أطعمة مقوية للأعصاب

الكاتب: رامي -
أطعمة مقوية للأعصاب

أطعمة مقوية للأعصاب

أطعمة مهمة لصحة الأعصاب

يُساعد اتباع نظام غذائيّ صحي على تعزيز صحة الأعصاب، ومن أهم الأغذية التي تعزز صحة الأعصاب الخضراوات، حيث تلعب دوراً مهماً في تقوية أعصاب القلب، كما وجدت إحدى الدراسات أنّ تناولعصير التفاحوالزنجبيل له دورٌ في حماية الأعصاب، بالإضافة إلى ذلك يُعالج التصلب اللّويحي الذي يصنّف كمرض عصبيّ بطريقة فعالة أكثر عند التقليل من تناول الدهون المشبعة. كما يوجد بعض الأطعمة التي تلحق الضرر بالأعصاب عند تناولها، فمثلاً تحتوي السبيرولينا والطحالب الخضراء المزرقة على سموم عصبيّة ويجب تجنُب تناولها. كما أنَّ مخلفات الأدوية والمواد الكيمائية المتراكمة في لحوم الحيوانات قد تُسبب تلف الأعصاب وتدميرها، حيث يرتبط مرض الرعاش العصبي باستهلاك عدة مركبات سامة توجد في الأطعمة مثل الزئبق الموجودة في التونا المعلبة والزرنيخ الموجود بالدجاج الذي يُسبب الاعتلال العصبي، والعجز العصبي، والشلل الرخو (بالإنجليزية: flaccid paralysis)، وألم أسفل الظهر.

أعشاب لتقوية الأعصاب

يوجد عدة اعشاب لعلاج الأمراض العصبيّة وتقوية الأعصاب، وفيما يلي أهم هذه الأعشاب:

  • جنكو أو الجِنْكَة:تُستعمل عُشبة الجِنْكَة (بالإنجليزية: Ginkgo biloba L)لعلاج فقدان الذاكرة، وتقوية الذاكرة عن طريق زيادة تروية الأكسجين، ومساعدة الجسم على التخلص من مسببات السرطان.
  • باكوبا منيرة أو باكوبا مونيرية:تُستعمل عُشبة باكوبا مونيرية (بالإنجليزية: Bacopa monniera) كمُنشّط للدّماغ، وتعزيز تطور الذاكرة، ومعالجة الأمراض العصبية التي تُسببها الضغوطات، والتوتر، والقلق، والصّرع وذلك لاحتوائها على العديد من المواد التي لها دور في صحة الأعصاب.

ارشادات تغذويّة لمرضى الإعتلال العصبي

تُساعد التغذية الجيدة في منع والتحكم بالاعتلال العصبي ومنا أهم هذه التوصيات والإرشادات:

  • تناول الأطعمة الصحية.
  • يجب فحص معدل فيتامين ب12، حيث يزيد نقصه من الاعتلال العصبي.
  • يجب تناولالأغذية النباتيّةوتجنب الأغذية من المصادر الحيوانيّة.
  • يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من المكملات الغذائية.

شارك المقالة:
144 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook