من ضمن الوجهات الاستثمارية في معدن الذهب، حيث سيكون شراء الذهب بسعره الأصلي بعيدًا عن سعر السوق حسبما اتفق الأطراف على ذلك وهو الأسلوب المتعارف عليه عند استثمار الذهب عبر شهادات الإيداع.
ولا يفوتكم قراءة موضوع: طريقة الاستثمار في سبائك الذهب ومميزاتها وعيوبها وأفضل وقت لبيعها
 
4-الاستثمار عن طريق شهادات الاستثمار
وذلك من خلال القيام بفتح شهادات استثمار في بنك من البنوك ولاسيما البنوك الرائدة في المجال وعندها سيحدد المبلغ النقدي الذي يريد المستثمر ضخه في المحفظة الاستثمارية التي افتتحها، حيث يتفق البنك مع المستثمر على ألا يحصل على رأس ماله إلا بعد مرور فترة معينة عام مثلاً، لا يكون له الحق في طلب سحب أمواله خلال الفترة المتفق عليها بينما تكون له العوائد والأرباح.
ومن الممكن الاتفاق على تحديد القيمة بينما يستمر الاستثمار لرأس المال الأصلي، والاتفاق على فتح شهادات أخرى اعتبارية بمدد وفترات جديدة.
ويعتبر الاستثمار عن طريق شهادات الاستثمار من أكثر طرق استثمار الأموال مضمونية لأن البنك هو الذي يضمن للمستثمر أمواله وأرباحه وهو من أقل فرص الاستثمار احتمالاً للخسارة.
ويتميز الاستثمار عن طريق شراء شهادات الاستثمار بأن عوائده وفرص أرباحه أعلى من نظام الاستثمار عن طريق الاستثمار الجاري أو الحساب الاستثماري.
5-الاستثمار عن طريق أذون الخزانة الحكومي
وهي عبارة عن أذون أو شهادات تشتمل على فرص عديدة للاستثمار الآمن، وتشتمل على معدلات مرتفعة من الأرباح والعوائد، وهي من أفضل فرص الاستثمار حيث تتميز بارتفاع عوائدها الضخم والذي قد يصل إلى نفس المبلغ المودع من رأس المال مع تقلص فرص الخسارة إلى الصفر، وهي طريقة واعدة ومغرية لأي مستثمر وخاصة في زمن الجائحة.
 
 
 أفضل استثمار في الوقت الحالي
بسبب ظروف الوضع الراهن وما خلفته جائحة كورونا من آثار سلبية على الاقتصاد، وبسبب تعرض الكثير من المستثمرين لأضرار كبيرة ناجمة عن توقف الأعمال وتوقف حركة الملاحة والطيران؛ مما أثر بالسلب على الناحية الاقتصادية وركود تام في حركة العمل والاستثمار كان لابد من التفكير في أفضل استثمار في الوقت الحالي.
وفي ظل تلك الظروف المستثمر لا يتحمل المزيد من الخسائر ولا حتى يقبل المجازفة والمغامرة والمقامرة بأمواله، وخاصة صغار المستثمرين والذي لا يمتلكون الخبرات الطويلة للتعامل مع الحالات الطارئة.
لذلك فإن أفضل استثمار في الوقت الحالي بالنسبة لصغار المستثمرين هو الدخول في استثمارات ومشروعات لا تحتاج إلى مهارة أو خبرات طويلة أو رؤوس أموال كبيرة، مع فرص خسارة أقل، ومن أبرز المشاريع الاستثمارية في:
المستلزمات الطبية مثل الكمامات والأقنعة الشفافة الواقية وقفازات اليد وغيرها من المستلزمات الطبية التي زاد عليها الطلب خلال الفترة الأخيرة وسعرها في ارتفاع بما يحقق ربحًا عاليًا مع تكلفة أقل.
أيضا اتجه عدد غير قليل من المستثمرين إلى فتح مكاتب تجارية للبيع والشراء عن بعد عن طريق الإنترنت وهذا سيمنح فرصًا كبيرة للبيع والشراء والتجارة الآمنة عوضًا عن فتح مكاتب تجارية واقعية وتحمل تكلفة السجلات التجارية والضرائب وغير ذلك من التكاليف.
من الاستثمارات التي يمكن الاستفادة منها بل أفضل استثمار في الوقت الحالي هو التجارة في العملات الرقمية مثل البيتكوين التي تعرض سوقها لهبط حاد وتقلص لسعرها السوقي فيمكن شرائها ثم بيعها بعد فترة وقد حدثت زيادة بالفعل في قيمتها السوقية في الفترة الماضية بنسبة 4%.
ومن أفضل استثمار في الوقت الحالي في زمن الجائحة أيضًا الاستثمار في سندات الملكية والمعادن كالذهب حيث انخفضت القيمة السوقية خلال الجائحة فيمكن استثمار ذلك وشراء تلك السندات أو المعادن ثم بيعها بعد ذلك بسعر أكبر تكون القيمة السوقية قد ارتفعت.
 
شارك المقالة:
671 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook