أبيات شعر أبو الطيب المتنبي

الكاتب: رامي -
أبيات شعر أبو الطيب المتنبي
"حنين دائم وزفير

ألآل إبراهيم بعد محمد

إلا حنين دائم وزفير

إلا حنين دائم وزفير

إلا حنين دائم وزفير

إلا حنين دائم وزفير

إلا حنين دائم وزفير

ما شك خابر أمرهم من بعده

أن العزاء عليهم محظور

أن العزاء عليهم محظور

أن العزاء عليهم محظور

أن العزاء عليهم محظور

أن العزاء عليهم محظور

تدمي خدودهم الدموع وتنقَضي

ساعات ليلهم وهن دهور

ساعات ليلهم وهن دهور

ساعات ليلهم وهن دهور

ساعات ليلهم وهن دهور

ساعات ليلهم وهن دهور

أبناء عم كل ذنب لامرئ

إلا السعاية بينهم مغفور

إلا السعاية بينهم مغفور

إلا السعاية بينهم مغفور

إلا السعاية بينهم مغفور

إلا السعاية بينهم مغفور

طار الوشاة على صفاء ودادهم

وكذا الذباب على الطعام يطير

وكذا الذباب على الطعام يطير

وكذا الذباب على الطعام يطير

وكذا الذباب على الطعام يطير

وكذا الذباب على الطعام يطير

ولقد منحت أبا الحسين مودة

جودي بها لعدوه تبذير

جودي بها لعدوه تبذير

جودي بها لعدوه تبذير

جودي بها لعدوه تبذير

جودي بها لعدوه تبذير

ملك تكوّن كيف شاء كأنما

يجري بفصل قضائه المقدور[1]

يجري بفصل قضائه المقدور[1]

يجري بفصل قضائه المقدور[1]

يجري بفصل قضائه المقدور[1]

يجري بفصل قضائه المقدور[1]

أحيا وأيسر ما قاسيت ما قتلا

أحيا وأيسر ما قاسيت ما قتلا

والبين جار على ضعفي وما عدلا

والبين جار على ضعفي وما عدلا

والبين جار على ضعفي وما عدلا

والبين جار على ضعفي وما عدلا

والبين جار على ضعفي وما عدلا

والوجد يقوى كما تقوى النوى أبدا

والصبر ينحل في جسمي كما نحلا

والصبر ينحل في جسمي كما نحلا

والصبر ينحل في جسمي كما نحلا

والصبر ينحل في جسمي كما نحلا

والصبر ينحل في جسمي كما نحلا

لولا مفارقة الأحباب ما وجدت

لها المنايا إلى أرواحنا سبلا

لها المنايا إلى أرواحنا سبلا

لها المنايا إلى أرواحنا سبلا

لها المنايا إلى أرواحنا سبلا

لها المنايا إلى أرواحنا سبلا

بما بجفنيك من سحر صلي دنفا

يهوى الحياة وأما إن صددت فلا

يهوى الحياة وأما إن صددت فلا

يهوى الحياة وأما إن صددت فلا

يهوى الحياة وأما إن صددت فلا

يهوى الحياة وأما إن صددت فلا

إلا يشب فلقد شابت له كبد

شيبا إِذا خضبته سلوة نصلا

شيبا إِذا خضبته سلوة نصلا

شيبا إِذا خضبته سلوة نصلا

شيبا إِذا خضبته سلوة نصلا

شيبا إِذا خضبته سلوة نصلا

يجن شوقا فلولا أن رائحة

تزوره في رياح الشرق ما عقلا

تزوره في رياح الشرق ما عقلا

تزوره في رياح الشرق ما عقلا

تزوره في رياح الشرق ما عقلا

تزوره في رياح الشرق ما عقلا

ها فانظري أو فظني بي تري حرقا

من لم يذق طرفا منها فقد وألا

من لم يذق طرفا منها فقد وألا

من لم يذق طرفا منها فقد وألا

من لم يذق طرفا منها فقد وألا

من لم يذق طرفا منها فقد وألا

عل الأمير يرى ذلي فيشفع لي

إلى التي تركتني في الهوى مثلا

إلى التي تركتني في الهوى مثلا

إلى التي تركتني في الهوى مثلا

إلى التي تركتني في الهوى مثلا

إلى التي تركتني في الهوى مثلا

أيقنت أن سعيدا طالب بدمي

لما بصرت به بالرمح معتقلا

لما بصرت به بالرمح معتقلا

لما بصرت به بالرمح معتقلا

لما بصرت به بالرمح معتقلا

لما بصرت به بالرمح معتقلا

وأنني غير محص فضل والده

ونائل دون نيلي وصفه زحلا

ونائل دون نيلي وصفه زحلا

ونائل دون نيلي وصفه زحلا

ونائل دون نيلي وصفه زحلا

ونائل دون نيلي وصفه زحلا

قَيل بمنبج مثواه ونائله

في الأفق يسأل عمن غيره سألا

في الأفق يسأل عمن غيره سألا

في الأفق يسأل عمن غيره سألا

في الأفق يسأل عمن غيره سألا

في الأفق يسأل عمن غيره سألا

يلوح بدر الدجى في صحن غرته

ويحمل الموت في الهيجاء إن حملا

ويحمل الموت في الهيجاء إن حملا

ويحمل الموت في الهيجاء إن حملا

ويحمل الموت في الهيجاء إن حملا

ويحمل الموت في الهيجاء إن حملا

ترابه في كلاب كحل أعينها

وسيفه في جناب يسبق العذلا

وسيفه في جناب يسبق العذلا

وسيفه في جناب يسبق العذلا

وسيفه في جناب يسبق العذلا

وسيفه في جناب يسبق العذلا

لنوره في سماء الفخر مخترق

لو صاعد الفكر فيه الدهر ما نزلا

لو صاعد الفكر فيه الدهر ما نزلا

لو صاعد الفكر فيه الدهر ما نزلا

لو صاعد الفكر فيه الدهر ما نزلا

لو صاعد الفكر فيه الدهر ما نزلا

هو الأمير الذي بادت تميم به

قدما وساق إليها حينها الأجلا

قدما وساق إليها حينها الأجلا

قدما وساق إليها حينها الأجلا

قدما وساق إليها حينها الأجلا

قدما وساق إليها حينها الأجلا

لما رَأوهُ وخيل النصر مقبلة

والحرب غير عوان أسلموا الحللا

والحرب غير عوان أسلموا الحللا

والحرب غير عوان أسلموا الحللا

والحرب غير عوان أسلموا الحللا

والحرب غير عوان أسلموا الحللا

وضاقَت الأرض حتى كان هاربهم

إذا رأى غير شيء ظنه رجلا

إذا رأى غير شيء ظنه رجلا

إذا رأى غير شيء ظنه رجلا

إذا رأى غير شيء ظنه رجلا

إذا رأى غير شيء ظنه رجلا

فبعده وإلى ذا اليوم لو ركضت

بالخيل في لهوات الطفل ما سعلا

بالخيل في لهوات الطفل ما سعلا

بالخيل في لهوات الطفل ما سعلا

بالخيل في لهوات الطفل ما سعلا

بالخيل في لهوات الطفل ما سعلا

فقد تركت الألى لاقَيتهم جزرا

فقد قتلت الألى لم تلقهم وجلا

فقد قتلت الألى لم تلقهم وجلا

فقد قتلت الألى لم تلقهم وجلا

فقد قتلت الألى لم تلقهم وجلا

فقد قتلت الألى لم تلقهم وجلا

كم مهمة قذف قلب الدليل به

قَلب المحب قضاني بعدما مطلا

قَلب المحب قضاني بعدما مطلا

قَلب المحب قضاني بعدما مطلا

قَلب المحب قضاني بعدما مطلا

قَلب المحب قضاني بعدما مطلا

عقدت بالنجم طرفي في مفاوزه

وحر وجهي بحر الشمس إذ أفَلا

وحر وجهي بحر الشمس إذ أفَلا

وحر وجهي بحر الشمس إذ أفَلا

وحر وجهي بحر الشمس إذ أفَلا

وحر وجهي بحر الشمس إذ أفَلا

أنكحت صم حصاها خف يعملة

تغشمرت بي إليك السهل والجبلا

تغشمرت بي إليك السهل والجبلا

تغشمرت بي إليك السهل والجبلا

تغشمرت بي إليك السهل والجبلا

تغشمرت بي إليك السهل والجبلا

لو كنت حشو قَميصي فوق نمرقها

سمعت للجن في غيطانها زجلا

سمعت للجن في غيطانها زجلا

سمعت للجن في غيطانها زجلا

سمعت للجن في غيطانها زجلا

سمعت للجن في غيطانها زجلا

حتى وصلت بنفس مات أكثرها

وليتني عشت منها بالذي فضلا

وليتني عشت منها بالذي فضلا

وليتني عشت منها بالذي فضلا

وليتني عشت منها بالذي فضلا

وليتني عشت منها بالذي فضلا

أرجو نداك ولا أخشى المطال به

يا من إذا وهب الدنيا فقد بخلا[2]

يا من إذا وهب الدنيا فقد بخلا[2]

يا من إذا وهب الدنيا فقد بخلا[2]

يا من إذا وهب الدنيا فقد بخلا[2]

يا من إذا وهب الدنيا فقد بخلا[2]

الخيل والليل والبيداء تعرفني

ومن قصائد المتنبي المشهورة:[3]

واحر قلباه ممن قلبه شبم

ومن بجسمي وحالي عنده سقم

ومن بجسمي وحالي عنده سقم

ومن بجسمي وحالي عنده سقم

ومن بجسمي وحالي عنده سقم

ومن بجسمي وحالي عنده سقم

ما لي أكتم حبا قد برى جسدي

وتدعي حب سيف الدولة الأمم

وتدعي حب سيف الدولة الأمم

وتدعي حب سيف الدولة الأمم

وتدعي حب سيف الدولة الأمم

وتدعي حب سيف الدولة الأمم

إن كان يجمعنا حب لغرته

فليت أنا بقدرالحب نقتسم

فليت أنا بقدرالحب نقتسم

فليت أنا بقدرالحب نقتسم

فليت أنا بقدرالحب نقتسم

فليت أنا بقدرالحب نقتسم

قد زرته وسيوف الهند مغمدة

وقد نظرت إليه والسيوف دم

وقد نظرت إليه والسيوف دم

وقد نظرت إليه والسيوف دم

وقد نظرت إليه والسيوف دم

وقد نظرت إليه والسيوف دم

فكان أحسن خلق الله كلهم

وكان أحسن ما في الأحسن الشيم

وكان أحسن ما في الأحسن الشيم

وكان أحسن ما في الأحسن الشيم

وكان أحسن ما في الأحسن الشيم

وكان أحسن ما في الأحسن الشيم

فوت العدو الذي يممته ظفر

في طيه أسف في طيه نعم

في طيه أسف في طيه نعم

في طيه أسف في طيه نعم

في طيه أسف في طيه نعم

في طيه أسف في طيه نعم

قد ناب عنك شديد الخوف واصطنعت

لك المهابة مالا تصنع البهم

لك المهابة مالا تصنع البهم

لك المهابة مالا تصنع البهم

لك المهابة مالا تصنع البهم

لك المهابة مالا تصنع البهم

ألزمت نفسك شيئا ليس يلزمها

أن لا يواريهم بحر و لا علم

أن لا يواريهم بحر و لا علم

أن لا يواريهم بحر و لا علم

أن لا يواريهم بحر و لا علم

أن لا يواريهم بحر و لا علم

أكلما رمت جيشا فانثنى هربا

تصرفت بك في آثاره الهمم

تصرفت بك في آثاره الهمم

تصرفت بك في آثاره الهمم

تصرفت بك في آثاره الهمم

تصرفت بك في آثاره الهمم

عليك هزمهم في كل معترك

وما عليك بهم عار إذا انهزموا

وما عليك بهم عار إذا انهزموا

وما عليك بهم عار إذا انهزموا

وما عليك بهم عار إذا انهزموا

وما عليك بهم عار إذا انهزموا

أما ترى ظفرا حلوا سوى ظفر

تصافحت فيه بيض الهند واللمم

تصافحت فيه بيض الهند واللمم

تصافحت فيه بيض الهند واللمم

تصافحت فيه بيض الهند واللمم

تصافحت فيه بيض الهند واللمم

يا أعدل الناس إلّا في معاملتي

فيك الخصام وأنت الخصم والحكم

فيك الخصام وأنت الخصم والحكم

فيك الخصام وأنت الخصم والحكم

فيك الخصام وأنت الخصم والحكم

فيك الخصام وأنت الخصم والحكم

أعيذها نظرات منك صادقة

أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم

أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم

أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم

أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم

أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم

وما انتفاع أخي الدنيا بناظره

إذا استوت عنده الأنوار والظلم

إذا استوت عنده الأنوار والظلم

إذا استوت عنده الأنوار والظلم

إذا استوت عنده الأنوار والظلم

إذا استوت عنده الأنوار والظلم

سيعلم الجمع ممن ضم مجلسنا

بأنني خير من تسعى به قدم

بأنني خير من تسعى به قدم

بأنني خير من تسعى به قدم

بأنني خير من تسعى به قدم

بأنني خير من تسعى به قدم

أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي

وأسمعت كلماتي من به صمم

وأسمعت كلماتي من به صمم

وأسمعت كلماتي من به صمم

وأسمعت كلماتي من به صمم

وأسمعت كلماتي من به صمم

أنام ملء جفوني عن شواردها

ويسهر الخلق جراها ويختصم

ويسهر الخلق جراها ويختصم

ويسهر الخلق جراها ويختصم

ويسهر الخلق جراها ويختصم

ويسهر الخلق جراها ويختصم

وجاهل مده في جهله ضحكي

حتى أتته يد فراسة وفم

حتى أتته يد فراسة وفم

حتى أتته يد فراسة وفم

حتى أتته يد فراسة وفم

حتى أتته يد فراسة وفم

إذا رأيت نيوب الليث بارزة

فلا تظنن أنّ الليث يبتسم

فلا تظنن أنّ الليث يبتسم

فلا تظنن أنّ الليث يبتسم

فلا تظنن أنّ الليث يبتسم

فلا تظنن أنّ الليث يبتسم

ومهجة مهجتي من هم صاحبها

أدركتها بجواد ظهره حرم

أدركتها بجواد ظهره حرم

أدركتها بجواد ظهره حرم

أدركتها بجواد ظهره حرم

أدركتها بجواد ظهره حرم

رجلاه في الركض رجل واليدان يد

وفعله ما تريد الكف والقدم

وفعله ما تريد الكف والقدم

وفعله ما تريد الكف والقدم

وفعله ما تريد الكف والقدم

وفعله ما تريد الكف والقدم

ومرهف سرت بين الجحفلين به

حتى ضربت وموج الموت يلتطم

حتى ضربت وموج الموت يلتطم

حتى ضربت وموج الموت يلتطم

حتى ضربت وموج الموت يلتطم

حتى ضربت وموج الموت يلتطم

الخيل والليل والبيداء تعرفني

والسيف والرمح والقرطاس والقلم

والسيف والرمح والقرطاس والقلم

والسيف والرمح والقرطاس والقلم

والسيف والرمح والقرطاس والقلم

والسيف والرمح والقرطاس والقلم

صحبت في الفلوات الوحش منفردا

حتى تعجب مني القور والأكم

حتى تعجب مني القور والأكم

حتى تعجب مني القور والأكم

حتى تعجب مني القور والأكم

حتى تعجب مني القور والأكم

يا من يعز علينا أن نفارقهم

وجداننا كل شيء بعدكم عدم

وجداننا كل شيء بعدكم عدم

وجداننا كل شيء بعدكم عدم

وجداننا كل شيء بعدكم عدم

وجداننا كل شيء بعدكم عدم

ما كان أخلقنا منكم بتكرمة

لو أن أمركم من أمرنا أمم

لو أن أمركم من أمرنا أمم

لو أن أمركم من أمرنا أمم

لو أن أمركم من أمرنا أمم

لو أن أمركم من أمرنا أمم

إن كان سركم ما قال حاسدنا

فما لجرح إذا أرضاكم ألم

فما لجرح إذا أرضاكم ألم

فما لجرح إذا أرضاكم ألم

فما لجرح إذا أرضاكم ألم

فما لجرح إذا أرضاكم ألم

وبيننا لو رعيتم ذاك معرفة

إن المعارف في أهل النهى ذمم

إن المعارف في أهل النهى ذمم

إن المعارف في أهل النهى ذمم

إن المعارف في أهل النهى ذمم

إن المعارف في أهل النهى ذمم

كم تطلبون لنا عيباً فيعجزكم

ويكره الله ما تأتون والكرم

ويكره الله ما تأتون والكرم

ويكره الله ما تأتون والكرم

ويكره الله ما تأتون والكرم

ويكره الله ما تأتون والكرم

ما أبعد العيب والنقصان من شرفي

أنا الثريا وذان الشيب والهرم

أنا الثريا وذان الشيب والهرم

أنا الثريا وذان الشيب والهرم

أنا الثريا وذان الشيب والهرم

أنا الثريا وذان الشيب والهرم

ليت الغمام الذي عندي صواعقه

يزيلهن إلى من عنده الديم

يزيلهن إلى من عنده الديم

يزيلهن إلى من عنده الديم

يزيلهن إلى من عنده الديم

يزيلهن إلى من عنده الديم

أرى النوى تقتضيني كل مرحلةٍ

لا تستقل بها الوخادة الرسم

لا تستقل بها الوخادة الرسم

لا تستقل بها الوخادة الرسم

لا تستقل بها الوخادة الرسم

لا تستقل بها الوخادة الرسم

لئن تركن ضميرا عن ميامننا

ليحدثن لمن ودعتهم ندم

ليحدثن لمن ودعتهم ندم

ليحدثن لمن ودعتهم ندم

ليحدثن لمن ودعتهم ندم

ليحدثن لمن ودعتهم ندم

إذا ترحلت عن قوم وقد قدروا

أن لا تفارقهم فالراحلون هم

أن لا تفارقهم فالراحلون هم

أن لا تفارقهم فالراحلون هم

أن لا تفارقهم فالراحلون هم

أن لا تفارقهم فالراحلون هم

شر البلاد مكان لا صديق به

وشر ما يكسب الإنسان ما يصم

وشر ما يكسب الإنسان ما يصم

وشر ما يكسب الإنسان ما يصم

وشر ما يكسب الإنسان ما يصم

وشر ما يكسب الإنسان ما يصم

وشر ما قنصته راحتي قنص

شبه البزاة سواء فيه والرخم

شبه البزاة سواء فيه والرخم

شبه البزاة سواء فيه والرخم

شبه البزاة سواء فيه والرخم

شبه البزاة سواء فيه والرخم

بأي لفظ تقول الشعر زعنفة

تجوز عندك لا عرب ولا عجم

تجوز عندك لا عرب ولا عجم

تجوز عندك لا عرب ولا عجم

تجوز عندك لا عرب ولا عجم

تجوز عندك لا عرب ولا عجم

هذا عتابك إلّا أنّه مقة

قد ضمن الدر إلّا أنّه كَلِمُ

قد ضمن الدر إلّا أنّه كَلِمُ

قد ضمن الدر إلّا أنّه كَلِمُ

قد ضمن الدر إلّا أنّه كَلِمُ

قد ضمن الدر إلّا أنّه كَلِمُ

المراجع
? أحمد بن حسين الجعفي المتنبي أبو الطيب (1983)، ديوان المتنبي، بيروت: دار بيروت للطباعة والنشر، صفحة 74.
? المتنبي، ""أحيا وأيسر ما قاسيت ما قتلا""، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 2019-2-16.
? المتنبي، ""الخيل والليل والبيداء تعرفني""، /www.aldiwan.net، اطّلع عليه بتاريخ 2019-2-16."
شارك المقالة:
150 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook