أفضل جامعة في العالم

الكاتب: رامي -
أفضل جامعة في العالم
"جامعات العالم

يوجد في دول العالم الكثير من الجامعات ومؤسسات التعليم العالي، فلا توجد مدينةٌ لا توجد فيها جامعةٌ أو اثنتين، ويوجد تنافسٌ كبيرٌ بين هذه الجامعات من حيث جودة التعليم وقوة طلابها العلمية والمعرفية، ومن حيث استخدام الوسائل التعليمية الحديثة، وهو متفاوتٌ بين جامعةٍ وأخرى؛ وذلك تبعاً لظروفها وإمكانياتها وموقعها، فلا يمكن أن نقيس مثلاً جامعةً في أمريكا بجامعةٍ في إفريقيا؛ لأن الفرق في الإمكانيات والحاجيات مختلفٌ، وهناك تصنيفٌ لجامعات العالم باستخدام معايير محددة لترتيب الجامعات.

قامت الجامعات بالتنافس لأخذ مواقع مميزة في هذا التصنيف بسبب المعايير الموضوعية التي وضعت لهذا التصنيف، و فحص التصنيف 2000 جامعة حول العالم مسجلةً في اليونيسكو ممن امتلكت المؤهلات الأولية للمنافسة، ثم قل العدد إلى 1000 جامعة لاختيار أفضل جامعة.

أفضل جامعة في العالم

تعتبر جامعة هارفرد أفضل جامعةٍ في العالم حسب التصنيف؛ حيث حصلت وبجدارة على المرتبة الأولى في العالم، وجامعة هارفرد تعتبر من أقدم وأعرق الجامعات في أمريكا، وإحدى أقدم جامعات العالم وأفضلها، وهي الأكبر في مبلغ الوقف الخاص بها، وتقع الجامعة في مدينة كامبردج بولاية ماساتشوستس الأمريكية، وقام بتأسيسها القسيس البروتستانتي جون هارفارد سنة 1636م لتناظر جامعتي كامبريدج وأوكسفورد في بريطانيا.

تعد قوانين الجامعة في قبول الطلبة من أصعب قوانين الجامعات في العالم، وتكلفتها للفصل الدراسي الواحد تصل إلى حوالي العشرين ألف دولارٍ أمريكيٍ، وفيها الكثير من الكليات، وهي:كلية الطب، وكلية الهندسة، وكلية التربية، وكلية التصميم، وكلية الفنون، وكلية اللاهوت، وكلية التربية المستمرة، وكلية الأعمال، وكلية الإدارة الحكومية، وكلية القانون، وكلية الصحة العامة، ومعهد رادكليف. هناك الكثير من المشاهير الذين درسوا وتخرجوا من هذه الجامعة العريقة، مثل:

سبع رؤساءٍ للولايات المتحدة الأمريكية هم:
جون آدامز.
فرانكلين روزفلت.
رذرفورد هايز.
جون كينيدي.
باراك أوباما.
الشخصيات العالمية التي تخرجت من هارفارد
الآغا خان الرابع.
مارك زوكربيرغ (مؤسس موقع فيس بوك).
بيل غيتس (مالك شركة مايكروسوفت).
عزيزة الهبري المدافعة عن قضايا المسلمين في الولايات المتحدة.
معايير تصنيف الجامعات
جودة التعليم: وهو معرفة عدد الخريجين من كل جامعة من الحاصلين على جوائز نوبل وأوسمة فيلدز، وهذا يأخذ نسبة 10% من المجموع النهائي.
جودة هيئة التدريس: وهو معرفة عدد أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على جوائز نوبل وأوسمة فليدز ويأخذ نسبة 20%، وأيضاً في هذا المعيار مؤشر للباحثين الأكثر استشهاداً بهم في 21 تخصصاً علمياً ويأخذ نسبة 20%.
مخرجات البحث: وهو عدد المقالات المنشورة في مجلتي Nature و Science ويأخذ 20%، وعدد المقالات الواردة في دليل النشر العلمي الموسع ودليل النشر للعلوم الاجتماعية ودليل النشر للفنون والعلوم الإنسانية وتأخذ نسبة 20%.
حجم المؤسسة: وهو الإنجاز الأكاديمي في الجامعة حسب المعايير السابقة ونسبته 10%."
شارك المقالة:
151 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook