ocd معنى

الكاتب: رامي -
ocd معنى
محتويات المقال

ocd معنى
اسباب الوسواس القهري
انواع الوسواس القهري

نقدم إليكم من خلال هذا المقال ocd معنى عبر موسوعة، وهو مصطلح يستخدم في المجالات الطبية خاصة النفسي منها، وهو أختصار للمصطلح الانجليزي (Obsessive-Compulsive Disorder) يمثل مشكلة نفسية تصيب الكثيرين لأسباب مختلفة.


وقد حظى هذا النوع من الاضطرابات النفسية على اهتمام علماء النفس والطب النفسي،  في السطور التالية نذكر معنى ocd وما هي أعراضه، أنواعه، أسبابه، وطرق علاجه، فتابعونا.

ocd معنى

ocd في اللغة العربية تعني (اضطراب الوسواس القهري) وهو اضطراب نفسي يشعر فيه الشخص أن هناك فكرة معينة تلازمه أو أمراً ما يلاحقه، تحتل جزءاً من وعيه وشعوره بشكل لا يستطيع السيطرة عليه، ويتمثل في نمط من الأفكار والمخاوف الغير معقولة يطلق عليها الهواجس تجعله يقوم ببعض السلوكيات بشكل متكرر بطريقة قهرية خارجة عن إرادته رغم محاولات إيقاف تلك السلوكيات إلا أن تلك المحاولات تصيب الشخص بالضيق والقلق ليجد نفسه غير قادر على إيقاف ذلك الأمر ومقاومته مثل الحاجة لغسل اليدين بكثرة.

اسباب الوسواس القهري

تتعدد الأسباب المؤدية لحدوث الوسواس القهري وترجع لمجموعة من العوامل وهي:

العوامل الوراثية: قد تأثر بعض العوامل الوراثية و الجينية، فبنسبة كبيرة يكون مريض الوسواس القهري له أحد الأقارب من الدرجة الأولى كان مصاباً بنفس الاضطراب، ويتجلى هذا النوع في حالة ما تبدأ الأعراض في سنٍ صغيرة ثم تستمر في التطور، وفي بعض الأحيان تتسبب حدوث الطفرة في جين (السيروتونين) في الإصابة بالوسواس القهري.
البيئة المحيطة: هناك رأي يقول بوجود علاقة بين بداية الوسواس القهري عند الأطفال والبالغين مع متلازمة مرتبطة بعدوى بكتيرية تسمى (باندز).
الوظائف الحيوية: يتسبب النشاط الزائد لجزء من خلايا الدماغ في الإصابة بأعراض الوسواس القهري في كثير من الحالات.
انواع الوسواس القهري

يمكننا تقسيم أنواع الوسواس القهري لأقسام عديدة منها القوي الذي يصعب السيطرة عليه ومنه البسيط والذي يكون علاجه أمراً يسيراً، نذكر ذلك تفصيلاً فيما يلي:

المنظفون: هذه الفئة من مرضى الوسواس القهري تتمثل أعراضهم في العناية بالنظافة والتنظيف بشكل فائق، فيقومون بغسل الأيدي والملابس والأواني بشكل متكرر وحتى إن كانوا في غير أماكنهم يقومون فوراً في تنظيف ما يقابلونه من أسطح متسخة.
الفاحصون: يقوم هؤلاء الأشخاص بتدبر الاحتياطات الأمنية بصورة متكررة مثل التأكد من إحكام غلق الأبواب، والغاز والنوافذ، مما يجعلهم يرهقون ويتأخرون عن أشغالهم و الإهمال في أعمالهم الأخرى.
جنون السرقة: عدم مقاومة سرقة الأشياء التي تقابل أعينهم حتى وإن كانت بلا قيمة ورغم قدرتهم على شراء مثلها.
جنون الحرائق: افتعال الحرائق في المنزل بشكل مستمر مما يسبب إضرار جسيمة للأثاث والأرواح، ثم يقومون بالندم لكنهم لا يستطيعون التوقف.

يمكن علاج الوسواس القهري عن طريق العلاج النفسي أو الدوائي أو الجمع بينهما وغالباً ما يأتي العلاج بنتيجة جيدة إلا أن الأعراض قد تعود مرة أخرى ولو بصورة بسيطة.
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook