أهم المعلومات عن متحف الخزف الإسلامي

الكاتب: رامي -
أهم المعلومات عن متحف الخزف الإسلامي
يعتبر متحف الخزف الإسلامي من أشهر متاحف جمهورية مصر العربية، وهو يحتوي على مجموعات رائعة من الخزف الذي جرى صناعته على الطراز المعماري الإسلامي الرائع.

المحتوياتإخفاء
1)متحف الخزف الإسلامي
2)مقتنيات متحف الخزف الإسلامي
2.1)قاعة الطراز المصري
2.2)قاعة الخزف الفاطمي
2.3)قاعة المقتنيات الإيرانية
2.4)قاعة الطراز التركي
2.5)البهو
متحف الخزف الإسلامي

يقع متحف الخزف الإسلامي في قصر الأمير عمرو إبراهيم، حيث يوجد في الطابقين الأول والأرضي، ويرجع تاريخ بنائه إلى بداية القرن 20، وفيه الكثير من العناصر المستوحاة من الطرازين المغربي والأندلسيبالإضافة إلى الطراز التركي والطراز الأوروبي، وهو عبارة عن بناء فخم يحتوي على الكثير من القاعات الضخمة التي تحتوي على نوافذ زجاجية ملونة، ويحتوي على عدة قاعات تحتوي كل واحدة منها على عدد كبير من المقتنيات التي سنورد بالتفصيل طريقة توزيعها.

مقتنيات متحف الخزف الإسلامي
قاعة الطراز المصري

تحتوي هذه القاعة على أكثر من 39 قطعة معروضة، تعود جميعها إلى كل الحضارات والدول الإسلامية التي تعاقبت على مصر.

وتضم القاعة حوالي 6 فترينات مختلفة الأحجام وتتنوع مقتنياتها ما بين الشمعدانات والسلاطين والأطباق والقلل.

يوجد في هذه القاعة قطعة أثرية مميزة للغاية ترجع إلى العصر المملوكي، وهي ذات طراز إيراني شهير ومميز للغاية، وهي عبارة عن سلطانية مكتوب عليها بطريقة جميلة وإبريق له رأس الحيوان.

قاعة الخزف الفاطمي

تحتوي قاعة الخزف الفاطمي على الكثير من الزخارف النباتية أرابيسكية الشكل، حيث يوجد في هذه القاعة 74 قطعة خزف تعود إلى العصر الفاطمي.

يوجد في قاعة الخزف الفاطمي سفرة رخامية الصنع موضوع عليها 19 قطعة أثرية رائعة، كما يوجد مجرى للمياه في وسطها.

يوجد في هذه القاعة 2 منضدة صُنعتا من الرخام، وأُستخدمتا لعرض بعض مقتنيات المتحف مثل الصحون والقوارير والقدور والقلل والأختام والأطباق المتنوعة الزخارف.

قاعة المقتنيات الإيرانية

توجد قاعة المقتنيات الإيرانية في الطابق العلوي لمتحف الخزف الإسلامي، ويُجرى عرض فيها قطع نادرة للغاية من الخزف الإسلامي الإيراني بالإضافة إلى وجود قطع تونسية الطراز، وقطع أخرى تنتمي إلى الطراز الأندلسي والطراز العراقي.

تضم قاعة المقتنيات الإيرانية،قطع من الطرازين الأندلسي والعراق وقاعة سلطانيات، وتتنوع كل القطع المعروضة في هذه القاعة ما بين السلاطين والأباريق والصحون والأطباق والقلل والقدور.

قاعة الطراز التركي

يُعرض في قاعة الطراز التركي أكثر من 97 قطعة خزفية ترجع إلى الطراز التركي، وتضم القاعة مدفأة مصنوعة من بلاطات خزفية مكتوب عليها عبارة “نعمة شاملة”.

تضم القاعة 12 فترينة، تختلف الواحدة من الأخرى، حيث ترجع مقتنياتها إلى القرن السادس عشر والقرن السابع عشر والقرن الثامن عشر.

البهو

يُعرض في بهو متحف الخزف الإسلامي قطع رائعة ونادرة للغاية تنتمي إلى الطراز المعماري السوري.

يوجد في منتصف البهو نافورة رخامية عليها زخارف نباتية،  كما أن البهو يضم قبة فخمة ورائعة بطراز القباب المملوكية تتوسطها ثريا نحاسية، بالإضافة إلى 16 شباكًا من الزجاج الملون توجد في رقبة القبة، كما يحتوي البهو على 4 مشكاوات صُنعت من النحاس.
شارك المقالة:
203 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook