6 أسابيع من الحمل: ما الذي تتوقعين حدوثه

الكاتب: رامي -
6 أسابيع من الحمل: ما الذي تتوقعين حدوثه
بفضل أعراض الحمل النشطة، من الطبيعي أن تساورك مشاعر مختلطة خلال الأسبوع السادس من الحمل. فتجربة الحمل جديدة عليك تماما حتى الآن، ولا بأس في استغراق بعض الوقت للسماح لحديثات الحمل بالانغماس في الأمر. ولكن حتى في هذه المرحلة، من الأفضل فهم كل الحقائق والقيام بالأشياء على نحو صحيح. سنساعدكِ في التخفيف من حالة حملك الجديدة من خلال هذا المقال.

نمو طفلك خلال فترة الحمل – الأسبوع 6

ابتداءً من هذا الأسبوع، يبدأ حدوث بعض التطورات الجوهرية في نمو الطفل. تبدأ أنف طفلك وفمه وأذناه في التشكّيل. وتتشكل رأس طفلك ويمكن رؤيتها بوضوح تام في فحص الموجات فوق الصوتية. وينبض القلب من 100 إلى 160 نبضة في الدقيقة، وقد بدأ الدمينتشر في جسم طفلك. ويشهد هذا الأسبوع أيضًا تطور الأمعاء والأنسجة التي ستتطور لتصبح رئتيه. كما يبدأ دماغه وعضلاته وعظامه والغدة النخامية في النمو بصورة متزامنة.


ما هو حجم الطفل؟

يمر طفلك بمرحلة كبيرة من النمو الآن. كل أجزاء جسده تتشكل. قلبه وجهازه الدوري يعملان بالفعل. في عمر 6 أسابيع، يكون حجمالطفل مثل حبة العدس ويبلغ طوله حوالي ربع بوصة فقط.

التغيرات الشائعة في الجسم

التغيرات الجسدية أثناء الحمل، خاصة في الأسبوع 6، تكون كبيرة في الداخل بسبب التغيرات الهرمونية السريعة والمستمرة. سوفتقضين الكثير من وقتك داخل الحمام في التبول حيث أن كليتيك تعملان بكفاءة أكبر هذا الأسبوع وتدفعان الفضلات خارج جسمك. أيضًا، يؤدي الرحم المتنامي إلى دفع المثانة إلى أسفل مما يترك مساحة أقل لتخزين البول. فما عليكِ سوى الميل إلى الأمام أثناء التبول للتأكد من إفراغ المثانة بشكل صحيح من أول مرة. قد تعانين أيضًا من حرقة في المعدة ومن عسر الهضم لأن العضلات الموجودة في الجزء العلوي من المعدة، والتي عادة ما تمنع العصارات الهضمية من العبور للأعلى، تكون في حالة استرخاء.

أعراض الحمل في الأسبوع 6

أعراض الحمل كلها تظهر معًا خلال هذا الأسبوع. لن يكون الأمر سهلاً بالنسبة لمعظم الحوامل، ولكن قد تكون هناك نسبة من النساء اللاتي لا يعانين من هذه الأعراض على الإطلاق. إذا لم تعانِي من هذه الأعراض، فلا داعي للقلق، ولا توجد مشكلة في الحمل.

زيادة تدفق الدم يمكن أن يزيد الألم في ثدييك. في الأسبوع 6 بالضبط، يأخذ ثدياك في الاستعداد لإرضاع طفلك، وهذا من الحقائقالمذهلة حقا عن الحمل!
قد تدركين في هذه الفترة أن الشعور بالغثيان و اعتلال الصباح ليس “”””اعتلال الصباح”””” فقط ولكن يمكن أن يحدث في أي وقت من اليوم. تشعر معظم الأمهات بالغثيان طوال اليوم حتى نهاية الأشهر الثلاثة الأولى. كما يكون هناك نفور شديد تجاه طعم بعض الأطعمة ورائحتها، وخاصة الدواجن واللبن وبعض الخضروات الورقية.
قد تشعرين بالتعب طوال الوقت. تأكدي من حصولك على قسط من النوم الإضافي.
الكليتان لديك تعملان بشكل أفضل مما تودّين. نتيجة لذلك، قد يمر البول بشكل أكثر مما ترغبين.
قد يتسبب البروجسترون، هرمون الحمل، في انتفاخ البطن. اشربي الكثير من الماء وتناولي الأطعمة الغنية بالألياف لتجنب الإمساك.
تشعرين بأنك صرت سريعة الغضب ومتقلبة المزاج معظم الوقت لأنك متعبة للغاية. امنحي نفسك وقتًا كافيًا للتعافي والتنفيس عن غضبك عندما يتعين عليك ذلك.
خلال الأسبوع السادس، إذا شعرت بتقلصات في معدتك، فقد يعني ذلك أن رحمك يتوسع ويمدد الأربطة لديك. ولكن إذا كان التقلص مؤلمًا بشكل غير طبيعي، فاستشيري طبيبك على الفور.
ربما لا يزال يستمر التبقيع في الأسبوع السادس، ولكن إذا بدا التدفق كثيفًا، فاعرضي نفسك على الطبيب.

البطن في الأسبوع 6 من الحمل

لا يزال طفلك بحجم حبة البازلاء وليس بحاجة إلى مساحة كبيرة بداخلك. وبالتالي، لن تبدين حاملاً بشكل ملحوظ حتى الآن، ولكن بطنك سوف يتوسع قريبًا.


الفحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع 6

قد لا يوصي طبيبكِ بالفحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع 6 من الحمل. ولكن إذا حدث وأجريت الفحص، فسوف تدركين مدىسرعة تطور الجنين إلى طفل. سترىن رأسًا كبيرًا ونقاطًا داكنة تشير إلى عينيْ طفلك وأنفه. وسترىن تجويفًا صغيرًا في المكان الذي من المفترض أن تنمو فيه الأذنان. وسوف تظهر ذراعا الطفل وساقاه في شكل براعم بارزة، وإذا كنتِ محظوظة، فقد تسمعين دقات قلب طفلك.

الطعام الذي تناولينه؟

الأكل الصحي طوال فترة الحمل هو مفتاح الولادة السلسة. ولكن قد يكون هذا صعبًا بعض الشيء خلال هذا الأسبوع لأن منظر البيض والدجاج وغيرهما من أغذية الدواجن الغنية بالبروتين قد يدفعك إلى الجنون وقد تتقيئين. وفيما يلي بعض النصائح حول كيفية إعداد قائمة طعام صحية للأسبوع السادس من الحمل.

التزمي بتناول الأطعمة المستساغة ولا تحاولي أن تستكشفي الكثير. إذا كنتِ تستطيعين توفير بعض الفواكه أو أي شيء آخر في نظامك الغذائي الصحي، فحافظي على ذلك.

تناولي الطعام مبكرًا وتناولي وجبات صغيرة. قد يصيبك الغثيان عند بذل مجهود ومعدتك فارغة. املئي مائدتك بالحبوب الباردة والوجبات الخفيفة لمضغها ما أن تستيقظي في الصباح.
قبل الذهاب إلى الفراش، تناولي وجبات خفيفة غنية بالكربوهيدرات والبروتين، مثل الجبن أو القليل من المانجو المجفف. يمكنكِ أيضًا ضم الخبز المحمص من الحبوب الكاملة مع الجبن وزبدة الفول السوداني إذا أردتِ.
تناولي الطعام على فترات قليلة ومتعددة خلال اليوم وتناولي طعامًا صحيًا قدر الإمكان. والفكرة تكمن في تجنب حدوث حرقة في المعدة.

حتى نهاية الأشهر الثلاثة الأولى، انغمسي في تناول الطعام الذي تحبينه ولا تجبري نفسك على تناول أي شيء. فقد يرفضه جسمك وقد لا تتمكنين من الاحتفاظ به بداخلك!

النصائح والعناية

تناولي وجبات صغيرة ولكن متكررة، وخذي قسطًا من الراحة واحذري من حدوث التهاب في المسالك البولية، وتجنبي استخدام أصباغ الشعر. يمكنك الحصول على الهاي لايتس كصبغة للشعر، ولكن لا يُنصح باستخدام أصباغ الشعر الكاملة لأن الجسم قد يمتص المواد الكيميائية إذا كانت الأصباغ تلامس فروة الرأس. وإليكِ بعض النصائح الإضافية للأسبوع السادس:


ما عليك القيام به
استبعدي الطعام غير المبستر واللحوم غير المطبوخة جيدًا والبيض عن نظامك الغذائي لتجنب التلوث البكتيري.
ابحثي عن بدائل صحية ولذيذة ومرغوبة لمختلف العناصر الغذائية.
تناولي وجبات صغيرة ولكن متكررة.
قومي بتحسين براعم التذوق لديكِ بمساعدة فيتامين B6 وكبسولات الزنجبيل والأقراص التي تقلل الغثيان أو المصاصات وأساورالضغط الإبْري.

أضيفي ممارسة بعض التمارين الصحية والخفيفة إلى روتينك اليومي لبناء القوة وتعزيز التحمل.
احصلي على مكمل أو فيتامين الحمل وفترة ما قبل الولادة مع حمض الفوليك. هذا يمنع حدوث تشوهات خلقية للطفل.
اشربي الكثير والكثير من الماء لتبقين دائمًا مرتوية.
ما عليكِ الامتناع عنه
تجنُّبي الوجبات السريعة لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الدهون والسعرات الحرارية.
الإقلاع عن التدخين أو شرب المُسكرات أو تعاطي المخدرات لأنها يمكن أن تؤثر على نمو الطفل.
التقليل من الكافيين. وهو مدر للبول، وقد تم ربط التعاطي المفرط للكافيين بحالات الإجهاض.

لا تجبري نفسك على أكل أي شيء لا تستطيعين تحمّله. قد يُجهدك الغثيان تمامًا.
لا تجهدي نفسك كثيرًا بالعمل، فالإجهاد قد يؤدي إلى حدوث مضاعفات.
لا تستخفي بالتقلصات الشديدة التي تحدث في المعدة. قومي بزيارة الطبيب.
ما تحتاجين إلى التسوق من أجله

لا يوجد الكثير للتسوق من أجله هذا الأسبوع، حيث لا تزال تناسبكِ ملابسك القديمة. كتاب عن الحمل ومجلة تتحدث عن الحمل لتسجيل ملامح التطور وحمالات صدر مريحة وعدد قليل من السراويل المطاطة هي الأشياء الوحيدة التي يمكنكِ التسوق من أجلها إذا كنت ترغبين في ذلك. يمكن أن يكون الحمل شاقًا ومثيرًا في نفس الوقت. الإحاطة بكل المعلومات يمكن أن يزيل بعض المخاوف ويمكنك الإبحار فيها
شارك المقالة:
10 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

معلومات عن التراث الأدبي في مدينة اسطنبول
معلومات عن المهندس المعماري العثماني الفذ ... معمار سنان آغا
تعرف على اعظم المعماريين في التاريخ العثماني ... المعماري سنان باشا
تعرف من هو عدنان مندرس
تعرف على المكتبات العلمية وتطورها خلال الحكم العثماني
تعرف على ست رجال عظماء في الادب التركي المعاصر
تعرف على السلطان الغازي أورخان الأول
تعرف على أول من أدخل الادب الغربي إلى تركيا نامق كمال namik kemal
تعرف على السلطانة صفية ,السلطانة التي جلبت الخراب للدولة العثمانية
تعرف على معركة شنق قلعة (?anakkale Sava??)
تعرف على المعماري العثماني سنان آغا Mimar Sinan
تعرف على سلطان الشعراء الأتراك “نجيب فاضل” Necip Faz?l K?sakürek
تعرف على التاريخ العثماني محمد الفاتح
تعرف على أفضل حمامات اسطنبول المبنية على الطراز العثماني العريق
تعرف على السلطان مراد الأول Sultan Birinci Murad
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook