أهم فوائد زيت دوار الشمس للبشرة

الكاتب: رامي -
أهم فوائد زيت دوار الشمس للبشرة
"هل فكرتِ يومًا في فوائد زيت بذور دوار الشمس بخلاف استخداماته للطبخ؟ أنتِ لست وحدك، فقديمًا كانت قبائل الهنود الحمر تزرع زهور دوار الشمس منذ نحو 3000 عام قبل الميلاد، إذ كانت تسخدم القبائل أجزاء من نبات دوار الشمس للمساعدة على تهدئة لدغات الأفاعي وترطيب الجلد والشعر، ومع تطور الدراسات والأبحاث فقد ثبت أن زيت بذور دوار الشمس هو مصدر كبير لفيتامين ""هـ"" ومضادات الأكسدة، وهو فعال في مكافحة مشاكل العناية بالبشرة، مثل حب الشباب والالتهابات والاحمرار العام وتهيج الجلد، وفيما يلي سأقدم لك وصفًا تفصيليًا لأهم فوائد زيت دوار الشمس للبشرة، وطريقة استخدامه للعناية ببشرتك.

فوائد زيت دوار الشمس للبشرة

فيما يلي سبع فوائد لزيت دوار الشمس لبشرتك:

ترطيب البشرة: يحتوي زيت دوار الشمس على خصائص مرطبة تساعد البشرة على الاحتفاظ بنعومتها ورطوبتها، كما يساعد فيتامين ""هـ"" الموجود بزيت دوار الشمس على حبس الرطوبة داخل خلايا الجلد، ما يحافظ على ترطيب البشرة فترة أطول.
حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية: يحتوي زيت دوار الشمس على نسبة عالية جدًا من فيتامين ""هـ""، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية خلايا الجلد من الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس، وغيرها من الضغوطات البيئية.
محاربة حب الشباب: بالإضافة إلى فيتامين ""هـ""، فإن زيت دوار الشمس غني أيضًا بفيتامينات ""أ"" و""ج"" و""د""، ما يجعله علاجًا فعالًا لحب الشباب، وفي الوقت نفسه يحتوي زيت بذور دوار الشمس على فيتامينات وأحماض دهنية تعمل على تجديد خلايا الجلد، ومساعدة البشرة على التخلص من البكتيريا المسببة لحب الشباب.
غني بمضادات الأكسدة: يعتبر زيت دوار الشمس مصدرًا ممتازًا للبيتا كاروتين، وهو مركب قابل للذوبان في الدهون يمكن تحويله إلى فيتامين ""أ""، الذي يمتلك خصائص مضادة للأكسدة مفيدة لمظهر صحتك وبشرتك.
يقلل من علامات الشيخوخة: تساعد الخصائص المضادة للأكسدة في زيت دوار الشمس على منع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، وحماية البشرة من التعرض لأشعة الشمس، كما يمكن أن يساعد فيتامين ""هـ"" الموجود في زيت بذور دوار الشمس على حماية الكولاجين والإيلاستين في الجلد، وتقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد في وجهك.
إزالة خلايا البشرة الميتة: يحتوي زيت دوار الشمس على خصائص مهدئة طبيعية تعمل على تحسين قدرة بشرتك على الاحتفاظ بالرطوبة، وهي مفيدة للأفراد ذوي البشرة الحساسة أو الجافة، يمكن أن يساعد استخدام زيت دوار الشمس بانتظام على إزالة الخلايا الميتة والشوائب، تاركًا وراءه بشرة ناعمة ورطبة.
تهدئة البشرة: يحتوي زيت بذور دوار الشمس على خصائص مضادة للالتهابات تساعد على تقليل احمرار الجلد وخشونته، إذ يحتوي زيت بذور دوار الشمس على نسبة عالية من الأحماض الدهنية أوميجا 6 (اللينوليك)، وفيتامين ""هـ"" الذي يساعد على تقليل التهابات البشرة وتعزيز نموخلايا الجلد الجديدة.
طريقة استخدام زيت دوار الشمس للبشرة

يلعب زيت دوار الشمس دورًا أساسيًا في مختلف منتجات العناية بالبشرة الطبيعية التي تشترينها، إذ يمكنك استخدامه كمنظف أو مرطب، وذلك باتباع الخطوات التالية:

Volume 0%
 
كيفية استخدام زيت دوار الشمس لتنظيف البشرة

يمكنك استخدام زيت بذور دوار الشمس كمنظف، عن طريق فرك بضع قطرات صغيرة منه بين أصابعك، ثم وزعيه على وجهك بالكامل، وامسحيه بممسحة قطنية صغيرة وتابعي تنظيف بشرتك باستخدام المنظف المتماشي مع نوع بشرتك، يمكنك أيضًا استخدامه لإزالة المكياج عن طريق وضع بعض قطرات زيت دوار الشمس على كرة قطنية ومسح مناطق الوجه المراد تنظيفها.

كيفية استخدام زيت دوار الشمس لترطيب البشرة

لاستخدام زيت دوار الشمس كمرطب، اتبعي الخطوات التالية:

نظفي بشرتك بغسول وجه طبيعي.
امسحي وجهك بقليل من التونر أو ماء الورد.
افركي بضع قطرات من زيت دوار الشمس بين يديكِ، ووزعيها على وجهك ورقبتك، مع تجنب منطقة العين.
ضعي كريم العين.
ضعي واقي الشمس (في الصباح).
ما هو نوع البشرة المناسب لزيت دوار الشمس؟

زيت دوار الشمس مفيد للبشرة الجافة والحساسة والبشرة المختلطة والبشرة الدهنية والبشرة العادية:

للبشرة الجافة: يساعد زيت دوار الشمس على ترطيب البشرة، ويسمح للبشرة بالاحتفاظ بالماء.
للبشرة الحساسة: يوفر زيت دوار الشمس ترطيبًا لطيفًا وحماية وشعورًا بالراحة.
للبشرة المختلطة: يساعد زيت دوار الشمس على توفير الرطوبة وتوازن الزيوت في مختلف مناطق البشرة.
للبشرة الدهنية: في حين أنه قد يبدو من غير المنطقي استخدام الزيت على البشرة الدهنية، إلا أن زيت دوار الشمس لا يتسبب في انسداد المسام، ويوازن الزيوت الطبيعية بالبشرة.
للبشرة العادية: يساعد زيت دوار الشمس على ترطيبها والتقليل من مظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد، بالإضافة إلى حمايتها من الجفاف.
في ختام المقال، بعد أن تعرفتِ إلى أهم فوائد زيت دوار الشمس للبشرة وطريقة استخدامه، احرصي على استخدامه بشكل دوري مع الاهتمام بشرب الماء واستخدام المنتجات الطبيعية للعناية بالبشرة، لتنعمي ببشرة ناعمة وصحية.
المصادر"
شارك المقالة:
138 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook