أفضل أنواع المكملات الغذائية.

الكاتب: رامي -
أفضل أنواع المكملات الغذائية.

أفضل أنواع المكملات الغذائية.

مما لاشك فيه أن تناول الغذاء السليم الغني بالخضراوات والفواكه يقوي الجسم ويحميه من الأخطار والأمراض، فعند تناول الغذاء المتكامل فإن الجسم يأخذ ما يحتاجه من عناصر ضرورية لنموه ومساعدته في أداء وظائفه على أكمل وجه، ولكن نظراً للحياة السريعة والانشغال الدائم في العمل والإقبال الشديد على تناول الأطعمة الجاهزة والوجبات السريعة أصبحت عملية الاهتمام بنوع الطعام من الأمور الثانوية للشخص فأصبح المهم سد الجوع وتناول الطعام الذي يساعد في القدرة على القيام بالأعمال اليومية مصورة طبيعية، من دون أن يعلم هذا الشخص أن التأثيرات السلبية لعدم تناول الطعام الصحي سوف تظهر على المدى القريب أو البعيد في بعض الحالات.


نتيجة إلى إهمال الأفراد تناول الغذاء الصحي كثرت المشكلات التي سببها نقص العناصر والمعادن في جسم الإنسان مما أجبرهم على التوجه نحو تناول المكملات الغذائية الجاهزة من الصيدليات من أجل سد النقص الحاصل.


المكملات الغذائية عبارة عن مستحضرات ومواد يتم استخراجها من المواد الطبيعية ولكن بصورة مركزة بحيث يأخذ الشخص العنصر الذي يحتاجه بصورة نقية أو مع بعض العناصر الأخرى وبصورة مركزة، وتركز في تحضيرها على وجود الألياف والأحماض الأمينية.


تكون المكملات الغذائية في صورة حبوب كأقراص الدواء يتم تناولها مباشرة، أو على شكل بودرة يتم حلّها مع سائل معين مثل الماء أو على شكل سوائل جاهزة للشرب، حيث يتناولها الأشخاص كدعم للنمو وخاصة في مرحلة الطفولة حيث البناء والنمو،كما أن بعض الأشخاص يتناولونه من أجل بناء العضلات وكمال الأجسام، كما أنّ المرأة في حال وصولها إلى سن الأمل فإنّها تأخذ مكملات الكاليسيوم وفيتامين (د).


أهم أنواع المكملات الغذائية:

  1. البروتينات: تدخل البروتينات في بناء خلايا الجسم وقد لا يتم أخذها بصورة كافية من الأطعمة لذلك يتم اللجوء إلى أخذها عن طريق المكملات البروتينية.
  2. الأحماض الأمينية: هي تساعد في بناء البروتين في الجسم وغالباً يركز عليه الرياضيون من أجل بناء العضلات.
  3. الأحماض الدهنية: وهي في الغالب لا يتم انتاجها في الجسم لذلك يتم أخذها على شكل مكملات غذائية بالإضافة إلى تناول النباتات واللحوم.
  4. الفيتامينات: هي من أهم المكونات التي يحتاجها الجسم من أجل البناء ومقاومة الأمراض واتمام أعمال الخلايا بصورة سليمة فيتم أخذها على شكل مكملات لسد النقص الحاصل فيها داخل الجسم.


أمثلة على المكملات الغذائية التي تباع في الصيدليات:

  1. أقراص فيتامين (ب) المركب الذي يساعد في التخلص من الاكتئاب.
  2. أقراص الجنسنج الذي يساعد في مقاومة التعب وزيادة النشاط اليومي.
  3. أقراص فيتامين (ج) الذي يقلل من الاكتئاب كما أنه يساعد الجسم في مقاومة الفيروسات المسببة للأمراض.
  4. أقراص الثوم الذي يعتبر مهدىء ويعمل على خفض ضغط الدم في الجسم ويساعد في الاسترخاء و النوم.


والجدير بالذكر أنه لا توجد خطورة من تناول المكملات في حال تم أخذها تحت اشراف طبي والتقيد بالجرعات الموصوفة من قبل الطبيب.

شارك المقالة:
140 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook