8 فوائد للعرقسوس للبشرة

الكاتب: رامي -
8 فوائد للعرقسوس للبشرة
"نبات السوس أو ما يُعرف بالعرقسوس من الأعشاب الشهيرة التي تتميز بمذاقها شديد الحلاوة، لذا فإنه من المشروبات المفضلة لبعض الأشخاص، واُستخدم قديمًا في الطب التقليدي علاجًا لكثير من الأمراض والمشكلات الصحية، لما يحتويه من أحماض ومواد دوائية فعالة، أبرزها الكلتيسريتسن والجلسرهيزين والجلابريدين والهيدروكورتيزون والصابونين، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة والالتهابات، ومعادن البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والزنك، وفيتامينات ""ب"" و""ج""، لذا فهو مفيد في علاج مشكلات الجهازين الهضمي والتنفسي ومشكلات الكبد وضعف الجهاز المناعي والاضطرابات العصبية وغيرها، بالإضافة لاستخداماته الجمالية للبشرة والشعر. في هذا المقال نخصص حديثنا عن فوائد العرقسوس للبشرة، وطريقة استخدامه.

اقرئي أيضًا: 7 فوائد لن تتوقعيها لحبوب الكولاجين على البشرة
فوائد العرقسوس للبشرة

من الضروري أن تضيفي أكبر عدد ممكن من المكونات الطبيعية إلى روتين العناية ببشرتكِ، ومنها مسحوق نبات العرقسوس، الذي يغذي الجلد، ويقي البشرة من الأمراض الجلدية الشائعة، لتحصلي على وجه نضر وأكث إشراقًا، وهذه أهم فوائد العرقسوس للبشرة:

تنطيف البشرة: احتواء العرقسوس على مادة الصابونين، يجعله من المكونات المفيدة في تنظيف البشرة بعمق، وتنقيتها من الشوائب، وإزالة الأوساخ العالقة بها، ما يمنحكِ في النهاية بشرة نضرة ومشرقة.
تفتيح الجلد وأماكن البقع: تصبغات البشرة والبقع والأماكن الداكنة من مشكلات البشرة الشائعة، التي تحدث تسببها الحبوب وترسبات الميلانين في الجلد، والعرقسوس يمكنه أن يخلصكِ منها ويفتح بشرتكِ مع استخدامه يوميًّا على المناطق الداكنة، لاحتوائه على مضادات الأكسدة وفيتامين ""ج"" ومادة الجلابريدين.
محاربة التجاعيد وعلامات التقدم في العمر: احتواء العرقسوس على مضادات الأكسدة والبكتيريا والالتهابات يقضي على الجذور الحرة التي تسبب تلف خلايا الجلد، وهو ما يحافظ على شباب البشرة وتأخير التجاعيد وعلامات تقدم السن.
علاج أضرار أشعة الشمس: يمكن لأشعة الشمس أن تلحق الضرر بالبشرة، لكن من الجيد أن استخدام العرقسوس موضعيًّا يحميها من هذه الآثار، لاحتوائه على مادة الجلابريدين التي تمنع تكون البقع على الجلد، وخصائص تحمي من أشعة الشمس الضارة.
تقليل حب الشباب: يظهر حب الشباب بسبب زيادة إفراز الدهون في البشرة، وتفاعلها مع البكتيريا مسببة الالتهابات والحكة والاحمرار، ولأن العرقسوس يحتوي على فيتامين ""ج"" ومضادات أكسدة، فهو يطهر البشرة ويقيها من الالتهاب وظهور الحبوب. 
علاج الأمراض الجلدية: استخدام العرقسوس على البشرة يساعد على علاج بعض الأمراض الجلدية، كالصدفية والإكزيما وغيرهما، إذ تترك هذه الأمراض الجلدية بقعًا متقشرة على الجلد، ولأن العرقسوس يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، ومادة الهيدروكورتيزون،  فهو فعال في علاج الحكة والاحمرار والالتهابات التي تنتج عنها.
شد الجلد: يساعد العرقسوس على تجديد عناصر الإيلاستين والكولاجين في الجلد، وهو ما يساعد في الحصول على بشرة ناعمة ومشدودة ونضرة، كذلك يحتوي على أحماض أمينية تساعد على ترطيب البشرة.
علاج الجروح والتهابات الجلد: يحتوي العرقسوس على خصائص طبيعية مطهرة ومضادة للميكروبات والفطريات، وهو رائع لتنظيف الجروح وتطهيرها، ما يقي البشرة من الالتهاب والتورم والاحمرار، وغيرها من المشكلات الجلدية.

يمكنكِ عمل ماسك العرقسوس بنفسكِ في المنزل بخطوات بسيطة نوضحها لكِ في السطور التالية.

اقرئي أيضًا: عالج نفسك بنفسك بالأعشاب
ماسك العرقسوس لتفتيح البشرة

اصنعي بنفسكِ قناع العرقسوس التالي للتمتع بكل فوائده السابقة، وواظبي على استخدامه مرتين في الأسبوع، لتحصلي على بشرة نضرة وأكثر إشراقًا:

Volume 0%
 

المكونات:

 مسحوق عرقسوس.
مسحوق خشب الصندل.
ماء ورد.
عصير ليمون.

طريقة التحضير والاستخدام:

ضعي كميات متساوية من مسحوقي العرقسوس وخشب الصندل في وعاء، وامزجيها جيدًا.
أضيفي قليلًا من ماء الورد، واخلطي المكونات جيدًا، ثم ضعي بعض القطرات من عصير الليمون.
نظفي بشرتكِ، ثم ضعي الماسك على بشرتكِ، ودلكيها برفق في حركات دائرية.
اتركي الماسك لمدة 10-15 دقيقة أو حتى يجف على وجهكِ، ثم اغسليه بالماء البارد.
جففي بشرتكِ بالتربيت عليها بلطف، ثم ضعي كريمًا مرطبًا مناسبًا لنوع بشرتكِ.

ملاحظات على الوصفة:

يمكنكِ استخدام الحليب والعسل، بدلًا من ماء الورد وعصير الليمون.
يمكنكِ إضافة قطرة أو اثنتين من الزيوت العطرية، لزيادة الفائدة وإضفاء رائحة جميلة للماسك.
اقرئي أيضًا: وصفة سحرية لتبييض الوجه في يوم واحد
استعرضنا معكِ عزيزتي فوائد العرقسوس للبشرة وطريقة استخدامه، وكما هو الحال دائمًا مع أي ماسك، حتى لو من مكونات طبيعية، اختبري القناع على جزء صغير من جلدكِ أولًا، للتأكد من عدم وجود أي ردود فعل تحسسية.

اهتمامك بجمالكِ يبدأ بالعناية ببشرتكِ، اعرفي مزيدًا من النصائح المميزة لصحة أفضل ووجه أكثر نضارة وحيوية في قسم العناية بالبشرة على موقع ""سوبرماما"".

 
المصادر"
شارك المقالة:
138 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook