أعراض التوأم الملتصق وأسبابه

الكاتب: رامي -
أعراض التوأم الملتصق وأسبابه
"

أعراض التوأم الملتصق وأسبابه.

نظرة عامة

التوأم الملتصق هما مولودان متصلان بدنيًّا ببعضهما.

تحدث حالة التوأم الملتصق عندما ينفصل الجنين بصورة جزئية فقط في مرحلة مبكِّرة من التكوين ليشكِّل جسمين منفصلين. على الرغم من أن الجنينين يتطوَّران من هذا الجنين، فإنهما يظلان ملتصقين بدنيًّا — غالبًا في منطقة الصدر، أو البطن، أو الحوض. يُمكن أن يشترك التوأم الملتصق في عضو داخلي أو أكثر.

على الرغم من أن العديد من التوائم الملتصقين لا يعيشون عند ولادتهم، أو يموتون بعد ولادتهم بوقت قصير، فإن التطوُّر في تقنيات العمليات الجراحية أسهم في تحسين مُعدَّلات البقاء على قيد الحياة. يُمكِن أن يُفصَل التوأم الملتصق اللذان يبقيان على قيد الحياة بالجراحة. إن نجاح العمليات الجراحية يعتمد على موضع التصاق التوائم، وعدد الأعضاء الحيوية التي يشترك فيها التوائم، وكذا الخبرة ومهارة فريق الجراحة.

الأعراض

لا تُوجَد مؤشرات أو أعراض مُحدَّدة تشير إلى الحمل في توأم ملتصق. كما هو الحال في الحالات الأخرى للحمل في توأم، قد يَنمو الرَّحِم بشكلٍ أسرع من حالات الحمْل في جنينٍ واحد، وقد يكون هناك المزيد من التَّعَب والغثَيان والقَيء في بداية الحمْل. يمكن تشخيص الحمل في توأم ملتصق مبكرًا في بداية فترة الحمل باستخدام التصوير فوق الصوتي المعتاد.

كيفية التصاق التوائم

يُصنف التوأم الملتصق عادةً حسب مكان الالتصاق، وعادةً ما يكون في المواضع نفسها، وأحيانًا في أكثر من موضع. وفي بعض الأحيان يتشاركان الأعضاء أو أجزاء أخرى من أجسادهما. إن البنية التشريحية المحددة لكل زوج من التوائم الملتصقة فريدة من نوعها.

قد يلتصق التوأم الملتصق في أي من هذه المواضع:

  • الصدر. يلتصق التوأم متحد الصدرين وجهًا لوجه عند منطقة الصدر. ويتشاركان في القلب غالبًا وقد يشتركان أيضًا في الكبد والجزء العلوي من الأمعاء. ويمثل هذا أكثر مواضع حالات التوائم الملتصقة شيوعًا.
  • البطن. يلتصق التوأم متحد السرتين بالقرب من السُّرَّة. تتشارك العديد من التوائم متحدة السرتين في الكبد، ويتشارك بعضها في الجزء السفلي من الأمعاء الدقيقة (اللفائفي) والقولون. ولا يتشاركان في القلب بوجه عام.
  • قاعدة العمود الفقري. يلتصق التوأم متحد العجزين على نحو شائع من ظهرهما عند قاعدة العمود الفقري والآليتين. تتشارك بعض التوائم متحدة العجزين في السبيل المعدي المعوي السفلي، ويتشارك القليل منها في الأعضاء التناسلية والبولية.
  • بطول العمود الفقري. يلتصق التوأم متحد السيسائين من ظهرهما على طول العمود الفقري. وهذا النوع شديد الندرة.
  • الحوض. يلتصق التوأم متحد الإسكين عند منطقة الحوض، إما وجهًا لوجه وإما من الأطراف. يتشارك الكثير من التوائم متحدة الإسكين في السبيل المعدي المعوي السفلي، بالإضافة إلى الكبد والأعضاء التناسلية والمسالك البولية. قد يكون لكل منهما ساقان أو يتقاسم التوأم اثنين أو ثلاثة أرجل وهي حالات الأقل شيوعًا.
  • جذع الجسم. التوأم الملتصق عند الجذع يتصلان جنبًا إلى جنب عند الحوض وفي جزء من البطن والصدر أو البطن والصدر بالكامل، ولكن لديهما رأسان منفصلان. قد يكون للتوأمين ذراعان أو ثلاثة أو أربعة أذرع، واثنان من الأرجل أو ثلاثة.
  • الرأس. يلتصق التوأم متحد القحفين من الرأس عند الجزء الخلفي أو العلوي أو من الجانب، ولكن ليس من الوجه. تتشارك التوائم متحدة القحفين في جزء من الجمجمة. لكن أدمغتهما عادة ما تكون منفصلة، على الرغم من أنهما قد يتشاركان في بعض أنسجة الدماغ.
  • الرأس والصدر. التوأم الملتصق من الرأس والصدر يتصلان عند الوجه والجزء العلوي من الجسم. يوجد الوجهان على جانبين متقابلين لرأس واحد مشترك، ويتشاركان في الدماغ. ونادرًا ما تظل هذه التوائم على قيد الحياة.

في حالات نادرة، يلتصق التوأمان على نحو غير متماثل، فيوجد توأم أصغر من الآخر غير مكتمل مقارنة بتوأمه الآخر. وفي حالات شديدة الندرة، يمكن أن ينمو أحد التوأمين جزئيًّا داخل التوأم الآخر (جنين داخل الجنين).

الأسباب

تحدث حالة التوائم المتماثلة (تَوأَما الزِّيجوتِ الوَاحِدَة) عندما تنقسم بويضة واحدة مخصبة وتتطور إلى شخصين. بعد 8 إلى 12 يومًا من الحمل، تبدأ الطبقات الجنينية التي ستنقسم لتكوّن تَوأَما الزِّيجوتِ الوَاحِدَة في التطور إلى أعضاء وبنى محددة.

ومن المعتقد أنه عندما ينقسم الجنين في وقت متأخر عن هذا — عادةً ما بين 13 و15 يومًا بعد الحمل — يتوقف الانفصال قبل اكتمال العملية، ويتم ضم التوائم الناتجة.

وتقترح نظرية بديلة أن الجنينين المنفصلين قد يندمجان معًا في حالة التطور المبكر.

والسبب وراء حدوث كلتا الحالتين غير معروف.

عوامل الخطر

لأن التوائم الملتصقة حالة نادرة للغاية، والسبب غير واضح، فمن غير المعروف ما قد يجعل بعض الأزواج أكثر عرضة لإنجاب توائم ملتصقة.

المضاعفات

إن الحمل بتوائم ملتصقة أمر معقَّد ويَزيد بشكل كبير من خطر حدوث مضاعفات حادة. يحتاج الأطفال الملتصقون إلى الولادة الجراحية عن طريق الولادة القيصرية (قيصريًّا) بسبب تشريحهم.

وكما هو الحال مع التوائم، فمن المحتَمَل أن يُولَد الأطفال الملتصقون مبكِّرًا، وقد يُولَد أحد الطفلين أو كلاهما ميِّتًا أو يموت بعد الولادة بفترة قصيرة. يُمكن أن تحدث مشاكل صحية حادَّة للتوائم فور ولادتهم - كصعوبة التنفُّس أو مشكلات في القلب - وفي وقت لاحق في الحياة مثل الجنف أو الشلل الدماغي أو صعوبات التعلُّم.

تعتمد المضاعفات المحتمَلة على موضع التصاق التوأم وعلى ما يتشاركونه من أعضاء أو أجزاء أخرى من الجسم وخبرات فريق الرعاية الصحية وتجاربه. عند انتظار توأم ملتصق، ينبغي على الأسرة وفريق الرعاية الصحية مناقشة تفاصيل المضاعفات المحتمَلة وطرق الاستعداد لها.

 

"
شارك المقالة:
161 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook