أنواع الديدان وتأثيرها على المحاصيل

الكاتب: المدير -
أنواع الديدان وتأثيرها على المحاصيل
"محتويات
أنواع ديدان التربة الزراعية
تأثير ديدان الأرض على المحاصيل
ماهي أضرار دودة الأرض
التخلص من ديدان التربة
أنواع ديدان التربة الزراعية

هناك أكثر من 3000 نوع من ديدان الأرض التي يمكن فصلها إلى فئتين متميزتين بناءً على استراتيجيات التغذية الخاصة بهم، المواد الحارقة التي تتغذى على فضلات النباتات وروث الثدييات وتُسمى (المغذيات السطحية)، والأكلة التي تتغذى في الطبقات العميقة من التربة على المواد النباتية، يمكن تقسيم هاتين المجموعتين إلى مزيد من التقسيم اعتمادًا على أفق التربة الذي تتغذى فيه.

تختلف أعداد دودة الأرض بشكل كبير في مختلف أنواع التربة ولكنها تفضل التربة جيدة التهوية وتميل إلى السيطرة على التربة التي يبلغ معدل هطول الأمطار فيها 800 ملم سنويًا ومن أشهر أنواعها:

 الديدان السطحية (epigeic)

ديدان صغيرة ذات لون أحمر فاتح أو بني محمر يصل طولها إلى 30 ملم، إنها تستهلك بقايا المحاصيل بسرعة وهي جحور ضعيفة، لديهم حياة قصيرة نسبيًا من سنتين إلى ثلاث سنوات، ولكنهم يتكاثرون بسهولة وبكثرة.

ديدان التربة السطحية (endogeic)

هذه هي أكثر أنواع ديدان الأرض شيوعًا في المملكة المتحدة، لونها شاحب وردي أو رمادي أو أخضر أو أزرق، ويمكن أن تنمو حتى 100 ملم، تتغذى على التربة  لذلك يمكنها تعبئة المعادن في التربة عن طريق إفرازاتها، يصنعون جحورًا أفقية ويمكن العثور عليها في التربة السطحية وصولاً إلى حوالي 200 ملم، ولها عمر يصل إلى حوالي خمس سنوات.

ديدان الجحور العميقة (anecic)

الديدان ذات الرأس الأسود أو الأحمر التي يزيد طولها عن 120 ملم، تتغذى على المواد العضوية ويمكن العثور عليها حتى عمق مترين في التربة، إنهم يصنعون جحورًا عمودية دائمة في التربة، لذا فهي مفيدة جدًا لتحسين الصرف، يمكنهم العيش لمدة خمس إلى 10 سنوات.

تأثير ديدان الأرض على المحاصيل

تغير ديدان الأرض بشكل كبير بنية التربة وحركة المياه والديناميات المغذيات  ونمو النبات، إنها ليست ضرورية لجميع أنظمة التربة السليمة ولكن وجودها عادة ما يكون مؤشرًا على وجود نظام صحي، تؤدي ديدان الأرض العديد من الوظائف المفيدة.

تحفيز النشاط الجرثومي

 على الرغم من أن ديدان الأرض تستمد غذائها من الكائنات الحية الدقيقة، إلا أن العديد من الكائنات الحية الدقيقة موجودة في برازها أكثر من المواد العضوية التي تستهلكها، عندما تمر المادة العضوية عبر الأمعاء، يتم تجزئتها وتلقيحها بالكائنات الحية الدقيقة، تسهل زيادة النشاط الميكروبي دورة المغذيات من المواد العضوية وتحويلها إلى أشكال يسهل تناولها بواسطة النباتات.

خلط التربة وتجميعها

 نظرًا لأنها تستهلك مواد عضوية وجزيئات معدنية تفرز ديدان الأرض النفايات في شكل قوالب  وهو نوع من ركام التربة، يمكن نقل كميات كبيرة من التربة إلى طبقات السطح وأيضًا نقل المواد العضوية إلى طبقات التربة العميقة، تمر نسبة كبيرة من التربة عبر أحشاء ديدان الأرض، ويمكنها أن تقلب أعلى ست بوصات (15 سم) من التربة في غضون من عشر إلى عشرين عامًا.

تعمل على زيادة التسلل

 تعزز ديدان الأرض المسامية أثناء تحركها عبر التربة تقوم بعض الأنواع بعمل جحور دائمة في عمق التربة، يمكن أن تستمر هذه الجحور لفترة طويلة بعد وفاة النبات، ويمكن أن تكون قناة رئيسية لتصريف التربة خاصة في ظل هطول الأمطار الغزيرة، في الوقت نفسه  تقلل الجحور من تآكل المياه السطحية، يؤدي الحفر الأفقي للأنواع الأخرى من التربة إلى زيادة المسامية العامة والصرف.

تحسين القدرة على الاحتفاظ بالمياه

 من خلال تفتيت المواد العضوية وزيادة مسامية التربة وتجميعها، يمكن أن تزيد ديدان الأرض بشكل كبير من قدرة التربة على الاحتفاظ بالمياه.

توفير قنوات لنمو الجذور

 القنوات التي تصنعها ديدان الأرض العميقة مبطنة بالمغذيات المتاحة بسهولة وتجعل من السهل على الجذور اختراق عمق التربة.[1]

ماهي أضرار دودة الأرض

تعتبر ديدان التربة لها فوائد أكثر بكثر من أضرارها ولكن هناك تأثير ضار واحد فقط لديدان الأرض في التربة، ولكن تكون ديدان التربة أكثر ضراراً للنباتات الموضوعة في أواني الزرع فهي تقوم بحفر أنفاق وتتسبب في تصريف التربة بسرعة كبيرة، يتبع الماء إنفاقهم ويخرج من فتحات التصريف دون السماح للتربة بالترطيب بشكل صحيح.

لذلك لا يكون هناك أضرار للنباتات في التربة الأرضية لا تقدم ديدان الأرض سوى الفوائد فقط، وتعتبر ديدان الأرض أصدقاء للتربة والفاعلين للزراعة الجيدة والبستنة (باستثناء الأواني والحاويات).

تعد ديدان الأرض علامة على صحة التربة، يعيدون تدوير المواد النباتية الميتة  من الجذور والقمامة السطحية، كلما زاد عدد ديدان الأرض كلما كان ذلك أفضل، ديدان الأرض هي الجزء الرئيسي من النظام الغذائي، ومع ذلك في بعض النظم البيئية تعد ديدان الأرض من الأنواع الغريبة  سبب في تساقط الأوراق في الغابات حيث يتم إعادة تدوير نفايات الأوراق بشكل مختلف.

التخلص من ديدان التربة

الخطوة الأولى: يجب أن تفحص كل نبتة بعناية بحثًا عن علامات الإصابة بالديدان، في بعض الحالات قد تكون الديدان موجودة على الأوراق أو على سطح التربة، تميل ديدان الأرض إلى الحفر في التربة في قاع الإناء حتى تتمكن من العثور عليها بالحفر القليل أو عن طريق النظر من خلال فتحات التصريف في الوعاء.

الخطوة الثانية: انقل النباتات المنزلية الموبوءة بالديدان إلى مكان أخر بعيدًا عن أي نباتات منزلية أخرى حتى لا تنتشر المشكلة إلى النباتات غير المصابة، أتركهم منفصلين لبضعة أسابيع، مما يتيح الوقت للتخلص من الديدان و للتحقق من عدم استمرار المشكلة قبل إعادتهم إلى الموقع الأصلي. 

الخطوه الثالثة: التقط أي ديدان يمكن رؤيتها على سطح التربة وعلى أوراق النبات، يجب أن تكون قادرًا على التقاط الديدان السطحية بالملقط، هذا كل ما يجب القيام به للتخلص من الديدان ما لم يكن لديك ديدان الأرض في التربة.

الخطوة الرابعة: أطلق ديدان الأرض أو سماد الديدان في الهواء الطلق في حديقة نباتية أو فراش زهور حيث تكون مفيدة للتربة، ولكن بعيدًا عن النباتات المحفوظة في أصص، يجب غمر الآفات الضارة مثل الديدان القارضة ويرقات الأوراق في الماء الدافئ والصابون لقتلها حتى لا تضر بالنباتات الأخرى، توجد مجموعة من أنواع الصابون المبيدات الحشرية الفعالة في قتل الآفات.

الخطوة الخامسة: اغمر وعاء النبات المنزلي في دلو أو حوض مملوء بالماء البارد، يجب أن تكون الحاوية أوسع وأعمق من الغراس، اسحب الوعاء من الماء فورًا بعد تشبع التربة تمامًا، غالبًا ما تدفع هذه الممارسة ديدان الأرض خارج التربة حتى تتمكن من اصطيادها وإطلاقها في الخارج، قد تكون هناك حاجة لاتخاذ إجراءات إضافية إذا لم يتخلص هذا من الديدان.

الخطوة السادسة: أعد وضع النبات المنزلي في تربة أصيص زرع نظيفة ومعقمة، قم بإزالة النبات من الأصيص الأصلي وهز التربة الزائدة من كرة الجذور حتى تتمكن من الوصول إلى أي ديدان في التربة والتقاطها، يمكن إعادة وضع النبات في عبوته الأصلية بعد غسل الحاوية جيدًا في محلول 10 بالمائة من المبيض المخفف، إذا بدت ملتصقة بالجذور، حركها لأعلى إلى قدر أكبر قليلًا.[2]

المراجع
الوسوم
الديدان"
شارك المقالة:
24 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook