أنواع تصميم البحث بالأمثلة

الكاتب: المدير -
أنواع تصميم البحث بالأمثلة
"محتويات
ماذا يعني تصميم البحث
أنواع تصميم البحث
البحث الوصفي
البحوث التجريبية
البحث الارتباطي
البحث التوضيحي
ما الذي يجعل تصميم البحث جيدًا
أجزاء تصميم البحث الجيد
ماذا يعني تصميم البحث

تصميم البحث الذي يُطلق عليه أيضًا استراتيجية البحث ، هو خطة للإجابة على مجموعة من الأسئلة ، هو إطار عمل يتضمن أساليب وإجراءات لجمع البيانات وتحليلها وتفسيرها ، بمعنى آخر يصف تصميم البحث كيف سيقوم الباحث بالتحقيق في المشكلة المركزية للبحث ، وبالتالي فهو جزء من اقتراح البحث.

يؤثر تصميم هذا البحث على نوع البيانات التي سيتم جمعها وبالتالي على نتائجه ، واعتمادًا على النوع يحدد تصميم البحث أيضًا جميع الأجزاء المكونة الأخرى للدراسة ، مثل المتغيرات والفرضيات والتجارب والمنهجية والتحليل الإحصائي.

كثير من الناس يخلطون بين تصميم البحث ومنهجية البحث ، الفرق هو أنه في حين أن الأول هو مخطط تفصيلي لكيفية التعامل مع المشكلة ، فإن الأخير ينص على كيفية تنفيذ التصميم.

أنواع تصميم البحث

يعد نوع تصميم البحث أحد أكبر المساهمين في جودة النتيجة وملاءمتها ودقتها ، لذلك قبل الشروع في تحديد مقترح ما ، من الأفضل دائمًا التمييز بين نوع البحث من خلال تضمينه في تصميم البحث.

هناك عدة طرق لمقاربة نوع تصميم البحث ، لكن الأدبيات لم تكن دائمًا واضحة المعالم حول هذه الأنواع ، في الواقع جعلت المنشورات الحالية من المستحيل التمييز بين الأنواع والأساليب والنهج ، مع بعض المراجع القديمة التي تتحدث عن التصاميم الثابتة والمرنة ، لجعل تصميم البحث بسيطًا قدر الإمكان ، قمنا بتقسيم أنواع تصميم البحث إلى أربعة أنواع رئيسية وهي:

البحث الوصفي

في الدراسات التي يهتم فيها الباحث بوصف حالة أو موقف أو ظاهرة ، فإنهم يتصرفون بموجب تصميم بحث وصفي ، باعتباره تصميمًا نظريًا ، فهو مهتم بالإجابة على أسئلة كيف وماذا ومتى وأين ، بدلاً من السبب ، ويوجه البحث الوصفي الباحث لفهم مشكلة البحث قبل التحقيق في سبب حدوثها في المقام الأول.

يوفر التصميم الوصفي للباحث فرصة لاكتساب نظرة ثاقبة على المشكلة نفسها ، كما أنه يساعد فريق البحث لمعرفة الحاجة إلى البحث. إذا لم يكن الأمر واضحًا أو حسب الضرورة ، فقد تكون هناك حاجة إلى البحث الاستكشافي ويحاول البحث الوصفي البناء على الأساس الذي يقوم به الاستكشاف ، مثل توفير معلومات إضافية ، أو سد الثغرات في المعرفة ، أو توسيعها.

مثال على البحث الوصفي

بحث السوق هو مثال واضح على البحث الوصفي قد يحتاج المستثمر على سبيل المثال ، إلى إلقاء نظرة على السوق ، مثل حالته الحالية واتجاهاته وما إلى ذلك ، يمكن أن يجيب البحث الوصفي على كل هذه الأسئلة للمستثمر ، وهذا هو السبب في أن أبحاث السوق هي استثمار في حد ذاته

البحوث التجريبية

باستخدام التجربة ، يحاول البحث إنشاء علاقة سبب ونتيجة في موقف أو ظاهرة ، إنه نوع تصميم بحث سببي حيث يحاول الباحث ملاحظة تأثير متغير على متغير تابع ، عند القيام بذلك ، يحاول الباحث تحديد أو التنبؤ بما قد يحدث بناءً على النماذج التجريبية.

مثال على البحث التجريبي

في المثال أعلاه ، يستلزم البحث التجريبي أن يقوم المستثمر بتعديل متغير للنظر في كيفية تأثير هذا التغيير على عوامل أخرى ، مثل السعر.

يعد البحث التجريبي طريقًا عمليًا يسلكه ، حيث يسمح للباحث بالعثور على ما ينجح وما لا يعمل بالضبط ، ويأخذ في الاعتبار هذه التغييرات وفقًا لحل مشكلة البحث ، غالبًا ما تُستخدم التجارب في العلوم الاجتماعية وفي المجال الطبي من خلال تجميع الأشخاص ، مثل استخدام مجموعة التحكم كمتغير مستقل.

البحث الارتباطي

مثل البحث التجريبي ، يهدف البحث الارتباطي إلى إقامة علاقة بين متغيرين ، الفرق هو أنه بينما يحاول البحث التجريبي مراقبة التغييرات بين المتغيرات (السببية) ، يحاول البحث الارتباط البحث عن الارتباطات وأوجه التشابه بينهما.

كأسلوب غير تجريبي ، يعتمد بدلاً من ذلك على تقييم العلاقة بين هذه المتغيرات باستخدام التحليل الإحصائي ، لحساب مقدار الارتباط بين متغيرين ، يتم استخدام طريقة إحصائية تسمى معامل ارتباط بيرسون وهي قيمة تتراوح بين -1 و +1 ، كلما اتجهت نحو القيمة الإيجابية ، توجد بالفعل علاقة بين الاثنين.

تشير القيمة السالبة إلى أن المتغيرات مرتبطة ولكنها متناسبة بشكل غير مباشر ، والصفر يدل على عدم وجود علاقة.

البحث التوضيحي

كما يتضح من الاسم ، يهدف البحث التوضيحي إلى شرح نتائج الباحث وأفكاره لتوسيع النظرية.باستخدام تصميم البحث هذا ، يستكشف الباحثون حدود الموضوع من أجل تقديم النتائج التي تجيب على ماذا وكيف ولماذا الأطروحة المركزية للبحث للقارئ ، عند إجراء البحث يجب على الباحث ترك كل التحيزات وراءه والتكيف مع البيانات و / أو النتائج الجديدة.

مثال على البحث التوضيحي

يجري الباحثون والطلاب بحثًا توضيحيًا للعثور على المشكلة الأساسية أو زاوية جديدة للمشكلة قد لا تكون هذه واضحة دائمًا عند اقتراح البحث في البداية أو لم يتم دراستها بعمق من قبل.

لاحظ أن البحث التوضيحي لا يسعى إلى تقديم إجابات قاطعة ، ولكن لإعطاء وسيلة للباحثين لسبر أعماق الموضوع.

ما الذي يجعل تصميم البحث جيدًا

هناك عدة طرق لمعرفة أن الدراسة مصممة جيدًا في لمحة. فيما يلي أربع خصائص رئيسية تجعل تصميم البحث جيدًا:

المحايدة: بطبيعة الحال يأتي إعداد الدراسة بمقياس للافتراضات ، وهذا هو سبب وجود فرضية ومع ذلك ، يلعب تصميم البحث الجيد دورًا عندما تكون النتائج التي يتم الحصول عليها محايدة وموضوعية قدر الإمكان ، يجب أن يسمح للباحث بتحليل وتفسير البيانات الخالية من أي تحيز.
الدقة:  يشير تصميم البحث أيضًا إلى الأدوات والتقنيات التي يتم من خلالها قياس النتائج ، إذا كان التصميم سليمًا ، فستكون هذه الأدوات صحيحة ومناسبة للوظيفة ، والتي سيتم تعريفها على أنها تلك التي يمكن أن تساعد الباحث في قياس النتائج.
الثقة: عندما يتم تصميم البحث بشكل جيد ، يمكن أن يتحمل البحث الذي يولد نتائج مماثلة في كل مرة يتم إجراؤها ، هذا يعني أن التصميم الجيد للبحث يخلق فرصة لتشكيل معايير لجمع النتائج وتحليلها.
يمكن تعميمه: يعني التصميم المعمم أن التصميم لا يمكن تطبيقه فقط على جزء واحد من الدراسة أو السكان أو المكان يجب أن يكون قادرًا على تغطية أي جزء بنفس مقياس الدقة.

تؤثر هذه العناصر الأربعة ، بما في ذلك كيفية تصميم البحث ، على كيفية إجراء البحث والطرق المستخدمة للحصول على النتائج.[1]

أجزاء تصميم البحث الجيد

في حين يختلف طول تصميم البحث وتعقيده ، فإن تصميم البحث نفسه يتكون من عدة أجزاء ، لاحظ أن مشكلة البحث ستحدد تصميم البحث ، بما في ذلك نوعه وعناصره هذه الأجزاء هي:

بيان الغرض (مشكلة البحث المركزية)
تجميع البيانات وتحليلها
طريقة إحصائية لتحليل البيانات
إعدادات الدراسة
الجدول الزمني
اعتراضات محتملة
التحقق من صحة البيانات
المراجع"
شارك المقالة:
27 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook