أفضل البنوك الأجنبية في السعودية في 2021

الكاتب: رامي -
 أفضل البنوك الأجنبية في السعودية في 2021
أفضل البنوك الأجنبية في السعودية في 2021. تمتلك المملكة العربية السعودية قائمة متنوعة بأهم البنوك العربية والأجنبية داخل أراضيها. حيث تحتوي على ما يقارب الـ 30 بنكًا مرخصًا من قبل البنك المركزي السعودي (SAMA) (Saudi Arabian Monetary Authority)، منهم 12 بنكًا حكوميًا محليًا و 17 بنكًا أجنبيًا. وتقدم هذه البنوك العديد من الخدمات المصرفية في محاولةلإرضاء عملائها والحرص على حصولهم على تجربة مريحة وآمنة في تعاملهم. لذلك سنحاول ذكر أفضل هذه البنوك وميزات كل منها.

 

 البنك المركزي السعودي (SAMA)

قبل أن نتحدث عن أهم البنوك الأجنبية في السعودية، لنتعرف أولًا على البنك المركزي السعودي (SAMA).
أُنشئ البنك، في عام 1372هـ الموافق لـ 1952م. ويعتبر الجهاز الحكومي الأكثر تنظيمًا فيالقطاع المصرفي في منطقة الخليج العربي. حيث يتولى مهمة المحافظة على الاستقرار النقدي والمالي في المملكة، إضافة إلى دعم النمو الاقتصادي المتوازن والمستدام. كما وأوكل إليه العديد من المهام بموجب عدة أنظمة وتعليمات. ومن أهم هذه المهام الآتي:

أداء أعمال مصرف الحكومة. 
صك وطبع العملة الوطنية (الريال السعودي) ودعم النقد السعودي، وتوطيد وتثبيت قيمته الداخلية والخارجية، بالإضافة إلى تقوية غطاء النقد. 
إدارة احتياطيات المملكة من النقد الأجنبي.
إدارة السياسة النقدية للمحافظة على استقرار اسعار الصرف.  
تشجيع نمو النظام المالي وضمان سلامته. 
تنظيم ومراقبة المصارف التجارية.
الإشراف على شركات التأمين التعاوني وشركات المهن الحرة المتعلقة بالتأمين.
دعم شركات التمويل ومراقبتها.
مراقبة شركات المعلومات الائتمانية.

سعى البنك المركزي منذ بداية نشأته إلى ترسيخ مفهوم المخاطر والالتزام ضمن استراتيجته الجديدة، وبذلك يبني الدواعم الأساسية لثقافة واعية بطريقة علمية وفنية. وبالمثل قامت إدارته بوضع آليات وطرق لمعالجة المخاطر والمشاركة في رفع ثقافة إدارة المخاطر. بالإضافة إلى ذلك، الارتقاء بمستوى ثقافة الالتزام بالأنظمة والتعليمات لحماية الوارد المالي للبنك.
وقبل كل شيء هدفه الأول هو تقديم الدعم اللازم لضمان استمرارية الأعمال الحساسة في البنك من خلال السعي الدائم والعمل. جميع ما سبق تساهم به و تعمل على تطويره لجنة المراجعة الداخلية في البنك، والتي تقوم بالخدمات الاستشارية بالإضافة لوضع الاستراتيجيات المستقبلية لضمان الفائدة للبنك وتحسين عملياته الداخلية والخارجية.
شارك المقالة:
199 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook