أحماض أوميغا 3 الدهنية للأطفال

الكاتب: رامي -
أحماض أوميغا 3 الدهنية للأطفال
"يحتاج الأطفال إلى كل التغذية التي يمكنهم الحصول عليها لأن هذا هو الوقت الذي تتطور فيه أجسامهم. من المعروف أن أحماض أوميغا 3 تساعد في الوقاية من النوبات القلبية ولكن هل يصاب الطفل بنوبة قلبية؟ حسنًا، السبب وراء استمرار الحاجة إليها بالنسبةللأطفال هو أنها تعتبر من الأطعمة الخارقة التي تساعد الأجزاء الأخرى من الجسم (مثل المخ) على التطور.

ما هي أحماض أوميغا 3 الدهنية؟

أحماض أوميغا 3 الدهنية هي أحماض دهنية ضرورية لصحة الإنسان لأنها تساعد في الوقاية من الأمراض مثل أمراض القلب. يطلقعليها اسم الأحماض الدهنية “الجيدة”، فهي لا تساعد فقط في تحسين وظائف المخ ولكن أيضًا لها تأثير مضاد للالتهابات على الجسم.


أنواع أحماض أوميغا 3 الدهنية

هناك ثلاثة أنواع من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تشارك في فسيولوجيا الإنسان. هم حمض الإيكوسابنتانويك (EPA)، وحمض ألفا لينولينيك (ALA)، وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA). يوجد حمض ألفا لينولينيك بشكل شائع في المصادر النباتية مثل الجوز وزيت القنب وزيت بذور الكتان وزيت الطحالب وبذور الطعام. تم العثور على حمض الإيكوسابنتانويك و وحمض الدوكوساهيكسانويك بشكل أساسي فقط في بعض الأسماك مثل سمك السلمون والتونة والهلبوت وزيوت الأسماك.

كيف تعمل أحماض أوميغا 3 الدهنية؟

بالرغم من أن أحماض أوميغا 3 ضرورية لنمو الإنسان وتطوره إلا أن جسم الإنسان لا ينتجها ويحتاج إلى الحصول عليها من مصادرأخرى. تساعد هذه الأحماض في التمثيل الغذائي الطبيعي وتساعد الجسم والمخ على العمل بشكل طبيعي. يقال أيضًا أن أحماض أوميغا 3 الدهنية تحمي الجسم من أمراض القلب والسرطان والعديد من المشاكل الصحية الأخرى.

ما هي فوائد أحماض أوميغا 3 الدهنية للأطفال؟

إن وجود أحماض أوميغا 3 لدى الأطفال يعتبر مهم لأنهم في مرحلة النمو. هذا يعني أنهم يحتاجون إليها لنموهم البدني والعقلي. إليكم بعض الفوائد العديدة لأحماض أوميغا 3 كما يلي:

التطور المعرفي: يساعد حمض الدوكوساهيكسانويك في نمو مخ الطفل. وفقًا للدراسات، فإن المستويات المنخفضة من هذا الحمض تزيد من خطر الإصابة بمشاكل في الذاكرة وإعاقات القراءة.
التطور السليم للعينين: يستخدم الجسم حمض الدوكوساهيكسانويك للمساعدة في إنتاج الخلايا الضرورية لتكوين شبكية العين، فقد أظهر غياب هذا الحمض أنه يزيد من مخاطر مشاكل الرؤية عند الأطفال.
قلب صحي: إن حمض الدوكوساهيكسانويك هو عبارة عن دهون صحية تساعد خلايا الدم الحمراء على التحرك عبر الشعيرات الدموية بسهولة أكبر مما يجعلها مثالية لصحة القلب. تساعد أوميغا 3 أيضًا في الحفاظ على مستويات ضغط الدم منخفضة وتقليلفرصة ارتفاع ضغط الدم.
لوقاية من مرض السكري: مرض السكري غالبًا ما يكون علامة لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات البروتين الدهني عالي الكثافة. يساعد أوميغا 3 في زيادة مستويات هذا البروتين الدهني لدى الأطفال وهذا بدوره يقلل من فرص الإصابةبمرض السكري في مرحلة لاحقة من الحياة.
تحسين السلوك: وفقًا لدراسة أجرتها جامعة أكسفورد، فإن الأوميغا 3 تزيد من قدرة الطفل على التعلم وتساعده أكاديميًا.
تحسن التركيز: أثبتت الدراسات أن الأطفال الذين لديهم مستويات عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية في الدم لديهم مستويات أعلىمن التركيز.
تحسن من وظيفة الذاكرة: يقال إن الأحماض الدهنية تتركز أكثر في منطقة المخ، فيرتبط مستوى الأوميغا 3 بتحسن أداء الذاكرةفي المخ.
تقلل من تقلبات المزاج: تساعد مكملات أوميغا 3 الأطفال المصابين باضطراب ثنائي القطب عن طريق تقليل تقلبات مزاجهموتقليل فرص الانتكاس.
تقلل من فرص الإصابة بالربو: تقلل أحماض أوميجا 3 من الالتهابات في الشعب الهوائية مما يفيد الأطفال المصابين بالربو عنطريق إزالة أي التهاب في أنابيب الهواء.
استقرار العواطف: تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية في استقرار وتهدئة المشاعر لدى الأطفال إذا تم تناولها في مرحلة مبكرة منذالصغر.
أفضل مصادر أحماض أوميغا 3 الدهنية لطفلك

يعد زيت السمك للأطفال مكمل رائع لأحماض أوميغا 3 الدهنية لأنه لا ينتج في الجسم. تشمل الأنواع المختلفة من زيوت الأسماك التيتعتبر مصادر جيدة ما يلي:


سمك السالمون
زيت كبد سمك القد
سمك الرنجة
المحار
السردين
الأنشوجة
الكافيار
سمك القرميد
سمك السلور

كما يوجد أنواع أخرى من الطعام تحتوي أيضًا على أحماض أوميغا 3 الدهنية. من بينها:

البيض
بذور الكتان
بذور الشيا
عين الجمل
فول الصويا
بذور القنب
السبانخ
براعم الكرنب
الرجلة
البروكلي
لحم الضأن
الديك الرومي
الفراولة
الكيوي
كم يحتاج الطفل من أحماض أوميغا 3؟
العمر أولاد بنات
من 0 الى 12 شهر 0.5 غرام في اليوم 0.5 غرام في اليوم
من 1 الى 3 سنوات 0.7 غرام في اليوم 0.7 غرام في اليوم
من 4 الى 8 سنوات 0.9 غرام في اليوم 0.9 غرام في اليوم
من 9 الى 13 سنة 1.2 غرام في اليوم 1 غرام في اليوم
من 14 الى 18 سنة 1.6 غرام في اليوم 1.1 غرام في اليوم
هل من المناسب للأطفال تناول مكملات أوميغا 3؟

من الناحية المثالية، يجب أن تكون أحماض أوميغا 3 الدهنية متوفرة في النظام الغذائي اليومي للأطفال. ومع ذلك، أوصى الأطباءببعض المكملات الغذائية التي يمكن للأطفال تناولها، فهي لا تؤذي الأطفال ولا تسبب أي آثار جانبية إذا تم تناولها بكميات محدودة. وهي متوفرة بأشكال مختلفة مثل الزيوت والمضغ والكبسولات الآمنة تمامًا للأطفال. يتم أيضًا إضافة النكهة لبعض هذه المكملات لإزالة الطعم والرائحة السمكية حتى يجدها الأطفال لذيذة.

أحماض أوميغا 3 الدهنية وقصور الانتباه وفرط الحركة ADHD

لقد وجدت الدراسات أن الأطفال الذين يعانون من قصور الانتباه وفرط الحركة (ADHD) لديهم مستوى أقل من أحماض أوميغا 3 الدهنية في أجسامهم. لقد ثبت أن تناول المكملات الغذائية على شكل مكملات زيت السمك يحسن السلوك ويزيد من مدى الانتباه ويقلل من فرط النشاط عند الأطفال. في حين أن تحسين مستويات الأحماض الدهنية أوميغا 3 فقط ليس هو العلاج الوحيد لاضطراب فرطالحركة ونقص الانتباه، ولكن يمكن استخدامه لمساعدة طرق العلاج الأخرى مثل العلاج السلوكي.

الخاتمة



لا غنى عن أحماض أوميغا 3 الدهنية لنمو الطفل، فهي تساعد في النمو السليم للطفل وتطوره، ولا ينبغي التقليل من فوائدها.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية."
شارك المقالة:
211 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook