أدعية ليوم الميلاد

الكاتب: رامي -
أدعية ليوم الميلاد
"محتويات
? عيد الميلاد
? أدعية لعيد الميلاد
? حكم الاحتفال بعيد الميلاد
? المراجع
عيد الميلاد

إنّ المقصود بمُناسبة عيد الميلاد، هو الاحتفال بذكرى يوم الميلاد للشّخص، وعادةً lh نحتفل في أعياد ميلادنا لإسعاد أنفسناوأصدقائنا، وقد تكون هذه السّعادة عن طريق أخذ الهدايا أو الورود أو تلقّي الكلمات والعبارات الجميلة، وعادةً نسعد عند رؤية الاهتمام من أحبّائنا عندما يتذكّروننا ويُفاجؤوننا في هذا اليوم، لنعلم مدى حبهم وتقديرهم لنا، وجميعنا نرغب بالشّعور بحب من حولنا، في كل يوم وكل ساعة ولكن هناك أيام في عمرنا مميزة ومنها أعياد الميلاد، لذلك إنّ لهذا اليوم ميزته الأُخرى عن باقي الأيّام.[?]




أدعية لعيد الميلاد

فيما يأتي مجموعة من الأدعية في يوم عيد الميلاد:[?]

اللهم إن هذا يوم ميلادي فحمدًا كثيرًا لك أن أحييتني ومننت علي بالصحة والعافية، اللهم إني أسألك فيه الخير والطاعة والقرب منك ومن الصالحين من عبادك، اللهم هيئ لي في دربي الرشاد والرفقة الصالحة، والقبول في العمل، والإخلاص في النيات إنك على كل شيء قدير.
اللهم اختر لي الخير في يومي وفي علمي وفي حياتي فإنك تعلم ولا أعلم وتقدر ولا أقدر وأنت علام الغيوب، اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين وتولني فأنت خالقي وربي.
اللهم إني أسألك السلم والسلامة، والعلم والهداية، والرفعة في القول والعمل، اللهم اجعلني في عيني صغيرًا وفي أعين الناس كبيرًا، اللهم أصلح حالي وارفع من شأني يا كريم.
اللهم إني أسألك أن تبارك لي في عمري وتستخدمني وألا تستبدلني، وأن تجعل الجنة أكبر آمالي ومبلغ أعمالي، وألا تلهيني الحياة عن طاعتك ببهرجها وزينتها، اللهم إني أسألك قلبًا ناصعًا نقيًا يا رب العالمين.
اللهم إني أسألك أن تجعل السنة القادمة من حياتي كثيرة الخيرات، مقبولة الطاعات، ممحوة السيئات، وأن تزيد يقيني وترد بالحق الباطل عني، ولا تجعل للظالم نصيبًا من يميني، وأن تعفو عني وتعافيني.
اللهم إني أسألك باسمك الغفار ألا تدع همًا لي إلا غفرته ولا ذنبًا إلا سترته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها لي فأنت القوي القاهر فوق عباده.
اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر وعذاب الدنيا والآخرة وشر المحيا والممات وفتنة المسيح الدجال، اللهم إني أعوذ بك من شر حاسد وشر حاقد أو شر يتربص بي ويريد بي سوءًا، وأعوذ بك من سوء المنقلب وسوء الختام، فتولني واجمعني مع الصالحين الأبرار.
اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك، عدل بي قضاؤك ماضٍ فيّ حكمك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو علمته لأحد من خلقك، أو استأثرته في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء همي وذهاب حزني وأن تنصرني على من يعاديني يا الله.
اللهم إني لا أسألك حملًا صغيرًا ولكني أسألك ظهرًا قويًا قادرًا على حمل الأعباء والهموم، اللهم اكتب لقلبي السعادة ولأهلي وعائلتي الحفظ والصون من كل شر فإن ذلك كله عليك هيّن.
اللهم يسر لي طريق العلم النافع ودرب العمل الصالح، واحفظني بحفظك الذي لا يرام وبعينك التي لا تنام واجعل عامي هذا أفضل من العام الذي قبله وارزقني فيه الخير الكثير والصحبة الصالحة وبر الوالدين يا كريم.
ربِّ أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعلها يا ربِّ سنة خيرٍ وعطاءٍ وهدى، ربِ اغفر لي زلاتي في العام السابق وجنبني مثيلاتها في عامي هذا.




Volume 0%
 
حكم الاحتفال بعيد الميلاد

إنّ الاحتفال بعيد الميلاد ليست من عادات المُسلمين، وإنّما هي عادة دخيلة عليهم، ولذلك لا يجوز الاحتفال بها بأي نوع من أنواع الاحتفال، سواء كان صغيرًا أو كبيرًا، لما في ذلك من التشبه بالمشركين الذين أمرنا الله تعالى بمخالفتهم والابتعاد عن عاداتهم، وإنّ من واجب المسلمين تحري الحق والصواب في عاداتهم وتقاليدهم لكيّ تكون منضبطة بضوابط الشرع الحكيم.

وإنّ عادة الاحتفال بأعياد الميلاد لم تكُن من عادات النبي صلى الله عليه وسلم، وقد روى أبو داود عن ثابت بن الضحاك قال: [نذر رجل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن ينحر إبلًا ببوانة، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إني نذرت أن أنحر إبلًا ببوانة فقال النبي صلى الله عليه وسلم: هل كان فيها وثن من أوثان الجاهلية يعبد؟ قالوا: لا، قال: هل كان فيها عيد من أعيادهم؟ قالوا: لا. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أوف بنذرك فإنه لا وفاء لنذر في معصية الله، ولا فيما لا يملك ابن آدم][?][?]




المراجع
? ""تهنئة بعيد ميلادي أنا""، eid-milad، اطّلع عليه بتاريخ 21-4-2020. بتصرّف.
? ""ادعية يوم ميلادي""، almrsal، اطّلع عليه بتاريخ 21-4-2020. بتصرّف.
? رواه محمد الأمين الشنقيطي، في أضواء البيان، عن ثابت بن الضحاك، الصفحة أو الرقم: 5/741، إسناده صحيح.
? ""حكم الاحتفال بعيد الميلاد على سبيل العادة""، islamweb، اطّلع عليه بتاريخ 21-4-2020. بتصرّف."
شارك المقالة:
156 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook