أسباب فرط الأندروجين ومضاعفاته

الكاتب: رامي -
أسباب فرط الأندروجين ومضاعفاته
"

أسباب فرط الأندروجين ومضاعفاته.

الأسباب

يمكن أن تكون كثرة الشعر نتيجة للأسباب التالية:

  • متلازمة المبيض متعدد الكيسات (PCOS).يحدث هذا السبب لكثرة الشعر، ويظهر غالبًا مصاحبًا للبلوغ نتيجة عدم توازن الهرمونات الجنسية. على مر السنين، يمكن لمتلازمة المبيض متعدد الكيسات أن تتسبب ببطء في زيادة نمو الشعر، وعدم انتظام الدورة الشهرية، والسمنة، والعقم وفي بعض الأحيان ظهور تكيسات متعددة في المبايض.
  • متلازمة كوشينغ.يحدث ذلك عندما يتعرض الجسم لمستويات عالية من هرمون الكورتيزول. ويمكن أن تحدث عندما تفرز الغدد الكظرية الكثير من الكورتيزول، أو قد تحدث نتيجة تناول أدوية مثل بريدنيزون لفترات طويلة من الوقت.
  • فرط التنسج الكظري الخلقي.تتسم هذه الحالة الموروثة بقيام الغدد الكظرية بإنتاج هرمونات الستيرويد بشكل غير طبيعي، وتشمل هرمونات الكورتيزول والأندروجين.
  • الأورام.في حالات نادرة، قد يتسبب ورم يفرز الأندروجين بالمبايض أو الغدد الكظرية في الإصابة بكثرة الشعر.
  • الأدوية.يمكن أن تتسبب بعض الأدوية في كثرة الشعر. ومن أمثلة هذه الأدوية مينوكسيديل (مينوكسيديل، روجاين)؛ ودانازول، الذي يُستخدم لعلاج السيدات المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي وتستوستيرون (أندروجيل، تيستيم)؛ وديهيدرو إيبي أندروستيرون. يمكن أن تتأثر أيضًا في حالة استخدام شريكك المنتجات الموضعية التي تحتوي في مكوناتها على الأندروجينات، ويحدث ذلك عن طريق التلامس المباشر عبر الجلد.

ويظهر كثرة الشعر في أغلب الأحيان بلا سبب محدد.

عوامل الخطر

هناك عوامل متعددة قد تزيد من احتمالية نمو الشعر بكثرة، وتشمل:

  • تاريخ العائلة الصحي.يسري العديد من الأمراض التي تسبِّب كثرة الشعر في العائلات، ومنها تضخم الغدة الكظرية الخلقي ومتلازمة المِبيَض المتعدد الكيسات.
  • العِرق.النساء من عرق البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط وجنوب آسيا هن الأكثر عرضة لكثرة نمو شعر الجسم عن النساء الأخريات دون أي سبب محدد.
  • السمنة.تسبِّب السمنة زيادة إنتاج الأندروجين؛ مما قد يؤدي إلى تفاقم حالة نمو الشعر.

المضاعفات

يُمكن أن تكون الشعرانية يمكن أن تكون مؤلمة عاطفيًّا. تشعر بعض النساء بالخجل من وجود شعر غير مرغوب فيه. وتصاب بعضهن بالاكتئاب. وكذلك، فإنه على الرغم من أن الشعرانية لا تسبب مضاعفات بدنية، فإن السبب الكامن من عدم التوازن الهرموني يمكن أن يتسبَّب في ذلك.

إذا كنتِ مصابة بالشعرانية وعدم انتظام دورات الحيض الشهرية، فقد تعانين من مُتلازِمة المِبيَض مُتعدِّد التكيُّسات والتي يُمكن أن تمنع الخصوبة. يجب على النساء اللاتي تتناولن أدوية معينة لعلاج الشعرانية تجنب الحمل نظرًا لخطورة وجود تشوهات خلقية.

الوقاية

عامة لا يمكن الوقاية من كثرة الشعر. ولكن قد يساعد فقدان الوزن إذا كنتِ من ذوي الوزن الزائد على تقليل كثرة الشعر، خاصة إذا كنتِ تعانين من متلازمة المبيض متعدد التكيسات.

"
شارك المقالة:
124 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook