أشهر المعالم السياحية في تبوك

الكاتب: المدير -
أشهر المعالم السياحية في تبوك
"محتويات
السياحة في تبوك
أفضل أماكن سياحية في تبوك
قلعة تبوك القديمة
وادي الديسة
مدائن شعيب
جبال حسمى
شق تبوك
متحف الآثار والتراث التقليدي
أفضل كورنيش في تبوك
شاطئ المويلح
شاطئ الخريبة
شاطئ الوجه
كورنيش ضباء الشمالي
الحصون العثمانية في تبوك
قلعة المعظم
قلعة المويلح
أماكن للعوائل في تبوك
محطة سكة حديد الحجاز
تبوك بارك مول
شارع الأمير فهد بن سلطان
الحكير مول تبوك
السياحة في تبوك

عُرفت تبوك وهي عاصمة منطقة تبوك شمال غرب المملكة العربية السعودية بأنها منطقة استراتيجية يقصدها الحجاج الأردنيين والمصريين، حيث يمكن للزائر الشعور بثقافتها الغنية وتاريخها العريق وفنها الصخري القديم بزيارة أماكنها السياحية المختلفة منها سوق الطواحين الذي يعكس فن المدينة في الزخرفة والحرف اليدوية، وبعض الشواطئ الساحلية المذهلة والينابيع التي تقع وسط الطبيعة تحت أشجار النخيل.

أفضل أماكن سياحية في تبوك

تبوك المدينة الشهيرة بالمملكة لقضاء العطلات لذا يقصدها العديد من الزوار المحليين من مناطق مختلفة من المملكة خلال فصل الشتاء بالأخص لقضاء وقت ممتع وسط بريق المدينة وجمالها، ترجع شهرة تبوك السياحية كونها موطن لمواقع تراثية هامة في المملكة العربية السعودية ومناطق طبيعية خلابة أشهرها وأجملها “مزرعة الورد”، لذلك نجدها واحدة من أجمل المدن التي يمكن زيارتها في المملكة.

قلعة تبوك القديمة

استضافت مدينة تبوك قديمًا الإمبراطوريات الرومانية، فهناك العديد من المعالم السياحية والتاريخية التي يمكن زيارتها في تبوك والتي تعود إلى العصر الروماني، ومن هذه المعالم التاريخية قلعة تبوك التي يزعَم البعض أنها بُنيت عام 3500 قبل الميلاد، فبالرغم من أن تبوك تجمع بين عدد من الحصون المذهلة إلا أن هذه القلعة المهيبة هي الأقدم والأشهر.

داخل القلعة نجد مسجدان يتصلان بـ سلالم وأبراج مراقبة وباحات القلعة، بالإضافة لمتحف صغير يُعرض فيه تفاصيل القلعة القديمة من الناحية التاريخية، ويتوقف الحجاج أمامها للشرب من آبارها أثناء طريقهم إلى مكة والمدينة، أما عن أبرز زوار هذه القلعة من العظماء فهو “ابن بطوطة”.

وادي الديسة

على مفترق الطرق بين ثلاثة وديان جنوب تبوك تظهر أعمدة وادي الديسة “وادي النخيل” المنحوت بالحجر الرملي بفعل الرياح، وبالرغم من أنه عبارة عن صحراء إلا أنه يضم واحات من أحواض السباحة والأعشاب الطويلة وأشجار النخيل التي تمر عبر الأخاديد مما يجعل المكان خلاب للغاية خاصًة وقت غروب الشمس.

مدائن شعيب

تقع مدائن شعيب أو “مغاير شعيب” في الصحراء المحمرّة غرب تبوك، اشتهرت هذه المدائن بواجهاتها المنحوتة باحترافية ومقابرها المبنية في صخور الحجر الرملي، وكان هذا المكان مقصد موسى بعد أن هرب من مصر وعاش فيه لمدة عقد من الزمن تحت رعاية النبي شعيب الذي أُعجب وقتها بفروسية موسى وقدم له ابنته صفورة للزواج فقبلها موسى قبل أن يعود إلى مصر.

جبال حسمى

ببساطة تعد جبال حسمى صحراء المملكة المكونة من آلاف الكتل الحجرية الرملية المنحوتة بأشكال غير عادية محاطة بضفاف رملية متعددة الألوان، لذلك تأسر جميع زوارها حيث يمكن التجول عبر متاهة الصخور الرملية، تقع جبال حسمى غرب مدينة تبوك في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية وهي مثال رائع للجمال الطبيعي المنقوش بأبعاد تاريخية  وجيولوجية غنية.

شق تبوك

يبعد شق تبوك حوالي 60 لـ 80 كيلو متر غرب مدينة تبوك، أثبت هذا المكان نفسه ليكون أهم المناطق السياحية وأكثرها زيارة من قبل السائحين، حيث يتميز بمجموعة من التضاريس والتشكيلات الحجرية الإستثنائية نتيجة للسيول الجارية التي تسببت في تكون حواف جبلية بجانب التجمع المائي الذي تجمع فيه من جبال حسمى ووادي الخنبرة ليكون أعمق الأودية في المملكة.

متحف الآثار والتراث التقليدي

يُعرف أيضًا باسم متحف تبوك ، ويمكن للزوار أن يتوقعوا معرفة كل شيء عن التراث الغني الذي تعد موطنًا له تبوك. تشمل المعالم البارزة مجموعة من النقوش الإسلامية ، بالإضافة إلى القطع الأثرية التي تعود إلى العصر الحجري.

أفضل كورنيش في تبوك
شاطئ المويلح

يقع شاطئ المويلح أجمل وأشهر شواطئ تبوك على مسافة قريبة من قلعة مويلح العثمانية، وهو من الشواطئ الصالحة للسباحة والغوص وصيد الأسماك كما يضم كورنيش كبير مميز لعشاق التخييم أمام البحر ، ويضم حياة بحرية متنوعة مذهلة من الشعاب المرجانية إلى الأسماك الملونة الجميلة، بالإضافة إلى أحواض سباحة ومركز لتأجير القوارب لصيد الأسماك والرحلات البحرية لذلك فهو مناسب أيضً للعوائل.

شاطئ الخريبة

يتمتع شاطئ الخريبة بموقع جميل وهادئ بعيدًا عن ضوضاء المدينة ويتميز بطقس رائع فهو ملاذ ووجهة سياحية لسكان المنطقة وزوارها وموقعه على البحر الأحمر، يتميز ساحل البحر بثروة بحرية من الأسماك ويضم مركزًا لتأجير القوارب بالإضافة إلى عدد من المطاعم التي تقدم العديد من الأطباق وخاصة المأكولات البحرية، كما يطل الشاطئ على عدد لا بأس به من الجزر ويتمتع بإطلالات خلابة عند شروق الشمس وغروبها وهو مناسب جدًً للعائلات.

شاطئ الوجه

تبلغ مساحة شاطئ الوجه حوالي 20 ألف متر مربع وهو خليج رملي رائع تم تجهيزه بجميع الخدمات المناسبة للزوار مثل إضافة مواقف للسيارات وغيرها من المرافق، ويضم الشاطئ مقاعد مظللة للجلوس قبالة الشاطئ وألعاب للأطفال ومساحات خضراء للتنزه وحدائق وأشجار من النخيل، ونظرًا لذلك أصبح أكثر الشواطئ المناسبة للعائلات كونه غير مزدحم والمنطقة المحيطة به هادئة.

كورنيش ضباء الشمالي

كورنيش ضباء الشمالي هو أحد شواطئ تبوك المميزة التي يمكنك الاسترخاء أمامها تحت أشعة الشمس، يتمتع كورنيش ضباء الشمالي بخدمة جيدة ويقع بالقرب من العديد من الأسواق والمطاعم والفنادق ومركز لتأجير القوارب، كما يضم الكورنيش حدائق خضراء للتنزهة.

الحصون العثمانية في تبوك
قلعة المعظم

قلعة المعظم واحدة من الحصون العثمانية في جنوب شرق تبوك، كانت ومازالت أكبر القلاع العثمانية المستخدمة في مراقبة الحجاج وحمايتهم لذلك تعتبر من آثار العصور الإسلامية الخالدة، تم تشييدها في عهد السلطان عثمان الثاني سنة 1031 هـ، تميزت القلعة بشكلها المستطيل وساحتها المتسعة التي تقع في منتصفها أما في أركانها الأربعة بُنيت أربعة أبراج دائرية الشكل.

قلعة المويلح

تقع قلعة المويلح الأثرية الضخمة بالقرب من مركز المويلح في تبوك، عُرفت هذه القلعة كبوابة إسلامية قديمة كونها من المباني التي شُيدت في الحقبة العثمانية في عهد السلطان سليمان القانوني عام 968 هـ لتكون واحدة من المحطات الرئيسية لطريق الحج، ويعتقد بعض المؤرخين أنها أكبر القلاع بالمملكة ومثل قرينتها قلعة المعظم تم بناء أربعة أبراج في زواياها الأربعة وبداخلها مسجد مميز.

أماكن للعوائل في تبوك
محطة سكة حديد الحجاز

تم بناء شبكة السكك الحديدية العثمانية هذه في أوائل القرن العشرين وتمتد من دمشق في سوريا إلى المدينة المنورة وكان الهدف منها المساعدة في نقل الحجاج المتجهين إلى مكة، حيث تعتبر بقايا محطة تبوك واحدة من أكبر وأفضل الأماكن في المملكة مما يجعلها منطقة جذب سياحي شهيرة.

تبوك بارك مول

يقدم تبوك بارك مول مجموعة كبيرة من المحلات التجارية الفاخرة بما في ذلك سيفورا وعدد كبير من محلات الأزياء، ويعد واحدًا من أكبر وأحدث مراكز التسوق في المدينة.

شارع الأمير فهد بن سلطان

هذا الشارع الصاخب مزدحم بالمتاجر الصغيرة التي تبيع كل شيء من الذهب إلى العبايات العصرية وأنواع الملابس الأخرى، بالإضافة إلى الكثير لتقديم تسوق شامل ممتاز وممتع للعائلات.

الحكير مول تبوك

يمكن العثور على أفضل العلامات التجارية العالمية مثل American Eagle و Mango و The Body Shop في هذا المركز التجاري الضخم المناسب للعائلات جدًا. [1][2]

المراجع
الوسوم
تبوك"
شارك المقالة:
322 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook