أفضل علاج طبيعي لحرقة المعدة

الكاتب: رامي -
أفضل علاج طبيعي لحرقة المعدة
"

 

أفضل علاج طبيعي لحرقة المعدة.

 

لا يوجد علاج طبيعي لحرقة المعدة ليُصنّف على أنّه الأفضل، فهناك العديد من الخيارات التي تُخفّف من هذه المشكلة، ويعتمد الاختيار فيما بينها على تجربة المريض ومدى استفادته منها.

 

بيكربونات الصوديوم

تُساعد بيكربونات الصوديوم (بالإنجليزية: Baking Soda) على معادلة حموضة المعدة، وذلك لارتفاع درجة حموضة (بالإنجليزية: pH level) هذه البيكربونات، فعند ارتداد حمض المعدة تمنع بيكربونات الصوديوم شعور الحرقة ببطانة المريء، لذلك يُنصح بتناول ملعقة صغيرة منها عند الشعور بآلام الحرقة، مع الحرص على عدم الإفراط في ذلك؛ كي لا تُسبّب حدوث ما يُعرف بحالة القُلَاء (بالإنجليزية: Alkalosis) والتي تتمثل باختلال التوازن بين الحمض والقلي في الجسم.

 

عرق السوس

يُعتبر عرق السوس أحد العلاجات الطبيعية البديلة الفعّالة لحرقة المعدة، فالعديد من المرضى يُبدون تحسناً في أعراض الحرقة عند تناول عرق السوس عدّة مرات في اليوم، ويمكن تناوله على شكل أقراص أو كبسولات، ولكن تجدر استشارة الطبيب قبل تناولها لاحتمالية تفاعلها مع بعض الأدوية أو تسببها ببعض الآثار الجانبية.

 

الزنجبيل

يتميّز الزنجبيل بفوائده الصحية العديدة، إذ عُرف بأهميته في تقوية جهاز المناعة، ومحاربة عدوى البكتيريا، والتخفيف من أعراض دوار الحركة (بالإنجليزية: Motion sickness)، بالإضافة إلى ذلك فهو يساعد على تخفيف الارتجاع المُسبّب لحرقة المعدة، ويمكن تحضير شاي الزنجبيل عن طريق وضع شرائح الزنجبيل المُقطّعة في كوب من الماء المغلي، وتركه لمدّة 10 إلى 20 دقيقة، ثمّ شربه دافئًا، ليُهدّىء من آلام المعدة وحرقتها.

 

مضغ اللبان

قد يبدو غريبًا بعض الشيء أنّ مضغ اللبان يفيد في تخفيف حرقة المعدة، ولكن في الحقيقة وُجد أنّ مضغ اللبان يحفّز إفراز اللّعاب، ويزيد من عدد مرات البلع، ممّا يدفع الأحماض خارج المريء، وبالتالي تقلّ حرقة المعدة، وعند اختيار اللبان، يفضل اختيارها خالية من السكر للحفاظ على صحة الأسنان.

 

زيت النعناع

أثبتت الأبحاث أنّ تناول زيت النعناع يفيد في تقليل حرقة المعدة لدى المرضى المصابين بالارتجاع المِعَدي المريئي (بالإنجليزية: GERD)، ويخفف زيت النعناع أيضًا من مشاكل المعدة، والغثيان، وسوء الهضم، لكن يُنصح بتجنّب تناول زيت النعناع مع مضادّات الحموضة في الوقت ذاته، لأنّ ذلك قد يزيد من حرقة المعدة.

 

"
شارك المقالة:
146 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook