أجزاء جسم الإنسان بالتفصيل

الكاتب: رامي -
أجزاء جسم الإنسان بالتفصيل
جسم الإنسان

يمكنُ تعريف جسم الإنسان بأنّه هيكلٌ عظميّ مكوّن من مجموعة من العظام المترابطة مع بعضها بواسطة مفاصل تساعدُها على الحركة بشكلٍ مرن، وتغطّيها كتلة من اللحم المكسوّ بالجلد، ويحتوي داخلَ هذا الهيكل مجموعة من الأعضاء الوظيفيّة، حيث يعتبر كلّ عضو في جسم الإنسان مسؤولاً عن وظيفة معيّنة، وسوف نتعرّفُ في هذا المقال عن أجزاء جسم الإنسان بالتفصيل.

أجزاء جسم الإنسان بالتفصيل
العين

تعدّ من أهمّ أجزاء جسم الإنسان والتي تتكوّنُ من عدّة طبقات، وهي:

الشبكيّة: وهي عبارة عن الطبقة الداخليّة للعين، والتي تحتوي على المستقبلات الضوئيّة المسؤولة عن حاسّة البصر عند الإنسان، فهي تقوم باستقبال الضوء الساقط عليها وتحويله إلى إشارات كهربائيّة تنتقل عن طريق الألياف العصبيّة، التي تتجمّعُ في القرص الصلب لتكوين العصب البصريّ.
المشيميّة: وهي عبارة عن الطبقة التي تقعُ بين صُلبة العين و شبكيّة العين، وتحتوي على شبكة من الأوعية الدمويّة التي تقومُ بدعم الشبكيّة، وتوفير الغذاء والأوكسجين لها.
الصُلبة: وهي عبارة عن الطبقة الخارجيّة للعين، والتي تتكوّن من نسيج ضام قويّ غير شفّاف يقوم بحماية العين.
القزحيّة: وهي عبارة عن الجزء الملّون في العين، فهي تتكوّن من البؤبؤ الذي يتسع في الظلام، وذلك حتّى يسمح لأكبر كميّة من الضوء الدخول للعين حتى تتم الرؤية بشكل جيّد.
القرنية: وهو الجزء الشفّاف في العين.
القلب

وهو عبارة عن كيسٍ كبيرٍ مقسّم إلى أربعة تجاويف، محاط بجدار من العضلات.

الدماغ

وهو مكوّن من مادة هلاميّة القوام لونها رماديّ من الخارج، وأبيض من الداخل، تتكوّن من أربعة أجزاء، وهي:

المخّ: وهو أكبر أجزاء الدماغ حجماً، يقع في الجزء العلويّ من الدماغ، حيث يتكوّنُ من قسميْن يربطهما شقّ كبير، حيث يحتوي كلّ نصف على أربعة من الفصوص وهي: الفصّ الجبهيّ والذي يشكل 41% من حجم المخ، والفصّ الصدغيّ والذي يشكل 22%، والفصّ الجداري والذي يتكون من 19%، بالإضافة إلى الفص القحفيّ والذي يتكون من 18% من حجم المخ، حيث يتكوّنُ المخ من طبقتيْن أساسيّتيْن وهما: القشرة المخيّة وهي الطبقة السطحيّة له، حيث تتركّزُ فيها أجسام العصبونات، أما اللُب المخي، فهو مكوّن من محاور العصبونات الموجودة في القشرة المخيّة، والمحاور الأخرى من أجزاء الدماغ.
المخ البينيّ، ويقع في مركز الدماغ، ومكوّن من ثلاثة أجزاء:
جذع المخ، وهو عبارة عن جزء صغير، يصل بين المخ والنخاع الشوكيّ ويتكون من ثلاثة أجزاء، وهي: النخاع المستطيل، والجسر، والدماغ الاوسط.
المخيْخ.
المهاد، وهي المنطقة التي تعتبرُ كأنّها البوابة الرئيسيّة للمخّ، حيث تمرّ من خلالها معظم الألياف العصبيّة إلى القشرة المخيّة.
تحت المهاد، وهي المنطقة التي تحتوي على مراكز التحكم بوظائف أجهزة الجسم الحيويّة مثل الشعور بالجوع، أو الشعور بالمرض، والنوم، والرغبة الجنسيّة، وغيرها الكثير من الأمور.
المهيد، وهي المنطقة المسؤولة عن إنتاج السائل المخيّ الشوكي، والمكوّنة من البطينات المخيّة التي تنتج عن السائل.
أجهزة الجسم
الجهاز التنفسيّ: ويتكون من الأنف، البلعوم، والحنجرة، والقصبة الهوائيّة، والشعب الهوائية، والرئتيْن.
الهيكل العظميّ: ويتكوّن من مجموعة من العظام المختلفة في الشكل، والتي تشترك وتتّحدُ مع عدّة غضاريف لتكوين الهيكل العظميّ للجسم.
الجهاز العصبيّ: ويتكوّن من الألياف العصبيّة، والعقد العصبيّة، والمستقبلات الحسيّة.
الجهاز العضليّ: ويتكون من مجموعة من العضلات، والتي تتكوّن من خلايا طويلة ورفيعة، والتي تتجمّع لتشكّلَ وحدة العضلة، وتسمّى الليفة العضليّة.
الجهاز التناسليّ: ويتركب في الذكر من الخصيتين، والغدد التناسليّة المساعدة وهي مكوّنة من البربخ، والبروستات، والحويصلة المنويّة، والقنوات والمسالك المختلفة التي تمرّ فيها الحيوانات المنويّة، أما في المرأة فهو يتركّبُ من المبيضيْن، وقناتيْ فالوب، والرحم، والمهبل.
شارك المقالة:
131 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook