أجزاء الجسم التسعة التي تتضرر بالتدخين

الكاتب: رامي -
أجزاء الجسم التسعة التي تتضرر بالتدخين
التدخين من الاشياء الضارة على جسم الانسان والتى تؤثر على جميع اجزاء الجسم بالضرر

 

أضرار التدخين كبيرة وكثيرة، ولا يمكن حصرها في مقال واحد. وهدفنا هنا تسليط الضوء على أهم أجزاء الجسم التي تتأثر بالتدخين.

يمكننا في هذا المجال أن نذكر الأجزاء التالية من الجسم:

You Might Also Like
حقائق عن حيوان الراكون - موسوعة انا عربي
اهمية تحمل المسؤولية - موسوعة انا عربي
كيفية زراعة شجرة الأناناس - موسوعة انا عربي
من هم افضل الشعراء العرب على مر التاريخ - موسوعة انا عربي
طريقة صنع المطاط - موسوعة انا عربي
كيفية علاج انسداد الأمعاء بالأعشاب - موسوعة انا عربي
نتائج المعاهدة الإنجليزية العراقية بورتسموث - موسوعة انا عربي
استعمالات عشبة الهند شعيرة - موسوعة انا عربي
Recommended by

المحتويات [hide]

1 المفاصل Joints:
2 الجلد Skin:
3 العيون Eyes:
4 الأعضاء الجنسية Sex Organs:
5 اللثة Gums:
6 الدماغ Brain:
7 الجهاز الهضمي Digestive System:
8 الرئتين Lungs:
9 القلب Heart:
المفاصل Joints:

يعتبر المدخنون Smokers أكثر تعرضاً من غيرهم للإصابة بالتهاب المفاصل الرثياني Rheumatoid Arithritis، ومعاناة من آلامها Pain والتهاباتها Inflammation. ولا تعمل أدوية التهاب المفاصل الرثياني بنفس الكفاءة إذا كان المريض منالمدخنين. لكن العلماء لا يعرفون سبب ذلك.

الجلد Skin:

يمكن للمرء أن يتوقع بسبب التدخين أعراض مرضية عدة، منها التجاعيد Wrinkles بشكل مبكر أكثر. فالتدخين يسرّع عملية شيخوخة الجلد Skin’s Aging Process. فيمكن أن ترى جلد رجل مدخن في الأربعين من عمره كجلد رجل غير مدخن في السبعين من عمره. وهذا الضرر على الجلد لا يمكن التراجع به إلى الخلف. كما أن التدخين يمكن أ يسبب أمراض جلدية SkinDiseases عديدة تشمل الأسوأ وهو سرطان الجلد Skin Cancer.

العيون Eyes:

يزيد التدخين فرصة حصول التنكس البقعي Macular Degeneration مرتين مقارنة بغير المدخن. والتنكس البقعي مرض عيني يدمر الرؤية المركزية Central Vision التي تحتاجها للقراءة والكتابة ورؤية وجوه الناس الآخرين أمامك. كما أن التدخين يزيد فرصة حصول إصابة بالساد (إعتام عدسة العين) Cataracts التي تصبح فيها الرؤية ضبابية Blurry Vision ثلاثمرات مقارنة بغير المدخن.

الأعضاء الجنسية Sex Organs:

من الأشياء التي أصبحت معروفة أن المدخنين الذكور هم أكثر عرضة لضعف الانتصاب Erectile Disfunction، وأنه كلما زادتنسبة التدخين كلما أصبح الأمر أسوأ. والمدخنون الذكور هم من جهة أخرى أكثر عرضة للإصابة بسرطان الخصيتينTesticular Cancer من غير المدخنين. أما النساء المدخنات فهن أكثر عرضة للإصابة بسرطان عنق الرحم Cervical Cancer من غير المدخنات.

اللثة Gums:

يظهر مرض اللثة Gum Diseases بشكل طراوة Tender ولثة نازفة Bleading، وألم أثناء المضغ Painful Chewing، ونفس سيء الرائحة Bad Breath. ومرض اللثة هو السبب الرئيس لفقدان الأسنان Tooth Loss. والمدخنون يصابون مرتين أكثر منغير المدخنين بهذا المرض، وكلما كان التدخين أشد كلما زاد خطر الإصابة بالمرض.

الدماغ Brain:

المدخنون أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية Stroke من غير المدخنين بثلاثة مرات. يمكن أن تسبب خثرة الدم BloodClot في الدماغ عدداً كبيراً من المشاكل الصحية، تشمل الشلل الوجهي Facial Paralysis، والرؤية الضبابية Blurred Vision، وصعوبات في المشي Trouble Walking، وأحياناً الوفاة Death.

والمدخن هو أكثر عرضة أيضاً لارتفاع ضغط الدم High Blood Pressure، الذي يمكن أن يقود إلى تمدد الأوعية الدموية الدماغية Cerebral Aneurysm. وهي حالة تحدث عندما ينتفخ جدار وعاء دموي في الدماغ بشكل بالون خارج الوعاء. ويمكنللانتفاخ أن ينزف أو ينفجر ويسرب الدم داخل الأغشية القريبة.

الجهاز الهضمي Digestive System:

من الأمراض المرتبطة بالجهاز الهضمي التي يحفزها التدخين القرحات الهضمية Peptic Ulcers، ومرض كروهن Crohn’sDisease، وأورام القولون الحميدة Colon Polyps، والتهاب البنكرياس Pancreatitis، وسرطان البنكرياس Pancreas Cancer. والمدخن أكثر عرضة بنسبة 35 % من غير المدخن للإصابة بمرض السكري من النمط الثاني Type 2 Diabetes، الذي يؤثر على الكبد Liver والبنكرياس.

الرئتين Lungs:

يعد سرطان الرئة Lung Cancer، الذي يرتبط بالتدخين في 90 % من الحالات، السبب الرئيس للموت بالسرطان عند الرجال(والنساء على حد سواء في الدول الغربية، ولكن ربما بنسبة أقل عندنا). ويسبب التدخين أمراض سرطان أخرى تشمل أمراض سرطان الفم Mouth، والكلى Kidney، والكبد Liver، والبنكرياس، والمعدة Stomach، والقولون، والمستقيم Rectum. كما أن التدخين سبب رئيس للإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن Chronic Obstructive Pulmonary Disease (COPD)، وهو مجموعة أمراض تؤذي الجيوب الهوائية الصغيرة Tiny Air Sacs في الرئتين.

القلب Heart:

يعد التدخين سبباً رئيساً لأمراض القلب Heart Disease، التي تسبب موت عدد أكبر من الوفيات مما تسببه أمراض السرطان مجتمعة. فهي تسبب قساوة في الشرايين Arteries وتضييقاً لها. كما تسبب ثخانة في الدم وخثرات Clots يمكن أن تسبب نوبة قلبية Heart Attack.
شارك المقالة:
145 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook