أعلام الدول الأوروبية

الكاتب: رامي -
أعلام الدول الأوروبية







أعلام الدول الأوروبية، وباقي أعلام الدول الأوروبية، ونبذة عن قارة أوروبا، وما هي أكبر دولة في أوروبا؟، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

محتويات الموضوع
أعلام الدول الأوروبية
باقي أعلام الدول الأوروبية
نبذة عن قارة أوروبا
ما هي أكبر دولة في أوروبا؟
أعلام الدول الأوروبية

– علم ألبانيا

تقع ألبانيا في جنوب شرق أوروبا، تكون عاصمتها تيرانا. يتكون علم ألبانيا من اللونين الأحمر والأسود، يوجد بالعلم نسر أسود ذي رأسين وخلفية حمراء، والذي يعني أرض النسر، صمم هذا العلم جورج كاستريوتا وهو مسيحي ألباني. وأعتمد العلم رسميا للبلاد عام ????.
– علم بلجيكا

تقع بلجيكا في غرب أوروبا، بروكسل هي عاصمة لدولة بلجيكا يتكون العلم البلجيكي من ثلاثة ألوان، الأحمر والذهبي والأسود، كل لون يوحي بمعنى مختلف، وترمز هذه الألوان لسلاح البلاد، حيث أن اللون الذهبي يرمز للأسد، واللون الأحمر يشير إلى مخالب الأسد ولسانه، واللون الأسود يشير إلى الدرع، صمم هذا العلم إشارة إلى استقلال دول بلجيكا، واعتمد رسميا عام ????.
– علم فرنسا

تقع فرنسا غرب أوروبا، وهي أحد الأعضاء المؤسسين للاتحاد الأوروبي، يتكون العلم الفرنسي من ثلاثة ألوان الأزرق والأبيض والأحمر، متساوية في العرض ومتراصة بالطول ابتداء من اللون الأحمر ثم الأبيض ثم الأزرق، تدل هذه الألوان على الإخاء والحرية والمساواة، وهذه هي أهداف الثورة الفرنسية، ويعتبر اللون الأحمر والأزرق ألوان العاصمة باريس.
– علم ألمانيا

تقع ألمانيا وسط غرب أوروبا، وتتكون من ?? ولاية، وهي أكثر دول أوروبا من حيث تعداد السكان، اعتمد العلم الألماني رسميا عام ????، وعندما قسمت البلاد إلى بلاد شرقيةوبلاد غربية استخدم هذا العلم في البلاد الغربية، يتكون علم ألمانيا من ثلاثة ألوان، الأسود والأحمر والذهبي متراصة عرضيا، هذه الألوان مستوحاة من ملابس جنود ألمانيا في حروب نابليون، وبرلين هي عاصمة الدولة الألمانية.
– علم بريطانيا

يطلق على بريطانيا اسم إنجلترا وكذلك المملكة المتحدة، وعاصمتها لندن، تقع بريطانيا على الساحل الشمالي الغربي في قارة أوروبا، يتميز علم بريطانيا بوجود صليب القديس جورج في إنجلترا وهو صليب باللون الأحمر، يحده من الخارج صليب القديس أندرو في اسكتلندا وهو صليب المائل باللون الأبيض والذي يحيط به من الخارج اللون الأزرق، يعتبر هذا العلم من أفضل الأعلام المشهورة في العالم، اعتمد العلم البريطاني رسميا عام ????.
– علم السويد

السويد هي من الدول الاسكندنافية التي تقع في شمال أوروبا، يوجد في علم السويد صليب أصفر غير مركزي أو كما يطلق عليه الصليب الاسكندنافي الموجود في علم الدنمارك، ويحد الصليب من الخارج اللون الأزرق. واللون الأصفر والأزرق مأخوذة من السلاح الوطني السويدي، اعتمد هذا العلم رسميا عام ????، وعاصمة السويد هي مدينةستوكهولم.
– علم البرتغال

تقع البرتغال في أقصي الجنوب الغربي لقارة أوروبا في شبه الجزيرة الإيبيرية. علم البرتغال هو علم تاريخي يرمز للرحلات البرتغالية الملحمية. يوجد بعلم البرتغال أربعة ألوان، الأحمر والأخضر والأصفر والأزرق. يمثل اللون الأخضر الملك هنري، وهو مستكشف برتغالي مشهور. يوجد بالعلم درع مركزي وهو محور استكشاف المحيطات. أما اللون الأحمر فهو شعار الثورة الداخلية التي حدثت في أوائل القرن التاسع عشر. اعتمد العلم رسميا عام ????.
– علم هولندا

هولندا تقع هولندا شمال غرب أوروبا، تكون عاصمتها أمستردام، يوجد بعلم هولندا ثلاثة ألوان، البرتقالي والأبيض والأزرق، كانت هذه الألوان هي الألوان الوهمية لأمير هولندا وليام أورانج، كان اللون البرتقالي غير مستقر وذلك بسبب تعرضه لأشعة الشمس، مما أدى إلى تحوله من اللون البرتقالي إلى اللون الأحمر، أصبح العلم الهولندي علما رسميا للبلاد عام ????.

باقي أعلام الدول الأوروبية

– علم إسبانيا

تقع إسبانيا في جنوب غرب أوروبا، عاصمتها مدريد، يوجد بالعلم الإسباني اللون الأحمر والذهبي، استخدم الملك الاسباني هذا العلم للمرة الأولى في أواخر القرن الثامن عشر، وذلك ليتمكن من التمييز بسهولة بين سفنه والسفن التابعة للدول الأخرى، اعتمد العلم الاسباني عام ????.
– علم إيطاليا

تقع إيطاليا في شبه الجزيرة الإيطالية، جنوب أوروبا، عاصمتها روما، يتكون العلم الإيطالي من ثلاث ألوان، الأحمر والأبيض والأخضر، اعتمد هذا العلم عام????، ويرمز اللون الأخضر إلى السهول والتلال، واللون الأبيض لون الثلج الذي يغطي جبال الألب، أما اللون الأحمر فهو لون الدماء السائلة من أجل البلد.
– علم بلغاريا

تقع بلغاريا في جنوب شرق قارة أوروبا، وعاصمتها مدينة صوفيا، نالت بلغاريا استقلالها بعد الحروب الروسية التركية عام????، بعدها اعتمد العلم البلغاري، يتكون علم بلغاريا من ثلاثة ألوان الأبيض والأخضر والأحمر موضوعة أفقيا، يشبه العلم البلغاري علم إيران، لكن بتبديل مكان اللون الأبيض بمكان اللون الأخضر.
– علم روسيا

تعرف روسيا أيضاً باسم روسيا الاتحادية، توجد روسيا شمال أوراسيا وهي المنطقة التي تربط بين قارة أوروبا وقارة آسيا، عاصمتها موسكو، تحتفل روسيا كل عام في شهر أغسطس بيوم العلم الوطني، أعتمد هذا العيد بقرار رئاسي عام ????، رفع العلم الروسيأول مرة في القرن السابع عشر على أول سفينة روسية عسكرية اسمها “النسر”، كانت الألوان الرسمية للعلم في هذا الوقت، اللون الأسود والأصفر والأبيض، ظلت هذه هي ألوان العلم الروسي حتى عام ????، وفي عهد الإمبراطور ألسكندر الثالث أصبحت ألوانالعلم الروسي هي الأبيض والأزرق والأحمر، رتبت هذه الألوان بشكل أفقي ابتداءً باللون الأبيض وانتهاءً باللون الأحمر.
– علم أوكرانيا

أوكرانيا هي ثاني أكبر دولة في أوروبا، وعاصمتها مدينة كييف، يتكون العلم الأوكراني من لونين فقط، اللون الأزرق والذي يرمز إلى الحرية كلون السماء، واللون الأصفر والذي يشير إلى سنابل القمح. أعتمد العلم الأوكراني عام ????، وضع اللونين بشكل أفقيمتساوين الحجم، وهذه الألوان مستوحاة من شعار كالي تسكا فالينتا.
– علم سلوفاكيا

تقع دولة سلوفاكيا وسط قارة أوروبا، عاصمتها مدينة براتيسلافا، يتكون العلم السلوفاكي من ثلاثة ألوان، موضوعة بشكل أفقي، اللون الأبيض والأزرق والأحمر، كما يوجد بالعلم شعار النبالة، وهو عبارة عن درع أحمر اللون محاط بإطار أبيض ويتوسط الدرع صليب مزدوج على مرتفعات أوروبا، يرمز الصليب الي دين البلاد المسيحي، واللون الأبيض يرمز إلى التسامح الموجود بين المجتمعات المسيحية المختلفة، يشير اللون الأزرق إلى نهر الدانوب، وأخيرا يرمز اللون الأحمر إلى دم يسوع المسيح ودم المكافحين لنيل الاستقلال.
– علم المجر

تقع دولة المجر في حوض الكاربات وسط أوروبا، عاصمتها بودابست، يتكون علم المجر من ألوان أفقية، الأحمر والأبيض والأخضر، يشير اللون الأحمر إلى السلطة، وإلى دماء المواطنين في سبيل الوطن، كما يرمز اللون الأبيض إلى الإخلاص والوفاء، أما اللون الأخضر فهو لون يوحي بالأمل، ويشير أيضا هذا اللون إلى الثروة الزراعية في البلاد.

نبذة عن قارة أوروبا

تعتبر قارة صغيرة نسبيا مقارنة ببقية القارات لكن قارة أستراليا أصغر منها. إلى جانب حدود أوروبا الجغرافية يعود مفهوم حدود القارة إلى العصور القديمة الكلاسيكية، والتعسفي، حيث أصبح مصطلح “القارة” جغرافيّ في المقام الأول ولكنه يشمل أيضًا العناصر الثقافية والسياسية.
يتفق المؤرخين أن أوروبا، خاصةً في اليونان القديمة وروما القديمة هي مهد الحضارة الغربية المؤثرة على العالم. وقد لعبت أوروبا دورًا بارزًا في الشؤون العالمية بدءاً من القرن الخامس عشر، وخاصًة عقب بداية الإستعمار. سيطرت الدول الأوروبية بين القرنين السادس عشر والعشرين، في أوقات مختلفة على الأمريكتين، ومعظم أفريقيا وأوقيانوسيا، وأجزاء كبيرة من آسيا. أدّت الثورة الصناعية، التي بدأت في بريطانيا العظمى في نهاية القرن الثامن عشر، إلى تغييرات اقتصادية وثقافيّة وإجتماعيّة راديكالية في أوروبا الغربية أولاً، لتشمل بعد ذلك العالم. وقد ازداد النمو السكاني الأوروبيّ بشكل كبير، إذ بحلول عام 1900، كان نصيب أوروبا حوالي 25% من مجمل سكانالعالم.

ما هي أكبر دولة في أوروبا؟

هي روسيا حيث تكون أكبر دولة في أوروبا من حيث عدد السكان وكذلك المنطقة . وتستحوذ على حوالي 40? من المساحة الإجمالية للقارة ، على الرغم من أنها حصلت علىأراضي في قارة آسيا أيضا . مدينة الفاتيكان هي أصغر بلد في أوروبا . بعد آسيا وأفريقيا ، وأوروبا هي ثالث القارات الأكثر اكتظاظا بالسكان ، بما يمثل فيه لحوالي 11? منمجموع سكان العالم . اليورو هو العملة المشتركة للدول في أوروبا.
شارك المقالة:
195 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook