7 أضرار للفازلين على العين

الكاتب: رامي -
7 أضرار للفازلين على العين
"الهلام المعدني أو هلام النفط (Petroleum jelly) يتواجد بأسماء تجارية عديدة من أشهرها الفازلين، وهو منتج متوسط الثمن يوجد في المحلات والصيدليات المختلفة، وقد راج استعماله لأغراض طبية وجمالية متعددة، كدهان لالتئام الجروح والحروق، وكذلك ترطيب الجلد والشفاه وإزالة المكياج وغيرها. الفازلين مادة آمنة الاستخدام في الغالب على الوجه والبشرة، لكنه قد لا يكون مناسبًا لبعض الأشخاص، لذا سنتحدث في هذا المقال عن أضرار الفازلين على العين، وإذا ما كان يسبب الحبوب والأكياس الدهنية، ونقدم لكِ عزيزتي أيضًا بعض النصائح للتخلص من الهالات السوداء، فواصلي القراءة.

أضرار الفازلين على العين

يمنع الفازلين فقدان الرطوبة من الجلد، ولذلك فهو يحافظ على مرونتها، وكذلك يحمي الجلد الملتهب أو المجروح بعمل طبقة واقية أو عازلة عليه، فيساعد على التئامها، وهو المنتج الأقوى في هذا الشأن، لذا فقد ينصح الأطباء به لإزالة المكياج ليلًا، لأنه إلى جانب تنظيف، يحجز الرطوبة في الجلد خلال النوم، وعادة لا يمانع الأطباء من استخدامه على جلد الوجه، أو لإزالة مكياج العين، أو لاستخدامه لترطيب الجلد حولهما، ويعتقدون أنه آمن، لكن هناك أيضًا بعض الأضرار لاستخدام الفازلين على العين قد تظهر على بعض الأشخاص مثل:

تهيج العين واحمرارها.
ردود الفعل التحسسية، كاحمرار الجلد المحيط بهما وتهيجه، والحكة الشديدة، وتورم الوجه أو التهابه، وهي نادرة الحدوث.
اجتذابه الأوساخ وحبس العرق داخل الجلد، ما قد يسبب تهيج بشرة الوجه.
عدم تغذيته الجلد، لأن الطبقات الخارجية من الجلد تمتصه ببطء، لذا تتوقف فائدته على الترطيب.
سُمكه ولزاجة قوامه، ما يجعل من الصعب وضعه بشكل مستمر.
عدم ترطيبه الجلد بذاته، فهو يعتمد على حبس الرطوبة فقط، وليس الترطيب.
حبسه الدهون في الجلد، وهذا ما سنتحدث عنه بالتفصيل فيما يلي.
هل الفازلين يسبب أكياسًا دهنية؟

كما قلنا سابقًا، الفازلين يحبس الرطوبة في الجلد، لكنه يحبس معها الأوساخ والدهون أو زيوت الجلد، ورغم أنه لا يسد المسام، لكنه قد يسبب ظهور حب الشباب أو الأكياس الدهنية لدى الأشخاص أصحاب البشرة الدهنية، أو أنواع البشرة القابلة للإصابة بحب الشباب، وبالإضافة لقابلية ارتفاع حدوث الحبوب بسببه، فإن قوامه السميك والدهني، قد يسبب ضيقًا لأصحاب البشرة الدهنية.

Volume 0%
 

 تكلمنا عزيزتي عن إمكانية تسبب الفازلين في مشكلات بالجلد حول العين، وفيما يلي نتحدث عن مشكلة الهالات السوداء حول العين أيضًا، وبعض النصائح للتخلص منها، تابعي القراءة.

اقرئي أيضًا: استخدامات الفازلين السحرية لجمالك
نصائح للتخلص من الهالات السوداء

الهالات السوداء ليست حالة طبية خطيرة، لكنها قد تسبب الضيق بمظهرها الذي قد يعطي عمرًا أكبر للشخص أو يظهره مرهقًا ومتعبًا، وهناك العديد من النصائح التي يمكن اتباعها لتقليل مظهر الهالات السوداء والتخلص منها مثل:

أخذ قسط وفير من النوم من سبع إلى ثماني ساعات في الليلة، فالإجهاد وقلة النوم من أهم أسباب ظهور الهالات السوداء، بالإضافة إلى شحوب الجلد.
رفع الرأس لأعلى في أثناء النوم باستخدام وسادة إضافية تحت الرأس، لتقليل تورم الجفون السفلية واحتباس السوائل بها.
تقليل تعرض أماكن الهالات السوداء للشمس، بارتداء نظارات شمسية، أو وضع واقي الشمس المناسب لهذه المنطقة الحساسة، أو بارتداء قبعة تحمي الوجه والجلد من تأثير الشمس.
وضع كمادات باردة على الهالات السوداء، فأحيانًا ارتخاء الأوعية الدموية في منطقة الهالات يجعلها داكنة أكثر، والكمادات الباردة تساعد على انقباض الأوعية الدموية، وتقليل مظهر الهالات السوداء الداكن.
 ترطيب جلد ما حول العين بالمرطبات الخاصة بهذه المنطقة، التي تحتوي على فيتامين ""هـ"" أو الكافيين أو الصبار أو حمض الهيالورونيك أو الريتينول.
وضع شرائح الخيار السميكة الباردة على الهالات السوداء لمدة عشر دقائق مرتين يوميًّا، ثم شطف المنطقة بالماء.
مزج كميات متساوية من زيت اللوز مع فيتامين ""هـ""، وتدليك منطقة الهالات بهما برفق قبل النوم مباشرة، وغسلها في الصباح بماء بارد، وتكرار هذه العملية حتى الحصول على النتائج المطلوبة.
مزج فيتامين ""ك"" مع منتج كافيين ووضعهما تحت العين باستخدام ضمادة، فقد أظهرت دراسات طبية فاعلية هذا المزيج في تقليل التجاعيد والهالات السوداء.
نقع أكياس شاي في ماء دافئ، ثم تبريدها لعدة دقائق، ووضعها على كل عين لمدة خمس دقائق، ثم إزالتها، وشطفهما بالماء البارد.
اقرئي أيضًا: 5 وصفات مجربة لعلاج الهالات السوداء
ختامًا عزيزتي، بعد أن تعرفتِ إلى أضرار الفازلين على العين، ننصحكِ بالتوجه للطبيب إن لاحظتِ تورمًا أو تغيرًا في لون الجلد تحت أي من العينين بعد استخدامه، خاصة إن ساءت الحالة مع مرور الوقت.

للاطلاع على مزيد من النصائح الأخرى لحل جميع المشكلات الجلدية، ومعرفة أفضل الوصفات الطبيعية للوجه والجسم، زوري قسم العناية بالبشرة على موقع ""سوبرماما"".

المصادر"
شارك المقالة:
150 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook