7 علاجات طبيعية لعلامات تمدد البشرة

الكاتب: رامي -
7 علاجات طبيعية لعلامات تمدد البشرة
"الجلد هو أكبر عضو في جسم الإنسان، وهو عنوان جمالك وصحتك، وظهور علامات التمدد على بشرتك يسبب لك القلق ويهز ثقتك بنفسك، لذا نقدم لك في هذا المقال كل ما تودين معرفته عن علامات تمدد الجلد وأسباب ظهورها، كما نقدم لك بعض الطرق الطبيعية لعلاج علامات تمدد الجلد وكيفية الوقاية منها.

أسباب علامات تمدد الجلد

يحتوي الجلد على ألياف إيلاستيكية (elastic fibers) وألياف الكولاجين التي تساعد في مرونته وتمدده بسهولة، وعند حدوث تغيّرات سريعة أو مفاجئة في وزن الجسم، فإن الألياف الإيلاستيكية وألياف الكولاجين، لا تستطيع التكيّف مع هذه التغيّرات، فتتكسر وتظهر خطوط  طولية على سطح الجلد، وهناك عدة حالات تظهر فيها علامات التمدد:

عند البلوغ: فإن تغيّرات نمو الجسم وانتقاله من مرحلة الطفولة إلى مرحلة المراهقة، تؤدي إلى ظهور علامات التمدد.
زيادة الوزن أو نقصه بشكل سريع: مثل أنظمة الحمية، التي تؤدي إلى نقص الوزن بشكل كبير في شهور قليلة.
الأدوية التي تحتوي كورتيزن: إذا كنت تتناولين أدوية الكورتيزون، فأنت أكثر عرضة لظهور علامات التمدد.  
الحمل والولادة: انتفاخ البطن مع نمو الجنين وزيادة وزن الأم بمقدار 12 كيلو جرام خلال أشهرالحمل وأيضًا بفعل هرمونات الحمل، كل ذلك يؤدي إلى ظهور علامات التمدد وخاصة على البطن والفخذين والثدي.
علامات التمدد في الحمل

الحمل هو أكثر حدث يؤدي إلى ظهور علامات التمدد والتفتيح في جسمك، وذلك بسبب انتفاخ البطن مع نمو الجنين، وزيادة وزنك خلال أشهر الحمل، كما أن هرمونات الحمل بطبيعتها تساعد في ظهور علامات التمدد، وتظهر علامات التمدد مع الثلث الثاني للحمل، وتكثر في منطقة البطن والأرداف والفخذين، كما تظهر في الثدي والذراعين، وفي البداية، تكون حمراء اللون أو بنية أو وردية، ثم يبدأ اللون في التحول التدريجي إلى اللون الفضي أو الأبيض، وقد تشعرين في بداية ظهور علامات التمدد بالرغبة في حكتها، لكنها غير مؤلمة على أي حال، كما أنها حدث طبيعي ولا تشكل خطورة.  

تعرفي على: 4 حقائق عن علامات تمدد الجلد خلال الحمل
الفرق بين علامات التمدد البيضاء والحمراء

عندما تحدث تغيّرات سريعة في وزن الجسم، فإن الألياف الإيلاستيكية وألياف الكولاجين الموجودة في الجلد لا تستطيع التأقلم مع الوزن الزائد، وتبدأ في التكسر ما يسمح للأوعية الدموية الدقيقة بالظهور، تاركة خطوط حمراء أو وردية أوبنية اللون. 

مع مرور الوقت، وبشكل طبيعي تتحول ألوان هذه الخطوط إلى ألوان فاتحة تدريجيًا حتى تصل إلى اللون الأبيض، مثل ندبات الجروح، أي أن العلامات البيضاء، هي الشكل النهائي لعلامات التمدد.

هل تختفي علامات تمدد الجلد

الحقيقة أن علامات التمدد لا تختفي بشكل نهائي، لكن لونها يصبح أفتح حتى تصير مثل لون الجلد الطبيعي، وتختلف في ذلك طبيعة بشرة كل سيدة. 

Volume 0%
 

علامات التمدد البيضاء وعلاجها

كما أشرنا سابقًا، أن علامات التمدد البيضاء هي الشكل الأخير لعلامات التمدد، وحتى الآن لا يوجد علاج موضعي -سواء كريمات أو وصفات طبيعية- يمحو علامات التمدد البيضاء بشكل كامل. 

ولذلك إذا وصلت علامات التمدد لديك إلى اللون الأبيض، فيمكنك تقبل شكلك كما هو، بوصفه تغيّرات طبيعية حدثت لبشرتك، أو يمكنك استشارة طبيب الجلدية أو جرّاح التجميل لعلاجها:

علاج علامات التمدد بالليزر: الليزر من الطرق الحديثة لعلاج تمدد الجلد، وتصل نتائجه إلى من 20%-60%.
تقشير الجلد بالصنفرة: قد يلجأ طبيب الجلدية أو جرّاح التجميل، لاستخدام التقشير بالصنفرة.
عمليات شد الترهلات: حيث يقوم جرّاح التجميل بشد ترهلات جلد البطن أو الفخذ أو الذراع من خلال عملية تجميلية.
وصفات طبيعية لعلاج علامات تمدد الجلد

لأن الوقاية خير من العلاج، فمن الأفضل أن تتجنبي ظهور علامات التمدد قدر الإمكان:

تجنبي نقص الوزن السريع، وخاصة عن طريق وصفات الحمية التي تؤدي إلى إنقاص وزنك بشكل كبير في شهور قليلة.
حافظي على جسمك من تغيّرات الوزن المفاجئة.
حافظي على ليونة الجلد وترطيبه بالكريمات المرطبة، مثل كريم بانثينول (بيبانثين)، خاصة في شهور الحمل الأخيرة عندما تكون علامات التمدد حمراء أو بنية.
حافظي على ليونة جلدك وترطيبه، بشرب كميات كافية من الماء خلال اليوم، فالماء هو أفضل مرطب لجلدك كما أنه يحافظ على ليونة البشرة.
حافظي على نظام غذائي صحي، يحتوي على الخضروات والفواكه الطازجة.
مارسي الرياضة بشكل منتظم أو مارسي رياضة المشي 20 دقيقة ثلاث مرات أسبوعيًا، فالرياضةوالمشي أفضل شيء لشد الجلد والحفاظ عليه من الترهلات.

كما نقدم لك بعض الوصفات الطبيعية لتقليل أثر علامات التمدد:

بياض البيض: ضعي بياض البيض على المنطقة المصابة ثلاث مرات في اليوم، وسترين كيف ستختفي العلامات تدريجيًا.
عصير البطاطس: قطعي شريحة بطاطس وافركيها على المنطقة المصابة.
عصير الليمون: افركي المنطقة المصابة بعصير الليمون بشكل دائري، واتركيه ليجف مدة 10دقائق ثم اشطفيه. 
زبدة الشيا أو زبدة الكاكاو: دلكي زبدة الشيا أو زبدة الكاكاو مرتين يوميًا على المنطقة المصابة لترطيب الجلد، وإن فعلت ذلك في أثناء الحمل، قد لا تظهر العلامات.
زيت الزيتون: دلكي الأماكن المصابة بزيت الزيتون، فهو يحتوي على فيتامين ""E"" الذي يساعد في ترطيب وتنعيم البشرة. 
الصبار: يمكنك استخدامه خلال أو بعد الحمل، فالصبار يرطب الجلد وهو لطيف لاستخدامه بشكل يومي.
السكر: اصنعي مقشرك المنزلي باستخدام السكر وبضع قطرات من الزيت وعصير الليمون، وافركي الخليط على الأماكن المصابة قبل الاستحمام، وسيقوم الخليط بتقشير طبقة الجلد الميتة، كما ستتمتعين برائحة الليمون المنعشة. 
اقرئي أيضًا: دليلك لأنواع كريمات معالجة علامات تمدد الجلد
أخيرًا، علامات تمدد الجلد هي حدث طبيعي لكل البشر وللسيدات خاصة، كما أنه يحدث عند البلوغ للأولاد والبنات، ويحدث لمعظم السيدات في الحمل، ويمكنك الوقاية منه أو تقليل  أثره بالحفاظ على جسمك من تغيّرات الوزن الشديدة والحفاظ على نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية، كما يمكنك استخدام الوصفات الطبيعية لعلاج علامات تمدد الجلد.
المصادر"
شارك المقالة:
124 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook