أنواع تقويم الأسنان ومراحل تركيبه

الكاتب: رامي -
أنواع تقويم الأسنان ومراحل تركيبه
محتويات المقال

تقويم الأسنان
تعريف تقويم الأسنان
استخدامات تقويم الأسنان
انواع تقويم الاسنان
التقويم المعدني
التقويم الشفاف
تقويم الأسنان الخزفي
تقويم الأسنان الجراحي
التقويم الداخلي
التقويم المتحرك
مراحل تقويم الاسنان
تشخيص الحالة
تركيب التقويم
عيوب تقويم الاسنان

يُعد تقويم الأسنان من أحدث العلاجات التي يتم استخدامها من أجل تحسين مظهر الأسنان وإحداث تغيير شامل في شكل الفكين، حيث يعاني الكثير من مشكلات متعلقة بأسنانهم مثل ازدحامها وعدم انتظامها واتساقها بشكل جيد، مما تسبب لهم إزعاجاً كبيراً وتؤثر على ثقتهم بأنفسهم وتجعلهم قليلو الابتسام من أجل إخفاء مظهر أسنانهم، ولكن ظهور التقويم الخاص بعلاج مشكلات الأسنان حل الكثير منها، ويتم الاهتمام بتركيبه خلال فترة الطفولة لسهولة التحكم في وضع الأسنان خلال هذه الفترة، ومن خلال السطور التالية على موسوعة سنتعرف على تقويم الاسنان وانواعه وفوائده والإحتياطات اللازمه الواجب اتخاذها أثناء تركيبه.

تقويم الأسنان
تعريف تقويم الأسنان

هو القوس المعدني أو الدعامات التي يتم تركيبها على جميع الأسنان من أجل تحريكها وضبطها على وضعها الطبيعي لتحسين طريقة عملها ومظهرها، وأيضاً من أجل إبقاء مفاصل الفك بحالتها الطبيعية على المدى البعيد.

استخدامات تقويم الأسنان

هناك العديد من الحالات التي تحتاج إلى تركيب تقويم الأسنان ومنها:

عدم تناسب أحجام الأسنان واختلافها، فبعضها كبير والآخر صغير الحجم.
بروز أحد الأسنان عن وضعها الطبيعي سواء في الفك السفلي أو العلوي.
صعوبات النطق لدى الأطفال الناجمة عن وجود مشكلات بالأسنان.
وجود فروق بين الأسنان بسبب صغر حجمها أو لزيادة عرض الفك.
اختلاف الحجم بين الفكين العلوي والسفلي، حيث يكون أحدهما أصغر من الآخر، مما ينتج عنه سوء الإطباق، فيؤثر على طريقة مضغ الطعام وشكل الابتسامة.
انواع تقويم الاسنان
التقويم المعدني

هو عبارة عن دعامات صغيرة مصنوعة من معدن ضد الصدأ، يتم تثبيتها من خلال وضع مواد لاصقة ثم وضع الدعامات على سطح الفك المُراد علاجه، ويربط بين تلك الدعامات سلك معدني، ويُستخدم هذا النوع من التقويم للكبار ممن يعانون من عدم اتساق أسنانهم.

ولكن من أبرز عيوب هذا النوع من التقويم أنه في البداية يسبب جرحاً في الخدين واللثة، بالإضافة إلى التصاق بعض الأطعمة على سطح التقويم فتتجمع على سطح السِنة وتزيد من فرص إصابتها بالتسوس، علاوة على أنه يضفي مظهراً غير محبب للكثير.

التقويم الشفاف

هذا النوع من التقويم مصنوع من البلاستيك الشفاف، ويتم صناعته خصيصاً لتنسيق الأسنان ومطابقة شكل الفم، ويُستخدم التقويم الشفاف للكبار ممن يعانون من عيوب خفيفة في اتساق أسنانهم.

ولكن بسبب سهولة تركيبه وخلعه بالإضافة إلى وزنه الخفيف، فهو يمكن فقدانه بسهولة، وهذه أبرز عيوبه، فضلاً عن أنه لا يعالج عيوب الأسنان المعقدة.

تقويم الأسنان الخزفي

هو تقويم مصنوع من الخزف الشفاف، ويفضل الكثير من البالغين تركيبه، نظراً لأنه شكله مقبول نسبياً عن التقويم المعدني، بالإضافة إلى وزنه الخفيف وقُرب لونه من لون الأسنان الطبيعي.

ولكن من عيوب هذا التقويم أنه مُعرض للكسر أكثر من التقويم المعدني، كما أن الأسلاك التي تربط بين دعاماته يتغير لونها بشكل دوري.

تقويم الأسنان الجراحي

يعالج هذا التقويم عدم اتساق الفكين وعلاج عظامهما، مثل البروز الحاد في أحد الفكين مما يجعله غير متناسقاً مع الآخر، فيكون الحل في هذه الحالة هو إجراء جراحة يتم من خلالها فك الجزء المُصاب ليُشكل بطريقة طبيعية ثم يُعاد تركيبه مرة أخرى عن طريق دعامات تثبت العظام حتى تلتحم بشكل طبيعي مع بقية عظام الوجه.

التقويم الداخلي

هناك أشخاص يعانون من صغر حجم الفك فينتج عنه ازدحام الأسنان وتحريكها إلى الداخل، وفي هذه الحالة يتم تركيب التقويم الداخلي المعدني على سطح الأسنان من الداخل ليدفعها للأمام ويُرجعها إلى وضعها الطبيعي، وذلك بعد توسيع عظام الفك.

ولكن من عيوب هذا النوع من التقويم أنه من أجل تركيبه لا بد من خلع أحد الأسنان أولاً، وذلك لتوسيع الفك بعد أن تتوفر المساحة اللازمة لذلك، كما أن هذا التقويم لا يناسب الأسنان الصغيرة، بالإضافة إلى أن عملية تركيبه صعبة مما يجعله باهظ الثمن مقارنة بالأنواع الأخرى.

التقويم المتحرك

بعد خلع التقويم التقليدي يلتزم المريض بوضع التقويم المتحرك لمدة تتراوح ما بين 6 أشهر إلى 12 شهر،وذلك لضمان عدم تحرك الأسنان وعودتها إلى وضعها الأولي، ومن مميزاته أنه سهل التركيب والإزالة، ولا يتم وضعه إلا 3 ساعات يومياً، وللتقويم المتحرك نوعان الأول بلاستيكي شفاف ويتميز بمظهرهالجمالي على الأسنان بالإضافة إلى خفة وزنه، والآخر سلك مصنوع من معدن ضد الصدأ يُثبت على جهة الأسنان الأمامية.

مراحل تقويم الاسنان
تشخيص الحالة

أولاً يجب إجراء فحوصات على كامل الفم قبل عملية تركيب التقويم للتأكد من عدم وجود مشكلات في أي من الأسنان، ثم تحديد أنواع التقويم التي تلائم الحالة، وذلك بعد تصميم نسخة تماثل فم المريض، وبعد ذلك يتم إجراء الفحوصات والأشعة السينية والمقطعية لمعرفة وضع جذور الأسنان بدقة ومدى تأثير التقويم عليها.

تركيب التقويم

بعد وضع الطبيب لخطة العلاج الملائمة، يقوم المريض باختيار نوع التقويم المناسب، وعند تركيبه يتم تجهيز سطح الأسنان ووضع مادة لاصقة عليه، ثم تركيب الدعامات على هذه المادة والضغط على الدعامات من أجل تثبيتها بشكل جيد.

عيوب تقويم الاسنان
قد تسبب الأسلاك المعدنية والدعامات جرحاً في الشفاة واللثة.
ضغط الدعامات على سطح الأسنان، مما يجعل المريض يشعر بعدم الراحة خاصة في فترة الأشهر الأولى من تركيب التقويم.
في بعض الحالات يسبب ضغط دعامات الأسنان إلى تآكلها.
هناك حالات يحدث فيها تآكل لجذور الأسنان، وذلك يرجع إلى قوة عظام الفك المقاومة لحركة جذور الأسنان.
يتسبب تقويم الأسنان في تسوسها، وذلك بعد تكون الطعام والتصاقه على سطح الدعامات.
بعد تركيب التقويم سيشعر المريض بآلام في فكيه، وذلك بسبب تحرك الأسنان إلى وضعها الطبيعي مما ينتج عنه تكسر الفكين.
وجود رائحة كريهة في الفم ولكن يمكن القضاء عليها بالتنظيف المستمر للتقويم وللأسنان.
شارك المقالة:
400 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook