أعراض سكري الحمل وأسباب الإصابة به

الكاتب: رامي -
أعراض سكري الحمل وأسباب الإصابة به
محتويات المقال

سكري الحمل
أسباب الإصابة بسكري الحمل
أعراض سكر الحمل
تشخيص سكر الحمل
كيف اتخلص من سكر الحمل
سكري الحمل هو ازدياد مستوى السكر في الدم خلال فترة حمل المرأة، حيث تضعف قدرة الجسم على التخلص وحرق السكر بشكل طبيعي فتزيد نسبته عن المعقول، ويصيب سكري الحمل حوالي 4% منالسيدات الحوامل، ويستطيع الأطباء تحديد نسبته من بعد الشهر الخامس من الحمل، وفي الفترة بين أسبوعها الرابع والعشرين والأسبوع الثامن والعشرين، ويعمل الأطباء على علاجه لتجنب ظهور مضاعفاته على الأم، وفي السطور التالية ستوضح موسوعة أعراض وعلاج سكر الحمل بالتفصيل.
سكري الحمل
أسباب الإصابة بسكري الحمل

هناك الكثير من الأسباب التي تهدد إصابة المرأة بالسكري خلال فترة حملها ،فتعاني الكثير من الأمهات من الاضطرابات الهرمونية والتغيرات التي تؤدي إلى عدم القدرة على تحمل الجلوكوز في فترة حملها، مما ينتج عنه زيادة مستوي السكر في الدم، وترتفع تلك النسبة بالأخص في أشهر الحمل الأخيرة، بالإضافة إلى الكثير من العوامل المختلفة التي تهدد الأم بإصابتها بالسكري، كما تعمل المشيمة على إفراز هرمونات الأنسولين التي تساعد في ضبط مستوى السكر في الجسم وحماية الأم من الإصابة بهبوط، ومن العوامل التي تؤدي إلى تعرض الأم للسكري أثناء حملها:

زيادة وزن الأم بطريقة ملحوظة قبل فترة حملها.
وجود نسبة واضحة من السكريات في بول الأم.
عدم القدرة على تحمل الجلوكوز.
وجود مرض السكري في العائلة بالوراثة، مثل تعرض الأم للإصابة بالسكري من قبل أو الأب أو الأخوات.
في حالة إنجاب الأم لطفل يزن أكثر من أربعة كيلوغرامات من قبل.
إذا ولدت الأم طفلاً متوفي في مرة سابقة.
في حالة تعرض الأم لأعراض السكري من قبل.
عند نقص كمية السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين داخل الرحم بكمية ملحوظة وكبيرة.
أعراض سكر الحمل

لا توجد الكثير من الأعراض التي تظهر على الأمهات الحوامل عند إصابتهم بالسكري، ولكن هناك بعض الأعراض القليلة التي تظهر على بعضاً منهم، ومنها:

الإحساس بالعطش طوال الوقت.
فقدان الوزن بطريقة ملحوظة خلال فترة الحمل.
الإحساس الدائم بالغثيان والإرهاق من أبسط الأعمال.
الرغبة المستمرة في القيء.
الذهاب للحمام للتبول أكثر من المعتاد.
إصابة الأم بالتهابات في مجرى البول.
تعرض الأم للالتهابات في جلدها.
صعوبة الرؤية والتظليل الدائم على العينين.
تشخيص سكر الحمل

يقوم الطبيب المعالج بإعطاء الأم شراب يوضع به خمسين جراماً من السكر، وهذه الكمية يجب أن يمتصها جسم الأم من ثلاثين إلى ستين دقيقة، وبعدها يقوم الطبيب بأخذ عينة من دمها ويقوم باختبار نسبة السكر الموجود في الدم، ويجب أن تكون النتيجة أقل من 140مع=غم/ديسيلتر، فإذا كانت أعلى منذلك يقوم الطبيب بإجراء فحص أخر على الأم ليتأكد نهائياً بإصابتها بالسكري.

ويمكن أن تقوم المرأة الحامل بهذا الفحص في أي وقت من فترة حملها، أما الأمهات اللاتي لا تظهر عليهن أي أعراض للإصابة بالسكري، فمن الممكن إجراء الفحوصات في الشهر الخامس لزيادة الاطمئنان.

كيف اتخلص من سكر الحمل

هناك الكثير من الطرق التي تساعد على ضبط مستويات السكر في الدم للحفاظ على صحة الأم ونمو الجنين بطريقة طبيعية، ومن تلك الطرق:

الحرص على تناول الوجبات الرئيسية مع تناول الوجبات الخفيفة بينهم، واللجوء إلى الأطعمة الصحية المليئة بالفيتامينات والمعادن التي تحتجاها الأم بالإضافة إلى الألياف الصحية، وتجنب الأطعمة المتشبعة بالدهون.
حرص الأم على شرب الماء بانتظام خلال اليوم، فتشرب ما لا يقل عن 3 لترات من الماء، أي مايعادل ثمانية أكواب.
ممارسة الأم للتمارين الرياضية والمشي خلال فترة حملها للمحافظة على صحة عظامها وليونتها، ويجب اللجوء إلى طبيب لتحديد أنواع التمارين التي ليست بها خطورة على صحة الأم والجنين.
يجب على الأم مراجعة وزنها بشكل متكرر، وأن تتابع مع الطبيب لمعرفة النسبة المعقولة لزيادة الوزن في الحمل، أما في حالة زيادة الوزن بطريقة مفرطة يجب عليها اتباع نظام طعام صحي يحد من إصابتها بالسمنة والسكري.
بعض الأمهات تلجأن إلى الأدوية التي تعمل على ضبط مستويات السكر في الدم، ولكن لا ينصح الأطباء بتناول تلك الأدوية، فالطعام الصحي وممارسة الرياضة يستطيعان حل الأمر.
قياس مستويات السكر في الدم بطريقة متكررة، ففي بعض الأحيان تصل عدد مرات قياسه إلى أربع مرات في اليوم، فتقوم الأم بقياس النسبة عند استيقاظها من النوم، وبعد ذلك تقيسها بعد مرور ساعتين على كل وجبة طعام.
إجراء الفحوصات الطبية على الجنين بواسطة جهاز التصوير التليفوني المتوفر في المستشفيات، وذلك للتأكد من نموه بطريقة طبيعية ومن وزنه وكمية السائل المحيطة به في الرحم.

المراجع 1 ، 2
شارك المقالة:
374 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook