أضرار هرمون GH لكمال الأجسام

الكاتب: رامي -
أضرار هرمون GH لكمال الأجسام
"محتويات
? هرمون النمو GH
? أضرار هرمون النمو GH
? استخدامات هرمون النمو لكمال الأجسام
? طرق زيادة هرمون النمو طبيعيًا
? المراجع
هرمون النمو GH

هرمون النمو GH هو بروتين صغير يصنع بواسطة الغدة النخاميةويفرز في مجرى الدم، يُتحكم بإنتاج هرمون النمو من خلال مجموعة معقدة من الهرمونات في غدة ما تحت المهاد وفي الدماغ والأمعاء والبنكرياس، وفي ظل الظروف العادية تفرز كمية من هرمون GH في الليل أكثر من النهار، وإن اختبارات الدمالمتقطعة لقياس مستويات هرمون النمو لا معنى لها؛ لأن المستويات العالية والمنخفضة تتناوب طوال اليوم، ولكن استطاع العلماء قياسه بطرق دقيقة جداََ وأثبتوا بأنه يرتفع أثناء الطفولة ويبلغ ذروته خلال فترة البلوغ، ويبدأ بالانخفاض ??من منتصف العمر فصاعدًا، وتوجد العديد من الوظائف لهرمون GH على جميعأنسجة الجسم، إذ يحفز نمو العظام والغضاريف في الأطفال والمراهقين، أما في الأشخاص من جميع الأعمار فإنه يعزز إنتاج البروتين، ويشجع على استهلاك الدهون من قِبل الجسم، كما يتداخل الهرمون مع عمل الأنسولين، ويزيد من مستويات السكر في الدم، ويرفع هرمون GH أيضًا مستويات عامل النمو الشبيه بالأنسولين -1 (IGF-1).[?]




أضرار هرمون النمو GH

وتشمل الآثار الجانبية المحتملة عند استخدام هرمون النمو كل مما يلي:[?][?]

ألم في العصب أو العضلات أو حدوث آلام في المفاصل.
تورم اليدين والقدمين .
متلازمة النفق الرسغي.
الشعور بتنميل أو وخز في الجلد.
ارتفاع مستويات الكوليسترول.
ارتفاع خطر الإصابة بالسكري وقد يساهم في نمو الأورام السرطانية.
حدوث توسع في القلب.
انخفاض سكر الدم.
حدوث تلف في الكبد.
الإعياء.
تضخم الثديين عند الرجال (التثدي).




استخدامات هرمون النمو لكمال الأجسام

أصبحت حقن هرمونات النمو ذات شعبية للاستخدام غير الطبي، فأحيانًا يستخدمهم لاعبو كمال الأجسام والرياضيون في محاولة للحصول على عضلات أكبر وعلى المزيد من الطاقة وزيادة القدرة على التحمل، إذ العقاقير معززة للآداء، كما يروج لها كمضاد للشيخوخة أو لفقدان الوزن، لذا يهدف بعض الناس إلى الاستعانة بهرمون النمو كوسيلة في زيادة الطاقة أثناء التمرين، بالإضافة إلى التقليل من مشكلة انخفاض كتلة العضلات والعظام التي تحدث مع تقدم العمر، ولكن لا تنصح جمعية الغدد الصماء باستخدام حقن هرمون النمو للبالغين أو الأطفال في حال لا يوجد لديهم نقص في هذه الهرمون، ولا توجد أدلة كافية لإثبات أن حقن هرمون النمو يمكن أن تبطئ من عملية الشيخوخة أو تحسن الآداء الرياضي، كما أن له العديد من الآثار الجانبية والتأثيرات الضارة على جسم الإنسان خاصة احتباس السوائل داخل الجسم، لذلك يجب استخدام حقن هرمون النمو المصممة للبالغين أو الأطفال الذين يعانون من نقص هرمون النمو وبوصفة من الطبيب فقط .[?]

Volume 0%
 




طرق زيادة هرمون النمو طبيعيًا

إذ أنّ من المثير للاهتمام أنّ خيارات النظام الغذائي ونمط الحياة يمكن أن تؤثر بكثرة على مستويات هرمون النمو، إذ يمكن زيادتها طبيعيًا بالطرق التالية:[?]

فقدان الدهون في الجسم: إذ إن كمية دهون البطن مرتبطة مباشرة بإنتاج هرمون النمو، وإن فرصة الانخفاض في مستوى هرمون النمو وخطر الإصابة بالأمراض يزداد لدى الأشخاص الذين يعانون مستويات عالية من الدهون في البطن، فقد لاحظت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين لديهم ثلاثة أضعاف كمية الدهون الطبيعية في البطن تنخفض لديهم نسبة هرمون النمو لأقل من نصف المستوى الطبيعي، وقد راقبت دراسة أخرى إطلاق هرمون النمو لمدة 24 ساعة، ووجدت انخفاضًا كبيرًا في مستوى الهرمون لدى الأشخاص الذين يعانون من الدهون في البطن، ومن المثير للاهتمام أن الأبحاث تشير إلى أن الدهون الزائدة في الجسم تؤثر على مستويات هرمون النمو أكثر عند الرجال، وقد وجدت دراسة أيضًا أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة ولديهم مستويات أقل من هرمون النمو قادرين على استعادة هذه المستويات الطبيعية بعد فقدان قدر كبير من الوزن.
الصوم المتقطع: إذ وجدت إحدى الدراسات أنه بعد 3 أيام منالصيام زادت مستويات هرمون النمو بنسبة تزيد عن 300?، وبعد أسبوع من الصيام زادت بنسبة كبيرة بلغت 1,250?،وتوجد طرق متعددة للصيام المتقطع، وأكثرها شعبية هو تناول الطعام لمدة 8 ساعات يوميًا مع 16 ساعة صيام، وآخر ينطوي على تناول فقط 500-600 سعرة حرارية يوميًا فيالأسبوع، ويمكن أن يساعد الصيام المتقطع في تحسين مستويات هرمون النمو بطريقتين، أولاً يمكن أن يساعد على تنزيل الدهون في الجسم والتي تؤثر مباشرة على إنتاج هرمون النمو، وثانياً يساعد على بقاء مستويات الأنسولين منخفضة خلال معظم اليوم، إذ يطلق الأنسولين عند تناول الطعام، وتشير الأبحاث إلى أن هرمون الأنسولين يمكن أن يحدث اختلالًا في إنتاج هرمون النمو الطبيعي.
الأرجينين: على الرغم من أن معظم الناس يفضلون استخدام الأحماض الأمينية مثل الأرجينين إلى جانب التمرين، إلا أن العديد من الدراسات أظهرت زيادة طفيفة أو معدومة في مستويات هرمون النمو، ومع ذلك فقد لاحظت الدراسات أن تناول الأرجينين وحده دون ممارسة التمارين الرياضية يزيد بكثرة من مستويات هذا الهرمون، لذلك فإن الجرعات العالية من حمض الأرجينين قد يحسن إنتاج هرمون النمو.
الحدّ من تناول السكر: إذ أنَ مستويات الأنسولين المرتفعة قد تقلل من إنتاج هرمون النمو، إذ أظهرت دراسة أن نسبة هرمون النمو لدى الأشخاص الأصحاء كانت أعلى بأربع مرات من نسبته لدى مرضى السكري، كما أن تقليل نسبة استهلاك السكر تزيد من فقدان الوزن وبالتالي يزيد هرمون النمو، لذلك يجب الحدّ من تناول كميات كبيرة من السكر والكربوهيدرات المكررة.
عدم تناول الكثير من الطعام قبل النوم: نحتاج إلى المزيد من البحوث حول آثار الأكل قبل النوم على هرمون النمو، ومع ذلك قد يكون من الأفضل تجنب الطعام قبل 2-3 ساعات منالنوم.
حمض غاما أمينوبتريك GABA: وهو حمض أميني غير بروتيني يعمل بمثابة ناقل عصبي، ويتميز بقدرته على تهدئة الدماغ والجهاز العصبي المركزي، وغالبًا ما يستخدم للمساعدة على النوم، ومن المثير للاهتمام أنه قد يساعد أيضًا في زيادة مستويات هرمون النمو لدوره في تحسين نوعية النوم، إذ وجدت إحدى الدراسات أن تناول مكمِّل GABA يؤدي إلى زيادة قدرها 400? في هرمون النمو أثناء الراحة وزيادة بنسبة 200? بعد التمرين.
التمارين عالية الكثافة: إذ تعد التمارين الرياضية أفضل الطرق في زيادة هرمون النمو بفعالية، وتعتمد هذه الزيادة حسب طبيعة الجسم ونوع التمرين وشدته، ويعد التدريب عالي الكثافة هو أفضل أشكال التمرينات لزيادة مستويات هرمون النمو.
تناول البيتا ألانين: إذ أن البيتا ألانين والكربوهيدرات والبروتين قد تزيد من هرمونات النمو أثناء أو بعد التمرين، وقد أظهرت دراسة أن مستويات هرمون النمو لمن تناول مكملات البيتا ألانين قد تضاعفت مقارنة بالآخرين .
تحسين جودة النوم: إذ يفرز هرمون النمو بأعلى معدلاته أثناء النوم، وقد أظهرت الدراسات أن عدم النوم جيدًا يؤدي إلى انخفاض إفراز هرمون النمو، لذا يجب التركيز على تحسين جودة النوم وذلك من خلال تجنب تعرض للضوء وتجنب شرب المنبهات، بالإضافة إلى قراءة كتاب قبل النوم.
مكملات الميلاتونين: وهو هرمون يلعب دورًا مهمًا في النوم وتنظيم ضغط الدم، لذا يمكن أن تساعد مكملات الميلاتونين على زيادة النوم وتحسين نوعيته، وبالتالي زيادة إنتاج هرمون النمو الطبيعي في الجسم.
المكملات الطبيعية الأخرى: إذ توجد عدة مكملات أخرى قد تعزز من إنتاج هرمون النمو البشري، بما في ذلك:
الجلوتامين: إذ أنّ جرعة 2 غرام قد تزيد مؤقتًا لمستويات تصل إلى 78?.
الكرياتين: إذ أنّ جرعة 20 غرامًا من الكرياتين ترفع مستويات هرمون النمو بصورة ملحوظة لمدة 2-6ساعات.
الأورنيثين: إذ وجدت إحدى الدراسات أن تناوله بعد 30دقيقة من التمرين يرفع من مستويات هرمون النمو.
الجلايسين: وقد وجدت الدراسات أن الجلايسين يمكن أن يحسن الآداء الرياضي ويرفع مستوى هرمون النمو لفترة قصيرة.

في حين أن هذه المكملات قد تزيد من مستويات هرمون النمو إلا أن الدراسات تشير إلى أن آثارها مؤقتة فقط.




المراجع
? ""Growth hormone، athletic performance، and aging""، harvard، Retrieved 23-11-2019. Edited.
? Minesh Khatri، MD (16-5-2019)، ""Human Growth Hormone (HGH)""، webmd، Retrieved 23-11-2019. Edited.
? Emily Cronkleton (9-3-2018)، ""Side Effects of hGH: What You Should Know""، healthline، Retrieved 23-11-2019. Edited.
? Brian Wu (18-1-2019)، ""What do growth hormone injections do?""، medicalnewstoday، Retrieved 23-11-2019. Edited.
? Rudy Mawer، MSc، CISSN (23-9-2019)، ""11 Ways to Boost Human Growth Hormone (HGH) Naturally""، healthline، Retrieved 23-11-2019. Edited."
شارك المقالة:
227 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook