أمراض فيروسية يصاب بها الإنسان

الكاتب: المدير -
أمراض فيروسية يصاب بها الإنسان
"محتويات
الأمراض الفيروسية التي تصيب الإنسان
أمراض فيروسية تصيب الجهاز التنفسي
أمراض فيروسية تصيب الجهاز الهضمي 
أمراض فيروسية تصيب البالغين
أمراض فيروسية تصيب الأطفال
أعراض الأمراض الفيروسية
أعراض خطيرة للأمراض الفيروسية قد تؤدي إلى الوفاة
كيفية تقليل خطر الإصابة بالأمراض الفيروسية
الأمراض الفيروسية التي تصيب الإنسان

هناك عدة أمراض فيروسية من شأنها أن تصيب الإنسان وتسبب له عدة أمراض، حيث تعد الفيروس ات من الأمراض التي لها تأثير كبير على صحة الإنسان، وهي عبارة عن جسيمات دقيقة تصيب الإنسان بمختلف أنواع العدوى والاضطرابات الصحية  ضمن هذه الأمراض:

أمراض فيروسية تصيب الجهاز التنفسي
الانفلونزا (Influenza)

تعتبر الانفلونزا من الأمراض الفيروسية شائعة الحدوث وفي الغالب يحدث نتيجة فيروس الإنفلونزا الذي ينتقل من شخص إلى آخر عن طريق الجهاز التنفسي، وتعد من الأمراض الفيروسية المعدية، ويحدث نتيجة انتقال العدوى الفيروسية من شخص مصاب حامل للمرض إلى شخص سليم عن طريق الفم أو الأنف خلال السعال أو العطس ومن الممكن أن تنتقل أيضاً عن طريق الإتصال المباشر مع المصاب بالمرض أو لمسه، ويمكن أن تنتقل العدوى الفيروسية (الانفلونزا) قبل ظهور الأعراض أو بعد ظهورها.

نزلات البرد (Common cold)

تعتبر نزلات البرد هي عبارة عن عدوى فيروسية تحدث فى الأنف والحنجرة وتضم الجهاز التنفسي، حيث تقوم الفيروسات بمهاجمة الأنف والحلق، و تظهر عدة أعراض على الشخص المصاب بنزلات البرد ولكن أغلبية الأشخاص يتعافون من نزلات البرد في حوالي من أسبوع إلى أسبوعين.

الحصبة (Measles)

مرض الحصبة هو عبارة عن التهاب يحدث في المسالك الهوائية التنفسية وبالتالي يتسبب في الإصابة بفيروسات معدية، و تظهر عدة أعراض نتيجة الإصابة بهذا المرض، أبرزها السعال، ورشح الأنف، والتهاب العين، والتهاب الحلق، والحمى، والطفح الجلد ي الأحمر والالتهابات.

فيروس النكاف (Mumps)

النكاف هو عبارة عن التهاب فيروسي يصيب الغدة النكافية التي توجد أسفل وأمام الأذنين والمسؤولة عن إفراز اللعاب، ويحدث تورم في إحدى الغدد النكافية أو كلاهما.

فيروس كورونا

وهو فيروس تاجي مستجد من الممكن أن يؤدي إلى الوفاة، وينتقل بسهولة وسرعة عن طريق الاتصال المباشر بشخص مصاب.

أمراض فيروسية تصيب الجهاز الهضمي 

هناك عدة أمراض فيروسية معدية تصيب الجهاز الهضمي، وعادة تؤدي إلى الإصابة بالتهاب المعدة والأمعاء والتي يطلق عليها انفلونزا الأمعاء.[3]

أمراض فيروسية تصيب البالغين
التهاب الدم اغ الفيروسي (Encephalitis)

هو عبارة عن التهاب يصيب أنسجة المخ، يحدث نتيجة عدة أسباب منها العدوى الفيروسية، ولكن هناك فيروس الهربس من النوع الأول هو الفيروس الأكثر شيوعاً كمسبب لالتهاب الدماغ ، بالإضافة إلى وجود عدة فيروسات أخرى تتسبب في الإصابة بالتهاب الدماغ مثل فيروسات عائلة إنترو (Enterovirus)، والفيروسات المنقولة بالمفصليات (Arbovirus)، فيروس النكاف (Mumps).

فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)

يوجد لهذا الفيروس العديد من الأنواع قد تصل لأكثر من مائة نوع، وينتقل عن طريق الاتصال الجنسي ويصيب منطقة الشرج التناسلي، كما يمكن أن تسبب بعض من أنواعها الثآليل، وبعض الأنواع الأخرى تتسبب بسرطانات في عنق الرحم والفرج والمهبل والشرج.

فيروس نقص المناعة البشرية (HIV)

ويعرف هذا المرض باسم الإيدز، وهو عبارة عن عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، أو دم ملوث أو من الأم إلى الابن، ويعمل هذا النوع من الفيروسات على تدمير الجهاز المناعي للإنسان، وبالتالي يؤدي إلى ضعف قدرة الجسم على مكافحة الجراثيم التي تسبب الأمراض.

فيروس الحمى الصفراء (Yellow fever)

هي عبارة عن مرض فيروسي يعمل على تدمير و إتلاف أنسجة الجسم بالأخص الكليتين والكبد، وفيها يميل لونه الجلد إلى اللون الأصفر، وينتقل عن طريق البعوض الذي ينقل الميكروب إلى الجسم.

التهاب الكبد الفيروسي (HCV)

هو فيروس في الدم يصيب خلايا الكبد، ويعتبر من أبرز الأسباب الشائعة لحدوث التهابات الكبد وقد يؤدي إلى حدوث أضرار خطيرة بالكبد أو إلى الفشل الكبدي أو سرطان الكبد.

فيروسات القوباء (Impetigo)

يطلق على هذا المرض اسم القوباء المنطقية أو الهربس العصبي، وهو عبارة عن التهاب فيروسي شديد جداً يصيب أعصاب الجلد، فيظهر على هيئة حويصلات شفافة محاطة بدوائر حمراء، وتتعلق القوباء بمرض جدري الماء وسبب ذلك يرجع إلى أن الفيروس المسبب لهذين المرضين هو الفيروس نفسه، ويعد من الأمراض التي قد تصيب الإنسان مرة واحدة في الحياة.

أمراض فيروسية تصيب الأطفال
فيروس الروتا (Rotavirus)

وهو فيروس خطير يتسبب في حدوث التهاب المعدة والأمعاء، وهو من الفيروسات الشائعة التي تتسبب في حدوث الإسهال الشديد والقيء عند الرضع وبالأخص الأطفال أقل من خمس سنوات زي، ويرتفع احتمال الإصابة بالفيروس في فصلي الشتاء والربيع، وهو مرض نادر الحدوث عند البالغين.

فيروس شلل الأطفال (Poliomyelitis)

هو أحد الأمراض الفيروسية التي تهاجم الخلايا العصبية في النخاع الشوكي ويمكن أن تؤدي إلى الإصابة بشلل ومن الممكن أن يصل إلى حد الموت، ويعد من الأمراض الفيروسية المعدية التي تنتقل عن طريق صفوف الأطفال، وهو مرض نادر الحدوث عند البالغين.

ومن الممكن أن تنتقل عدوى فيروس شلل الأطفال من شخص إلى اخر عن طريق الفم أو الأنف، أو عن طريق الإتصال المباشر مع شخص يحمل العدوى، حيث ينتقل الفيروس إلى الجسم عن طريق الفم إلى الأمعاء ثم ينتقل خلال الأوعية الدموية إلى الخلايا العصبية.

جدري الماء (Chickenpox)

هو من الأمراض الشائعة التي تحدث نتيجة فيروس جدري الماء النطاقي (Varicella-Zoster)، حيث يتسبب بظهور حبوب حمراء ملتهبة في كافة أرجاء الجسم، ويحدث نتيجة انتقال العدوى الفيروسية من شخص مصاب حامل للمرض إلى شخص سليم عن طريق الفم أو الأنف خلال السعال أو العطس أو نتيجة ملامسة البثور التي تظهر على جسم المصاب وبالأخص المادة السائلة التي تخرج منها، وتبدأ أعراض هذا المرض في الظهور بعد انتشاره داخل الجسم بحوالي 14-16 يوماً وهي تسمى بـ فترة حضانة الفيروس، وتنتقل العدوى قبل ظهور الأعراض.[2]

أعراض الأمراض الفيروسية

هناك العديد من الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب بعدوى فيروسية ولكن تختلف أعراض الأمراض الفيروسية باختلاف نوع الفيروس المسبب للعدوى والعمر والحالة الصحية وعدة عوامل أخرى، ومن تلك الأعراض:

الإصابة بالأنفلونزا.
الشعور بالتعب والإجهاد.
الإصابة بالحمى.
التهاب الحلق.
الإحساس بالصداع.
السعال.
آلام في الجهاز التنفسي.
اضطرابات في الجهاز الهضمي.
الإصابة بالإسهال.
الشعور بالغثيان و القيء.
تهيج البشرة.
العطس.
إنسداد في الأنف.
احتقان في الأنف.
سيلان في الأنف.
تورم الغدد الليمفاوية.
تورم اللوزتين.
فقدان الوزن المفاجئ.
تورمات في الثدي.
الكسل والخمول والإحساس بالنعاس.
أعراض خطيرة للأمراض الفيروسية قد تؤدي إلى الوفاة

هناك عدة أعراض خطيرة قد تظهر على الشخص المصاب بعدوى فيروسية ولكنها قد تؤدي إلى الوفاة ولكن تختلف أعراض الأمراض الفيروسية باختلاف نوع الفيروس المسبب للعدوى والعمر والحالة الصحية وعدة عوامل أخرى، ومن تلك الأعراض:

الجفاف.
الالتهاب الرئوي.
ألم في الصدر.
سعال حاد.
ارتفاع في درجة الحرارة (أعلى من 101 درجة فهرنهايت).
الخمول والكسل الشديد لدرجة عدم الاستجابة.
حدوث نوبات.
ضيق في التنفس.
صعوبات في التنفس.
حدوث اليرقات.
تشنجات في الرقبة.
كيفية تقليل خطر الإصابة بالأمراض الفيروسية
يجب الابتعاد عن علاقات الاتصالات الجنسية المتعددة.
تجنب ملامسة اليد للوجه.
تجنب الاتصال المباشر بشخص مصاب بمرض فيروسي.
اتباع نظام غذائي صحي متوازن.
توفير قسط من الراحة والنوم لفترات كافية.
استعمال منظفات مضادة للبكتيريا لتنظيف اليدين والأسطح.
أخذ المصل المناسب والتطعيم لمكافحة المرض الفيروسي.
شطف اليدين جيداً بالماء والصابون لمدة 15 ثانية على الأقل قبل وبعد الأكل وبعد الاتصال مع أي شخص مصاب حامل للعدوى الفيروسية.[1]
المراجع
الوسوم
الفيروسات"
شارك المقالة:
17 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook