ومهما يكن عند امرئ من خَليقَةٍ وإن خالها تَخْفَى على الناس تُعْلَمِ.
يد الحر ميزان.
يَغْرِفُ من بحر.
الْبِشْرَ دال على الكرم.
التكبر على المتكبر تواضع.
التواضع من مصائد الشرف.
الجودة من الموجودة.
الحر تكفيه الإشارة.
الحِلْمُ سيد الأخلاق.
الدال على الخير كفاعله.
إذا أردت أن تطاع فأمر بما يستطاع.
إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه فكل رداء يرتديه جميل.
إذا أنت أكرمت الكريم ملكته وإن أنت أكرمت اللئيم تمرداً.
كفى المرء فضلاً أن تُعَدَّ معايبه.
إذا حضر الماء بطل التيمم.
إذا لم تستحي فأفعل ما تشاء.
أطهر الناس أعراقاً أحسنهم أخلاقاً.
أعرف الناس بالله أرضاهم بما قسم الله له.
اعف عما أغضبك لما أرضاك.
أفضل الجود العطاء قبل الموعد.
الأقربون أولى بالمعروف (حديث).
الدين والأخلاق والفن فرع سلالة واحدة أنبثقت بفعل الخلق الإلهي.
الأخلاق أولاً ثم العلم والكفاءة، هذا هو مفتاح السعادة للأفراد والحكومات والجماهير.
يعنى العقل بالحقيقة، وتهتم الأخلاق بالواجب، أم الذوق فإنه يوصلنا إلى الفن والجمال.
من أخلاق الجاهل الإجابة قبل أن يسمع، والمعارضة قبل أن يفهم، والحكم بما لا يعلم.
إن الأخلاق النفعية ليست أخلاقا حقيقة وأنها تنتمي إلى السياسة أكثر من أنتمائها لعلم الأخلاق.
يوجد ملحدون على اخلاق.. ولكن لا يوجد الحاد اخلاقى.
إن في العزلة راحة من أخلاط السوء، أو قال من أخلاق السوء.
لا تسامح، لا أخلاق، لا كرم.. كن ذئبا بين الذئاب.
الاخلاق هى الحساسية المرضية للمنحط مع النية الخفية في الانتقام من الحياة.
نحنُ لا نكون مساكين إلا إذا كنا بلا أخلاق.
الضمير: لا يمنعنا من فعل الأشياء السيئة.. ولكنه يُزعج ما تبقى فينا من أخلاق.. ويُعكر المتعة.
في الحكم ينكشف زيف الأخلاق.
الحرية هي روح الموقف الإخلاقي وبدون الحرية لا أخلاق والإتقان ولا إبداع ولا واجب.
الاخلاق ليست فقط نظاماً للتعامل بين الناس ولكنه هي التي تنظم المجتمع وتحميه من الفوضي.
إنها قسمة عادلة، فالثراء للأقوياء والأخلاق للضعفاء.
اذا أردت أن تعرف أخلاق رجل فضع السلطة في يده ثم أنظر كيف يتصرف.
الحضارة ليست أدوات نستعملها ونستهلكها، وأنما هي اخلاق سامية نوظفها.
نحن لسنا محتاجين إلى كثير من العلم، ولكننا محتاجون إلى كثير من الاخلاق الفاضلة.
قال سعيد بن جبير رحمه الله تعالى- عند تفسير قوله تعالى إنا بلوناهم كما بلونا أصحاب الجنة (القلم/ 17): كان أصحابها من قرية يقال لها ضروان على ستة أميال من صنعاء، وكان أبوهم قد خلف لهم هذه الجنة وكانوا من أهل الكتاب، وقد كان أبوهم يسير فيها سيرة حسنة، فكان ما يستغل منها يرد فيها ما تحتاج إليه ويدخر لعياله قوت سنتهم ويتصدق بالفاضل.. فلما مات وورثه بنوه، قالوا: لقد كان أبونا أحمق إذ كان يصرف من هذه شيئاً للفقراء ولو أنا منعناهم لتوفر ذلك علينا، فلما عزموا على ذلك عوقبوا بنقيض قصدهم فأذهب الله ما بأيديهم بالكلية، رأس المال، والربح، والصدقة، فلم يبق لهم شيء.
قال ابن المبارك رحمه الله تعالى: يد المعروف غنم حيث كانت.. تحملها شكور أو كفور ففي شكر الشكور لها جزاء.. وعند الله ما كفر الكفور.
قال كعب الأحبار رحمه الله تعالى: ما أنعم الله على عبد من نعمة في الدنيا فشكرها لله وتواضع بها لله إلا أعطاه الله نفعها في الدنيا ورفع له بها درجة في الآخرة.. وما أنعم الله على عبد نعمة في الدنيا، فلم يشكرها لله، ولم يتواضع بها، إلا منعه الله نفعها في الدنيا، وفتح له طبقات من النار يعذبه إن شاء أو يتجاوز عنه.
قال ابن الأثير في النهاية: من كان عادته وطبعه كفران نعمة الناس وترك شكره لهم كان من عادته كفر نعمة الله- عز وجل- وترك الشكر له.
قال المتنبي: إذا أنت أكرمت الكريم ملكته.. وإن أنت أكرمت اللئيم تمرداً.
قال الأصمعي رحمه الله تعالى: سمعت أعرابياً يقول أسرع الذنوب عقوبة كفر المعروف.
قال ابن كثير رحمه الله تعالى في تفسير قوله تعالى: ألم تر إلى الذين بدلوا نعمت الله كفرا وأحلوا قومهم دار البوار (إبراهيم/ 28): إن الله تعالى بعث محمداً صلى الله عليه وسلم رحمة للعالمين ونعمة للناس، فمن قبلها وقام بشكرها دخل الجنة، ومن ردها وكفرها دخل النار.
قال علي رضي الله عنه كن من خمسة على حذر: من لئيم إذا أكرمته، وكريم إذا أهنته، وعاقل إذا أحرجته، وأحمق إذا مازجته، وفاجر إذا مازحته.
قال وهب بن منبه رحمه الله تعالى: ترك المكافأة من التطفيف.
كتب ابن السماك إلى محمد بن الحسن رحمهما الله تعالى حين ولي القضاء بالرقة: أما بعد، فلتكن التقوى من بالك على كل حال، وخف الله من كل نعمة أنعم بها عليك من قلة الشكر عليها مع المعصية بها، وأما التبعة فيها فقلة الشكر عليها، فعفا الله عنك كلما ضيعت من شكر، أو ركبت من ذنب أو قصرت من حق.
قال إبراهيم بن مهدي مخاطباً المأمون: البر بي منك وطا العذر عندك لي.. فيما فعلت فلم تعذل ولم تلم وقام علمك بي فاحتج عندك لي.. وقام شاهد عدل غير متهم لئن جحدتك معروفا مننت به.. إني لفي اللؤم أحظى منك بالكرم تعفو بعدل وتسطو إن سطوت به.. فلا عدمتك من عاف ومنتقم.
قال بعض الحكماء: لا يزهدنك في المعروف كفر من كفره، فإنه يشكرك عليه من لا تصنعه إليه.
ويقال أيضاً: إعطاء الفاجر يقويه على فجوره، ومسألة اللئيم إهانة للعرض، وتعليم الجاهل زيادة في الجهل، والصنيعة عند الكفور إضاعة للنعمة، فإذا هممت بشيء فارتد الموضع قبل الإقدام عليه أو على الترك.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.