أعشاب فتح الشهية

الكاتب: رامي -
أعشاب فتح الشهية

أعشاب لفتحِ الشهية

تَتسبب بعض الأطعمة بتأخيرِ عملية الهضم، وإنتاجِ الغازات، ممّا يُسبب الشعور بثُقلٍ في المعدة، وقلةِ الشهية لتناولِ الطعام، ولكن توجد عدّة أعشاب تُقلّل الشعور بالانتفاخِ وتُحسن من الشهية، بالإضافةِ إلى أنّها قدّ تُحفز إنتاج العصارة الصفراويّة التي بدورها تُنظم هضم الدهون، ومن هذه الأعشاب الشمر،والنعناع، والكزبرة، والقرفة، كما تُساعد هذه الأعشاب على إعطاء رائحة ونكهة مميزة للطعامِ، ممّا يُحفز الشهية، ويَمكن إضافة هذه الأعشاب إلى الطعام أو استخدامهم بشكلٍ منفصل.

نصائح لزيادةِ الشهية

توجد بعض النصائح التي تُساعد على زيادةِ الشهية، ونذكر منها ما يأتي:

  • تناول الأطعمة المُفضلة:تُعدّ هذه الطريقة سهلة لتناولِ الطعام والاستمتاع به، كما يُنصح بوضعِ الأطعمة المُفضلة في مكان قريب دومًا لتحفيز الشهية.
  • تناول الوجبات الخفيفة:يَصعب في بعض الأحيان تناول الوجباتِ الكبيرةِ، لذا يمكن التركيز على تناولِ وجباتٍ أصغر حجمًا، فبدلاً من تناول ثلاثِ وجباتٍ كبيرةِ الحجم يوميًّا، يمكن تناول ما بين 6-7 وجبةٍ صغيرةٍ خلال اليوم.
  • اختيار الأطعمة الغنيّة بالسعراتِ الحراريّة:في حالِ عدم القدرة على تناولِ وجبةٍ كبيرةٍ يمكن التركيز على تناولِ وجبةٍ خفيفةٍ غنيّةٍ بالسعراتِ الحراريّة كالجبن، والمكسرات، والأفوكادو، والبقوليات، ويمكن إضافةِ الصلصات، والجبنة، والزبدة إلى البطاطا، والأرز والمعكرونة، ممّا يَزيد من كميةِ السعرات الحراريّة المُتناولة.
  • شرب الماء بين الوجبات وليس خلالها:إذّ إنّ شربالماءخلال أو قبل الوجبات مباشرة قدّ يُقلّل من كميةِ الطعامِ المُتناولة، حيثُ يَأخذ الماء حجمًا داخل المعدة، كما يمكن شُرب كميةٍ قليلةٍ من السوائل خلال الوجبة للمساعدةِ على التركيز على الطعام.

أطعمة تُقلّل الشهية

توجد بعض الأطعمة التي تُقلّل الشهية، ونذكر منها ما يأتي:

  • تناول كميةٍ كبيرةٍ من البروتين والدهون الصحيّة:تُعدّ البروتينات والدهون فعالةً لتقليلِ الشهية، وزيادةِ الشعور بالامتلاء، ومن الأطعمة التي تُعتبر مصدرًا غنيًّا بالبروتين: اللحوم الخالية من الدهون، والبيض، والفاصولياء، والزبادي، ومنتجات الصويا، ويُنصح بالحصول على الدهون من مصادره الطبيعيّة كالبذور، والمكسرات، وزيت الزيتون.
  • تناول أطعمة غنيّة بالألياف:حيث تَبقى الألياف لفترةٍ أطول داخل الجسم مقارنةً بالأطعمةِ الأخرى، ممّا يُبطئ من عمليةِ الهضم، ويَزيد من الشعور بالامتلاء خلال اليوم، وتشمل الأطعمة الغنيّة بالألياف كلّ من الحبوب الكاملة، والتفاح، والأفوكادو، واللوز، والبقوليات،وبذور الشيا، والخضراوات.

شارك المقالة:
152 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook