آلام المخاض: ما الذي تشعرين به في الواقع

الكاتب: رامي -
آلام المخاض: ما الذي تشعرين به في الواقع
"الولادة تجربة مثيرة ومخيفة. إن فكرة جلب طفلك إلى هذا العالم إلى جانب الألم المرتبط به، تثير الكثير من العواطف المتضاربة التي تتضمن القلق والخوف والإثارة. تتساءل معظم النساء عن مدى آلام المخاض الكبيرة وما هي الانقباضات بالضبط. ومع ذلك، فإن المخاض تجربة فردية للغاية وتتعرض كل أم لمستويات مختلفة من الألم والانزعاج.

المخاض أثناء الحمل

المخاض هو في الأساس العملية التي تمر بها الأم من أجل ولادة الطفل وغالبًا ما يرتبط بالألم. يمكنك الولادة بطريقتين، عن طريق المهبل (بشكل طبيعي من خلال قناة الولادة) أو القيصرية (العملية الجراحية). سنصف التجارب الأكثر شيوعًا التي تشاركها الأمهات خلال مراحل المخاض المختلفة التي يمكن أن تساعدك على الاستعداد لأكثر أيام حياتك التي لا تنسى.


كيف تشعر آلام المخاض؟

حتى تصل لحظة المخاض الخاصة بك لا يمكن لأحد أن يتنبأ بدقة بما سيكون عليه مخاضك لأن التجربة فريدة لكل أم. ولكن قبل أن تتعمقين في مفهوم المخاض وتتخيلي كيف ستشعر الانقباضات من المهم فهم مراحل المخاض.

يمكن تقسيم المخاض إلى ثلاث مراحل فريدة: المرحلة الأولى وهي المخاض والانقباضات المبكرة. المرحلة الثانية من المخاض هي الولادة النشطة، والانتقال، والدفع؛ والمرحلة النهائية تشمل خروج المشيمة.

مرحلة ما قبل المخاض

غالبًا ما تبدأ مرحلة ما قبل المخاض بتقلصات براكستون هيكس (المخاض الكاذب) التي يمكن الخلط بينها وبين المخاض الفعلي. في بعض الحالات، يمكن اشعور بها مبكرًا جدًا أثناء الحمل في حوالي الأسبوع العشرين من الحمل. يمكن للأمهات اللواتي يحملن أكثر من طفل أن يشعرن بها حتى قبل ذلك. سميت هذه الانقباضات على اسم الطبيب الإنجليزي جون براكستون هيكس، وتعتبر هذه الانقباضات قبل المخاض بمثابة تمرين قبل المخاض الفعلي الذي يساعد على إعداد الطفل والأم للولادة. مثل هذه التشنجات ليست منتظمة وغير مؤلمة للغاية ولا تتسبب في تمدد عنق الرحم.

يمكن أن تحدث تقلصات المخاض المبكر نتيجة النشاط المفرط، والجفاف أو الجوع والضغط العصبي والنفسي. غالبًا ما يتم الشعور بها في بقع منفصلة بدلاً من الرحم بالكامل. يمكن الشعور بها وكأنها حركة الجنين العادية أو الغازات أيضا، ولكن مرة أخرى تكون التجربة مميزة.


أثناء المخاض المبكر (المرحلة الأولى)

هذه المرحلة هي بداية عملية المخاض. هل تفكيرين في الشعور بالمخاض في هذه المرحلة؟ إن تقلصات ما قبل المخاض ليست منتظمة في حين أن تقلصات المخاض المبكر، التي غالبًا ما تصف بداية المخاض، تكون منتظمة ولكنها ليست قريبة جدًا من بعضها ولا تهدأ عادةً إذا كنت تأكلين أو تشربي الماء أو تستريحين. هذه التقلصات ملحوظة وتبقى لفترة أقل وليست شديدة. يمكن أن تبدو الانقباضات المبكرة مثل تقلصات الدورة الشهرية المتكررة في المخاض.

في هذا المنعطف، إذا شعرت أن الانقباضات تحدث على فترات منتظمة تقريبًا ويبدأ عنق الرحم في التمدد، فقد دخلت المخاض رسميًا. يصعب أحيانًا تمييز تقلصات المخاض في المراحل المبكرة عن تقلصات Braxton Hicks غير الفعالة التي تم الشعور بها فيالمرحلة السابقة.

بداية الانقباضات المنتظمة والمتسقة هي الوقت المناسب للإثارة لأنها تعني أن الولادة وشيكة وستتوج رحلة التسعة أشهر إلى الولادة. في البداية، هناك فترات راحة لمدة أطول بين الانقباضات، غالبًا ما تستغرق خمس أو 20 دقيقة استراحة وقد يستمر كل انقباض من40 إلى 60 ثانية. هذه كلها علامات للآباء ليكونوا على استعداد للمراحل المقبلة.

أثناء المخاض النشط

تدخلين في المخاض النشط عندما تصبح الانقباضات أكثر انتظامًا وطويلة وبارزة. من المفترض أن يكون هذا هو الجزء الأصعب من المخاض حيث يبدأ عنق الرحم في الاتساع وينفتح لإفساح المجال للطفل للانتقال إلى أسفل. ستشعرين بالثقل في أسفل بطنك بينما يلتوي الطفل ويهبط إلى أسفل، محدثاً ضغطا على عنق الرحم.



تبدو الانقباضات في المخاض النشط أقرب لبعضها البعض وغالبًا ما تكون هناك فجوة مدتها خمس دقائق تقريبًا ولكنك تشعرين بها لمدة دقيقة تقريبًا. غالبًا ما تتسبب في آلام أسفل الظهر التي تطلق أحاسيس مؤلمة في الساقين. تبدأ أيضًا في هذه المرحلة دورة من التقلصات تأتي وتهدأ مع الانقباضات.

يدفع الرحم عنق الرحم بنشاط مما يسمح للطفل بالانزلاق إلى أسفل. يشعر البعض بذلك على أنه انقباضات في منطقة معدتهم بينما قد يشهد البعض الألم عند فتح عنق الرحم.

خلال فترات الراحة، يمكنك التنفس، وتناول الطعام والاسترخاء لأن الولادة أمربك للأم. يمكن أن يكون دعم زوجك أو أحد أفراد عائلتك في هذه المرحلة مفيدًا جدًا لأنه يُتوقع منك التعامل مع ألم شدة الانقباضات المنتظمة.

يمكن أن تمتد المرحلة ما بين أربع إلى ثماني ساعات (خاصة بالنسبة لأول مرة) بينما بالنسبة للكثيرين يمكن أن تستغرق وقتًا أطول. فقط القليل من المحظوظين لديهم تجربة قصيرة لمدة ساعة واحدة.



بالنسبة للأمهات اللواتي ولدن بشكل طبيعي أو أولئك اللواتي يحصلن على الأوكسيتوسين (Pitocin)، تكون المرحلة عادة أقصر. تختار العديد من النساء أيضًا الأدوية المسكنة لتلك المرحلة. ومع ذلك، تمامًا مثل حجم الطفل، قد يؤدي استخدام دواء فوق الجافية إلى زيادة مدة هذه المرحلة من المخاض.

المرحلة الانتقالية

تخشى معظم النساء هذا الجزءمن الولادة الذي يأتي مباشرة قبل دفع المخاض ويمكن أن يكون فترة من الانفتاح السريع. هذه هي المرحلة التي يتوسع فيها عنق الرحم إلى حوالي 10 سم. هذا هو الانتقال بين المخاض الأول والدفع النهائي عندما يبدأ الطفل في الوصول إلى عالمنا، وبالنسبة لبعض النساء، يمكن أن يكون هذا مؤلمًا جدًا. ومع ذلك، تستغرق هذه المرحلة الانتقالية عادةً ما بين 15 إلى 30 دقيقة، وتستغرق بضع ساعات في بعض الحالات.

الانقباضات المتباينة للمراحل السابقة تزداد شدتها الآن وهي قريبة جدًا من بعضها البعض بحيث تبدو متداخلة أو حتى تبلغ ذروتها في وقت واحد. يمكن استكمال هذه المرحلة بالرجف والقيء عندما يبدأ طفلك في الانزلاق إلى الوضع المثالي للولادة.

حتى عندما يطلب منك الطبيب التركيز، عاطفياً قد تشعرين بالرغبة في الاستسلام خلال هذه المرحلة. حاولي وذكّري نفسك أن هذه المرحلة هي الأكثر أهمية وحاولي التركيز على الدفع والضغط حتى ينزل طفلك مع اتساع عنق الرحم بالكامل. مرحلة الانتقال قصيرة الأجل ومجزية لأنه في نهاية هذه المرحلة، يمكنك حمل طفلك بين ذراعيك.


أثناء الدفع (المرحلة الثانية من المخاض)

الآن تدخلين المرحلة حيث سيُطلب منك الدفع بكل قوة، بمجرد اتساع عنق الرحم تمامًا، عندما يخرج الطفل. في هذه المرحلة، قد تشعرين أن الانقباضات في فجوة تاركة لك بعض الوقت للراحة بين كل انقباض.

في الواقع، تجد بعض النساء أنه من السهل الشد في هذه المرحلة أكثر من المخاض النشط لأن الضغط لأسفل يريحك. بالنسبة للبعض، قد تكون تجربة غير مؤلمة بينما يتم استنفاد البعض عن طريق الدفع. تصف معظم الأمهات أن مرحلة الدفع تشبه الحاجة إلى البراز لأن الطفل يمارس ضغطًا على الأعضاء المتشابهة ويسبب ردود الفعل نفسها في وقت التغوط. يحث هذا الدافع غريزيًا الجسم على مواصلة دفع الطفل للخارج بشكل فعال.

هناك رغبة في الدفع مبكرًا خلال المرحلة الثانية أو قبل ذلك إذا حدث انخفاض الطفل في الحوض. ولكن إذا بقي الطفل على القمة، فلن تشعرين بالرغبة في الدفع على الفور.

إذا تمكنت من اجتياز المخاض الانتقالي بدون أدوية، فستكونين أكثر يقظة وستشاركين في هذا الجزء النشط من المخاض. إذا تمكنت من الحفاظ على الأوضاع المستقيمة، فسيجعل ذلك العملية أسهل وأقل تعبا جسديًا.



مع تقدم المرحلة، ستواجهين عملية التتويج عندما يخرج رأس الطفل. في الوقت الحالي، تصبح الرغبة في الدفع أقوى بشدة حيث يتم توجيهك للتنفس بشدة أثناء الانقباضات للمساعدة في مواجهتها. قد تشعرين بإحساس يُعرف باسم “حلقة النار” في وقت التتويج حيث تمتد أنسجة المهبل بإحكام فوق رأس الطفل. هذا الإحساس وجيز ومؤلم لكنه مفيد لأن الأمهات تميل إلى التوقف عن دفع الأنسجة وتركها تمتد على رأس الطفل بلطف. يمكن أن يساعد الولادة البطيئة والمُحكمة في منع تمزق العجان، وقد تستغرق المرحلة الثانية بأكملها من بضع دقائق إلى عدة ساعات.

بعد الولادة (المخاض في المرحلة الثالثة)

المرحلة الأخيرة هي في الأساس عند خروج المشيمة. بالكاد تلاحظ بعض الأمهات هذا الجزء. في هذه المرحلة، يمكن أن تضمن الرضاعة الطبيعية تقلص الرحم بعد الولادة وتسبب الآلام أو تقلصات طفيفة. بمجرد انفصالها، تستقر المشيمة في الرحم وتجعلك تشعرين بثقلها ولكن توصيلها يمنحك راحة لأن العملية غير مؤلمة تقريبًا لأنها تخرج بسهولة. في المتوسط ??، يجب ألا تستغرق المرحلة الثالثة من المخاض أكثر من خمس إلى 10 دقائق.

الخلاصة: لديك الآن فكرة عن الشعور بألم المخاض وأنت بحاجة أيضًا إلى تذكير نفسك بأن الطبيعة خلقت هذه الإشارات المؤلمة لتذكير الجسم بكيفية التفاعل في كل مرحلة. لذلك، لا يُنظر إلى المخاض على أنه ألم يمكن تجنبه ولكن على أنه عمل شخصي هائل لجلب طفلك الصغير إلى هذا العالم – تجربة لا تنسى. لا يوجد سوى شيء مشترك بين جميع الأمهات أثناء المخاض الناجح – النعيم في النهاية."
شارك المقالة:
133 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook