أبرز إنجازات الملك سلمان بن عبد العزيز

الكاتب: رامي -
أبرز إنجازات الملك سلمان بن عبد العزيز
تقلد الملك سلمان بن عبد العزيز الحكم في 23 نوفمبر 2013 الموافق 3 ربيع الآخر 1436 للهجرة،بعد أن قضى عامين ونصف وليًا للعهد ونائبًا لرئيس مجلس الوزراء في المملكة. وهو الابن الخامس والعشرون لمؤسس المملكة الملك الراحل عبد العزيز آل سعود.
ولد في الخامس من شوال 1354، وكان دائم المرافقة لوالده في لقاءاته مع الملوك ورؤساءالدول. وفي هذا المقال سنتابع معكم أبرز إنجازات الملك سلمان بن عبد العزيز في هذا المقال.

أبرز إنجازات الملك سلمان بن عبد العزيز

كثرت إنجازات الملك سلمان، ولا يمكن ذكرها جميعها في مقال واحد. لكننا سندرج لكم أبرزها:

في عهده شهدت براءات الاختراع المسجلة في المملكة ارتفاعًا ملحوظًا في الكم والنوع. إذ حققت المملكة المركز الأول عربيًا والمركز 22 دوليًا في تسجيل براءات الاختراع. وكذلك حققت جامعة الملك عبد العزيز المركز 33 بين أفضل 100 جامعة حول العالم في تسجيل براءات الاختراعفي المكتب الأمريكي.
وجه جلالته للديوان الملكي بتأمين خدمة “تواصل” التي يستطيع المواطنين من خلالها رفع شكاوى و طلبات مباشرة لخادم الحرمين، وذلك حرصًا منه على متابعة تنفيذ الأعمال دون أي تقصير من أية جهة.
أصبحت المرأة في عهده مساويةً للرجل، فمنحت حق المشاركة في الانتخابات وحق الترشح. بالإضافة إلى ذلك، أصدر قانونًا لمنع زواج القاصرات دون سن الـ 17 عام.
اهتم بالمجال البيئي وأمر بتشجير الكثير من المواقع الجديدة وإنشاء أكثر من مركز للعناية بالبيئة والحفاظ عليها.
وفي قطاع العمل والتنمية الاجتماعية أمّن دورات تدريبية للمواطنين العاطلين عن العمل ووفر فرص عمل لهم لضمان حياة كريمة، وافتتح 5 بيوت لرعاية الأيتام.
باعتبار المملكة أكبر دولة مصدرة للنفط، ويرتكز اقتصادها عليه بشكل أساسي فقد وضعت إصلاحات وخطط لتخفيف الاعتماد على النفط. ففتح أبواب مجالات عمل جديدة، مما رفع معدل النمو الاقتصادي.
علاوة على ذلك، أطلق الإصدار السادس من العملة الورقية والمعدنية للريال السعودي، إذ بدأ تداول هذا الإصدار في 26 ديسمبر 2016.
كما عمل جلالته على تذليل كافة العقبات أمام حجاج بيت الله الحرام لتسهيل وصولهم إلى الحرمين الشريفين. فأمر بإكمال جميع التوسعات في الحرم المكي ودشّن خمسة مشروعات جديدة ضمن التوسعة السعودية الثالثة للمسجد الحرام. وطور نظام الحرائق وزاد عدد كاميرات المراقبة ووفر أنظمة نظافة كنظام شفط الغبار المركزي.
شارك المقالة:
106 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook