8 أسباب وراء نفاذ بطارية هاتفك بسرعة

الكاتب: رامي -
8 أسباب وراء نفاذ بطارية هاتفك بسرعة
"محتويات
? نفاذ بطارية الهاتف
? 8 أسباب وراء نفاذ بطارية هاتفك بسرعة
? نصائح للمحافظة على بطارية الهاتف
? تطبيقات تستنزف طاقة بطارية الهاتف
? علامات تدل على تلف بطارية الهاتف
? سؤال وجواب
?.? ماذا يحدث عندما أترك هاتفي على الشاحن طوال الليل؟
?.? هل يمكن أن تصبح بطارية الهاتف المحمول ساخنة للغاية؟
?.? هل جميع أسلاك الشحن متشابهة؟
?.? هل يجب أن أترك هاتفي يصل إلى نسبة صفر بالمائة؟
?.? هل توجد عادات يومية يمكنني تعلمها للحفاظ على عمر البطارية؟
? المراجع
نفاذ بطارية الهاتف

قد تعاني كالكثير من الأشخاص من نفاذ بطارية هاتفك المحمول سريعًا، وعلى الرغم من تفضيل بعض مستخدمي الهواتف المحمولة للشاشات عالية الدقة والمعالجات القوية وما إلى ذلك من المميزات المثيرة، إلا أن غالبية المستخدمين يُفضلون الهواتف التي تستمر طاقتها لفترات أطول، ووفقًا لاستطلاع صادر عن USA Today / SurveyMonkey فقد ظهر أن 75% من أصل 1,665شخص أجروا الاستطلاع فضّلوا ميزة استمرار طاقة بطارية الهاتف لفترات أطول في هواتف أيفون الجديدة، وفي استطلاع آخر أجرته مؤسسة Morning Consult في ذات العام لما يزيد عن 1800 شخص، فقد ظهر أن 95% من الأشخاص اختاروا عمر البطاريّة منأهم الميزات عند اختيارهم لهاتف ذكي جديد، ومن الجدير ذكره أن مالكي الهواتف الذكية يفضّلون التقنيات والمميزات البسيطة على المميزات الفارهة وفقًا للاستطلاعات السابقة، فقد تبين ذلك من خلال احتلال الميزات القوية كقوة الذاكرة ومقاومة الشاشة للكسر مراتب متأخرة مقابل قوة البطارية.[?]




8 أسباب وراء نفاذ بطارية هاتفك بسرعة

يتسبب نفاذ بطارية هاتفك المحمول سريعًا ببعض بالإزعاج لك ولا سيما عند حاجتك الشديدة لهاتفك، ولهذه المشكلة جملة من المسببات التي تستنزف طاقة البطارية سريعًا، ومنها:[?]

خاصيّة الواي فاي ""WiFi"": يمكن لنسيان خاصية واي فاي مضاءة في هاتفك أن تستنزف كمًا من طاقة الهاتف، إذ ينبغي عليك التأكد من إغلاقها في غير وقت الحاجة.
إعدادات السطوع: يزداد استنزاف طاقة بطارية هاتفك كلما رفعت سطوع الشاشة، لذا عليك تفعيل خاصية السطوع التلقائي أو تحديد مستوى السطوع بأقل من المنتصف.
التحديث التلقائي: ستلاحظ مزيدًا من الاستنزاف لطاقة بطارية هاتفك عند ضبط هاتفك على التحديث التلقائي، إذ إنه يبحث عن التحديثات باستمرار وعند توفر أحدها ينجزه تلقائيًا، لذا أوقف التحديث التلقائي في هاتفك وحدد يومًا واحدًا في الشهر مثلًا لإنجاز كافة التحديثات المتاحة.
خاصية تحديد المواقع: تتعقّب الكثير من التطبيقات موقع هاتفك، مما يسبب استنزافًا آخر لمستوى طاقة هاتفك المحمول، لذا بادر بإيقاف هذه الخاصية.
الإشعارات: ترسل لك كافة التطبيقات تقريبًا إشعارات لإعلامك بالمستجدات، وهذا الأمر كفيل باستنزاف طاقة بطارية جهازك، لذا توجّه نحو منع هذه الإشعارات قدر المستطاع، وتذكر أن تحتفظ ببعض الإشعارات الهامة فعالة.
وضع الاهتزاز في الهاتف: في كل مرة تتلقى فيها مكالمة من أحد يحتاج هاتفك لبذل المزيد من الطاقة، لذا تحقق من جعل هاتفك بوضع السكون لتقليل استنزاف طاقة هاتفك المحمول.
تحديث الهاتف: يتطّلب هاتفك بين الحين والآخر تحديثًا مصدره الشركة المُصنعة، إذ يساعد هذا التحديث على إطالة عمر البطارية ومستويات الطاقة فيها، لذا تأكد من تحديث هاتفك بأحدث هذه التحديثات.
البلوتوث: يصنف البلوتوث بكونه أسوأ كوابيس بطاريات الهواتف المحمولة، فهو يُعد أحد أكبر مصادر استنزاف الطاقة في هاتفك المحمول، لذا أغلقه فور الانتهاء من استخدامه دومًا.




نصائح للمحافظة على بطارية الهاتف

يرغب مستخدمو الهواتف المحمولة غالبًا باستمرار بطارية هواتفهم لفترات أطول قبل نفادها، ويظهر أن الهواتف القديمة تمتلك مستويات أقل من الطاقة، ولكن الحقيقة أن مقدار طاقة البطارية في كل يوم يعتمد على كيفية استخدامك لهاتفك في ذلك اليوم، إلى جانب كيفية استخدامه في الأيام السابقة، وللحفاظ على بطارية هاتفك لفترات أطول نقدّم لك بعض النصائح الهامة، ومنها:[?]

تحكم بتفريغ البطارية: يٌفترض أن تحتفظ ببطارية الليثيوم أيون الخاصة بالهواتف المحمولة بقدرة 80% من سِعتها بعد شحنها 300-500 دورة، ومع ذلك نادرًا ما تعطي بطارياتالهواتف المحمولة هذا الآداء، إذ تقل مستويات تخزين الطاقة في بطارية هاتفك غالبًا إلى 80% مع إنجاز 100 دورةشحن فقط، ولحسن الحظ يمكنك زيادة سعة بطارية هاتفك المحمول مستقبلًا من خلال الحدّ من مقدار تفريغ طاقة البطارية، إذ إن تفريغها لمستويات متدنية للغاية تصل إلى الصفر أحيانًا يسبب جملة من المشاكل لبطارية هاتفك المحمول، لذا عليك عليك الحد من تفريغ طاقة بطارية هاتفك قبل إعادة شحنها مرة أخرى، ولعلك تنسَ أحيانًا هذه الإجراءات، لذا بادر بتفعيل أنظمة إدارة البطارية لتقليل الضرر الناتج عند انخفاض مستوى الطاقة كثيرًا، ولتعظيم سعة بطارية هاتفك تجنّب تفريغ طاقتها حتى 0%.
تجنّب استخدام خاصية الشحن السريع: يبحث الأشخاص عن الهواتف التي تدعم خاصية الشحن السريع لما لها من تأثر في تحسين إدارة أوقاتهم، ولا شك بأنها خاصية مفضّلة عندما تكون في عجلةٍ من أمرك، ولكن يجب التنبه إلى سلبيات هذه الخاصية، فهي تضعف سعة بطارية هاتفك التخزينية مع مرور الوقت، ومن ناحية فيزيائية تُعد عملية نقل أيونات الليثيوم بين الأقطاب الكهربائية في بطاريات الليثيوم أيون بطيئة، لذا فإن شحن هاتفك بمعدلات منخفضة يسمح بحدوث نقل للأيونات بكفاءة أكثر مما يعزز سعة بطارية الهاتف مستقبلًا، وهو ما لا يحدث عن استخدام خاصية الشحن السريع، فمثلًا استخدام خاصية الشحن السريع لمدة خمس دقائق يضعف سعة بطارية لدورة الشحن هذه بمقدار 20%.
حافظ على درجة حرارة البطارية: يتراوح النطاق الصحيح لدرجة حرارة بطارية الليثيوم أيون الخاصة بهاتفك للحفاظ على سعة بطاريته المُثلى لمدة أكبر بين 0-45 درجة مئوية، إذ إن انخفاض الحرارة عن 0 مئوي يقيد أيونات الليثيوم داخلالأقطاب الكهربائية وعبر الإلكترونيات، وبالتالي يقلل مقدار الطاقة داخل بطارية هاتفك، كما أن زيادة درجة الحرارة عن 45 درجة مئوية تؤدي إلى تدهور حالة بطارية هاتفك سريعًا بالرغم من كونها تحسن مقدار الطاقة الفعلي مقارنةً بدرجات الحرارة المنخفضة، وبالتالي الحصول على المزيد من الطاقة، لكنها ستقلل من قدرة تخزين بطارية هاتفك على المدى الطويل، لذا أبقِ هاتفك بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة وخاصةً خلال فصل الصيف، إذ ترتفع درجات حرارة الأسطح لما يزيد عن 70 درجة مئوية.
استخدم أوضاع توفير البطارية: تتعدد الأوضاع والطرق الخاصة بتوفير استهلاك طاقة بطارية هاتفك بين يدوية وتلقائية، وفيما يلي جملة من هذه الأوضاع:
قلل سطوع الشاشة: قد يكون تقليل سطوع الشاشة أسهل طريقة لتقليل استهلاك طاقة البطارية، لذا فعّل خاصية السطوع التلقائي للتسهيل على نفسك.
أوقف تشغيل شبكة الهاتف: يستخدم هاتفك وحدة النظام العالمي للاتصالات المتنقلة GSM للاتصال بالشبكة الخلوية، وهو المكوّن الأكثر استهلاكًا للطاقة في الهواتف المحمولة، لذا من المفيد أن تقلل من استخدام هاتفك لأغراض الاتصال أو إيقاف هذه الخاصية لبعض الوقت يوميًا.
استخدم Wi-Fi بدلًا من 4G: نظرًا لأن استهلاك الطاقة الناتج عن استخدام Wi-Fi أقل من الاستهلاك الناتج عن 4G، يُنصح عادةً بعدم استخدام الأخير كثيرًا لإطالة عمر البطارية.
قيّد محتوى الفيديو: تستهلك مقاطع الفيديو كمًّا كبيرًا من طاقة بطارية هاتفك، لذا توجّه لتقييد محتوى الفيديو على هاتفك على اختلاف مصادره سواء أكان فيس بوك أو يوتيوب أو تيك توك وما إلى ذلك مع التطبيقات.
استخدم وضع الطيران: يُعطل وضع الطيران أوضاعًا أخرى مثل GSM وWi-Fi والبلوتوث وGPS على جهازك، وعند تعطيل كافة هذه الخصائص سيستهلك هاتفك مقدار 5% من استهلاكه المعتاد.




تطبيقات تستنزف طاقة بطارية الهاتف

هل تشعر بالإحباط عند نفاذ بطارية هاتفك خاصةً عند آدائك لأمر هام؟ وتستنزف التطبيقات كمًا كبيرًا من طاقة هاتفك؟ لذا آثرنا أن نجمع لك جملة من التطبيقات الأكثر استهلاكًا لطاقة بطارية الهاتف، ومنها:[?]

تطبيق الفيسبوك: يدمن ملايين الناس على هذا التطبيق، وهو تطبيق واسع الانتشار ويُعرفه غالبية الناس ويستخدمونه طوال اليوم، وهو أحد تطبيقاتالتواصل الاجتماعي التي تساهم في التواصل مع الأقارب والأصدقاء، والتعرّف على أشخاص جدد، إلى جانب ممارسة الألعاب وما إلى ذلك، ولكن يستنزف هذا التطبيق كمًّا كبيرًا من الطاقة في حالة المداومة على استخدامه طوال اليوم، لذا حدد أوقاتًا خاصة للدخول لهذا التطبيق والتحقق من التحديثات الجديدة، إذ يساعدك ذلك على تقليل الإدمان على هذا التطبيق والحفاظ على مستويات مرتفعة لبطارية هاتفك.
تطبيقات الألعاب: قد لا يخلو هاتفك من الألعاب أيًّا كانت باعتبارها مسليّة، وعلى الرغم من متعة المنافسة مع أصدقائك فهي تستهلك مقدارًا كبيرًا من الطاقة نتيجةً لرسوماتها واتصالها بالإنترنت، وفي حال أردت توفير طاقة هاتفك المحمول عليك التخلي عن ممارسة الألعاب عليه واقتناء جهاز حاسوب خاص بالألعاب.
الشبكة الافتراضية الخاصة ""VPN"": يستخدم الأشخاص هذه الشبكة عادةً للخصوصية، إلى جانب طلب بعض التطبيقات لهذه الشبكة، ففي هذه الحالة تبقى شبكة VPN تعمل ما لم توقفها أنت، وبالتالي الوصول لاستنزاف قدر كبير من طاقة هاتفك، ولعل هذه الشبكة لا غنى عنها للكثير منا، لذا عليك استخدامها فقط عن الحاجة كالبلوتوث، ثم أوقف تشغيلها عقب الانتهاء منها.
تطبيق سبوتيفي: هو تطبيق مخصص للموسيقى، كما أن استخدام هذا التطبيق لساعات طويلة يفتك بمستوى طاقة هاتفك المحمول، لذا حاول التقليل من استخدامه.
تطبيق السناب شات: يُعرف تطبيق سناب شات بكونه تطبيق يتيح لك نشر الصور ومقاطع الفيديو، وهو تطبيق يستنزف مقدارًا كبيرًا من طاقة هاتفك المحمول، بالإضافة إلى ذلك يستخدم التطبيق خدمات الموقع مما يجعل استهلاك الطاقة أكبر، لذا حدد استخدامك لهذا التطبيق.
نيتفليكس: وهو تطبيق مشاهدة الأفلام والمسلسلات الشهير، يحتوي هذا التطبيق على مقدار كبير من الأفلام والمسلسلات التي تحتاج لشبكة Wi-Fi أو شبكة 4G لإدارتها، وبالتالي مضاعفة استهلاك طاقة هاتفك المحمول، لذا توجّه لمشاهدة هذه المقاطع على جهازك الحاسوب أو التلفزيون بعيدّا عن هاتفك للحفاظ على مستويات آمنة من طاقة البطارية.




Volume 0%
 
علامات تدل على تلف بطارية الهاتف

قد لا تميز كثيرًا بطارية الهاتف التالفة عن غير التالفة، لذا تتوفر بعض العلامات التي يمكنها أن تدلك على ذلك، إذ يمكن إجمال أبرزها فيما يلي:[?]

انخفاض مستوى البطارية بسرعة: تعمل بطاريات الهواتف المحمولة بكفاءة عالية غالبًا في أول عامين، ثم تبدأ كفاءتها بالانخفاض شيئًا فشيئًا، ومع انخفاض كفاءتها قد تلاحظ الانخفاض السريع في طاقة هاتفك، عندئذٍ قد يكون الوقت حان لاستبدال بطارية هاتفك بأخرى جديدة.
لا يشحن الهاتف بعد توصيله بالكهرباء: تُعد هذه علامة أخرى لسوء حال بطارية هاتفك، لذا حاول تكرار الخطوة وشحن هاتفك من جديد، فإذا لم تنجح لا بد أن تتحقق من عمل البطارية لدى أحد المختصين.
البطارية لا تخزّن الطاقة كثيرًا: عندما تبدأ بطارية هاتفك بالتدهور فلن يدوم هاتفك طويلًا قيد التشغيل، لذا عليك التوجّه لاستبدال بطارية هاتفك.
الهاتف يعيد التشغيل لوحده: يشتكي الكثير من الأشخاص من إعادة تشغيل هواتفهم لوحدها، ففي حال تكرر هذا الأمر كثيرًا لديك تحقق من تلف بطارية هاتفك.
انتفاخ البطارية: هذه علامة واضحة على تلف بطارية هاتفك، وينتج ذلك عن تمزق الخلايا الداخلية للبطارية وبالتالي ظهور انتفاخ فيها، كما أن هذا الانتفاخ ينتج عن تفاعلات كيميائية غير مرغوبة، لذا تحقق من مستوى حرارة البطارية لكي لا تنتفخ.
ارتفاع درجة حرارة البطارية: عند توصيل هاتفك بالشاحن قد تشعر بحرارة زائدة فيه، فإذا حدث ذلك تحقق من بطارية هاتفك فقط، فغالبًا ما تكون هي السبب.




سؤال وجواب
ماذا يحدث عندما أترك هاتفي على الشاحن طوال الليل؟

لا تعتقد أن ترك هاتفك المحمول على الشاحن طوال الليل أو فترات أطول من الوقت المحدد لوصول شحن هاتفك إلى 100% قدتسبب مشاكل لهاتفك، فالهواتف الذكية تمتلك خاصية توقف الشحن عندما تمتلئ البطارية، وفي حال استهلك الهاتف قدرًا بسيطًا من الطاقة نتيجةً للإشعارات وما إلى ذلك، سيعود الهاتف لاستقبال المزيد حتى يعود إلى 100% ثم يتوقف عن استقبالالطاقة، لكن هذا الأمر قد يؤثر على العمر الإجمالي للبطارية في حال تكرر كثيرًا، لذا حاول فصل الشاحن في أول فرصة متاحة.[?]

هل يمكن أن تصبح بطارية الهاتف المحمول ساخنة للغاية؟

يعتمد هذا الأمر على كيفية صنعها، فبعض الهواتف المحمولة تصبح أكثر حرارة عند شحنها ولكنها ليست مشكلة، وفي حال كنت تشعر بالقلق حيال هذا الأمر ضع هاتفك أثناء شحنه على صينية أو لوحة، وحاول تجنّب أيّ منطقة يكون فيها هاتفك ساخنًا للغاية، وحاول حمايته عندما تكون في مسبح أو على الشاطئ، ولا تتركه داخل سيارتك خشية الضغط والحرارة المرتفعتين، وبالمقابل حاول ألا تعرّض هاتفك لدرجات حرارة باردة للغاية، فهذا غير مفيد.[?]

هل جميع أسلاك الشحن متشابهة؟

لا بكل تأكيد، فإذا كنت تدفع عادةً مقدارًا أقل من المال للحصول على سلك لشحن هاتفك فأنت تحصل على منتج أقل جودة، وقد لا يعطي هذا السلك السرعة المطلوبة في شحن هاتفك، أو قد يفرط في شحن بطارية هاتفك، ولعل بعض أسلاك الشحن لا تدوم طويلًا بمرور الوقت، ولا تنسَ أن تتجنّب أسلاك الشحن التي تعمل بخاصية الشحن السريع، إذ إن أفضل حلّ الحصول على كابل شاحن مصنوع بجودة عالية ويشحن بوتيرة معتدلة.[?]

هل يجب أن أترك هاتفي يصل إلى نسبة صفر بالمائة؟

بالتأكيد لا، بالرغم من كون البطاريات القديمة تحتاج للوصول إلى مستوى صفر من الطاقة، إلا أن البطاريات في الهواتف الحديثة تعمل بأفضل حالاتها عندنا تتراوح طاقتها بين 20-90%، وفي حالأردت الابتعاد عن هاتفك لفترة من الزمن فكّر في ترك مقدار مناسب من الطاقة داخله؛ كأن يكون مستوى الطاقة 50 % مثلًا.[?]

هل توجد عادات يومية يمكنني تعلمها للحفاظ على عمر البطارية؟

نعم تتوفر بعض العادات وليس من الصعب اتباعها من قِبَل المبتدئين، فعليك بإلقاء نظرة على سطوع شاشتك والتحكم به وفقًا للحاجة، وضع في اعتبارك أن تزيد من الوقت المحدد لإغلاق شاشة هاتفك تلقائيًا، كما أن استخدامك لسمة ألوان أغمق في هاتفك بقلل من استهلاكه للطاقة، ولا تخجل من سؤال بائع الهاتف عن بعض النصائح الأخرى لزيادة عمر بطارية هاتفك.[?]




المراجع
? ""10 top tips for saving your smartphones battery"", www.computerworld.com, Retrieved 2020-08-10. Edited.
? ""11 Things That Cause Your Cell Phone Battery To Drain Quickly And How You Can Fix Them!"", awesomejelly.com, Retrieved 2020-08-10. Edited.
? ""To make your phone battery last all day, follow these four simple steps"", qz.com, Retrieved 2020-08-10. Edited.
? ""9 Cool Apps That Are Draining Your Phone Battery"", www.lifehack.org, Retrieved 2020-08-10. Edited.
? ""SIX SIGNS OF A BAD PHONE BATTERY"", innovation-village.com, Retrieved 2020-08-11. Edited.
^ أ ب ت ث ج ""5 Of The Top Questions About Cell Phone Batteries Answered"", www.icepop.com, Retrieved 2020-08-11. Edited."
شارك المقالة:
120 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook