4 وصفات طبيعية لتقليل ظهور الشعر الزائد

الكاتب: رامي -
4 وصفات طبيعية لتقليل ظهور الشعر الزائد
"يعاني الكثير من السيدات من نمو الشعر الزائد في الجسم لعوامل وراثية أو بسبب خلل في توازن الهرمونات، الذي ينتج عن بعض الأمراض أو كعرض جانبي لبعض الأدوية. في بعض الحالات تساعد وصفات تقليل نمو الشعر الزائد على حل المشكلة، ولكنها تحتاج للمواظبة والصبر حتى تحصلي على نتائج مرضية، وفي هذا المقال جمعنا لكِ بعضًا منها.

تعرفي على: دليلك لإزالة الشعر الزائد من الجسم
وصفات لتقليل نمو الشعر الزائد
حضري عجينة من الحمص الجاف المطحون واللبن الرائب وقليل من مسحوق الكركم، ودلكي بها جسمكِ بمساعدة الحجر الخفاف في أثناء الاستحمام. استخدمي هذا العلاج يوميًّا لمدة أسبوع بعد إزالة الشعر، ثم مرتين في الأسبوع لتأخير نمو الشعر وإزالة الجلد الميت.
أذيبي 30 جرامًا من السكر مع 10 ملليمترات من عصير الليمون الطازج في 150 ملليمترًا من الماء، واخلطي المزيج جيدًا ثم ضعيه على وجهك في اتجاه نمو الشعر لتقليل نموه. اتركيه لمدة 15دقيقة ثم اغسليه بالماء البارد، وافركي منطقة الوجه بلطف، وكرري العملية مرة واحدة كل أسبوع.
امزجي 10 ملليمترات عصير الليمون الطازج مع 40 ملليمترًا من عسل النحل، وبللي قطعة من القطن بالمزيج، وادهني جسمكِ به في اتجاه نمو الشعر. اشطفيه بعد 15 دقيقة، وكرري العمليةمرتين في الأسبوع لمدة أسبوعين.
انقعي عشبة المريمية في زيت نباتي خفيف ومرطب للجلد، مثل زيت اللوز أو الجوجوبا، لمدة أسبوع ثم استخدميه كدهان بعد إزالة الشعر كل ليلة للحد من نمو الشعر.
عادات غذائية لتقليل نمو الشعر الزائد

اتباع نظام غذائي صحي يساعد على توازن هرمونات جسمكِ، وبالتالي الحد من الأعراض الجانبية التي تنتج عن اضطرابها، مثل زيادة شعر الجسم وحب الشباب واضطراب الدور الشهرية وتساقط الشعر، التزمي بالنصائح التالية وستلاحظين تغير كبير خلال عدة أشهر:

تقليل السعرات الحرارية

تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية -خاصة في المساء- يؤدي لزيادة وزنكِ والسمنة المفرطة، التي تزيد من الإنتاج المفرط للهرمونات الذكورية في جسمكِ.

لا تتناولي أكثر من السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمكِ، وقسميها على مدار اليوم من خلال تناول خمس إلى ست وجبات صغيرة، على أن تكون وجبة الإفطار الوجبة الأهم للحفاظ على عملية الأيض، وحرق نسبة أعلى من الدهون والتقليل من الشعور بالجوع.

تعرفي على: 12 بديلا صحيا وشهيا للأطعمة عالية السعرات الحرارية
الابتعاد عن الكربوهيدرات المكررة

تسبب الكربوهيدرات المكررة مثل السكريات ومنتجات الدقيق الأبيض الزيادة السريعة والكبيرة للسكر في الدم، التي تؤدي لإطلاق البنكرياس كمية كبيرة من الإنسولين، الذي يلعب دورًا في زيادة هرمون الأندروجين المرتبط بزيادة شعر الجسم لدى النساء. تناولي الكربوهيدرات الصحية المتوافرة في الخضروات والفاكهة التي تحتوي على الألياف، وفي البقوليات والحبوب الكاملة.

تناول أطعمة تحتوي على فيتامينات ب

مجموعة فيتامينات ب مهمة للسيدات اللاتي يعانين من الشعرانية (زيادة الشعر في الجسم)، وتحديدًا فيتامين ""ب2"" الذي يساعد في تحويل الدهون والبروتينات والكربوهيدرات إلى طاقة، وفيتامين ""ب3"" الذي يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم، وفيتامين ""ب5"" المهم لخسارة الوزن لقدرته على حرق الدهون، وفيتامين ""ب6"" لدوره في الحفاظ على توازن الهرمونات وامتصاص الزنك في الإمعاء. هذا إلى جانب أهميتها في عمل الغدة الدرقية وعملية التمثيل الغذائي، وبالتالي التقليل من الوزن الزائد الذي يؤدي لزيادة شعر الجسم.

Volume 0%
 
اختيار مصادر الدهون بعناية

الدهون مهمة ليحصل جسمكِ على الطاقة، ولكن زيادة الدهون -خاصة المشبعة- مثل اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان والزيوت النباتية، يتسبب في الكثير من الأمراض من ضمنها السمنة المفرطة ومقاومة الإنسولين، وبالتالي زيادة شعر الجسم.

لذا قللي من تناولها وأكثري من تناول الدهون الصحية غير المشبعة، مثل الأسماك الدهنية كالتونة والسلمون والمكسرات والأفوكادو والبذور، فهى مصدر مهم لأحماض أوميجا 3 وأوميجا 6 المهمةلعلاج الشعرانية المرتبطة بمتلازمة تكيس المبايض ومقاومة الإنسولين.

تناول الأطعمة التي تحتوي على معدن الكروم

يساعد الكروم على زيادة إنتاج الجلوكوز في الدم، وبالتالي المحافظة على مستويات السكر في الدم، والحد من مقاومة الإنسولين المرتبط بزيادة الشعر المفرطة.

 ونقص الكروم شائع عند الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة المصنعة، ويشربون كمية كبيرة من القهوة أو الشاي أو السكر. لذا تناولي الأطعمة التي تحتوي على معدن الكروم، مثل القرنبيط والبصل والطماطم والحبوب الكاملة، مع الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ""ج"" لزيادة امتصاصه في الأمعاء.

تناول الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم

يرتبط نقص المغنيسيوم بمقاومة الإنسولين المرتبط بزيادة الشعر المفرطة لدى النساء، حيث تؤدي مقاومة الإنسولين إلى فقدان المغنيسيوم في البول، وهو مهم لتنظيم نسبة السكر في الدم. لذا احرصي على تناول الأطعمة التي تحتوي عليه، مثل السبانخ والشوكولاتة الداكنة والأفوكادو وبذور القرع واللوز.

مشروبات لتقليل نمو الشعر
النعناع البلدي: يساعد على تقليل مستوى هرمون التستوستيرون الحر في الدم المسؤول عن الزيادة المفرطة لشعر الجسم، لذلك ينصح بشرب كوبين أو ثلاثة يوميًّا لمنع نمو الشعر الزائد.
الشاي الأخضر: تساعد مادة البوليفينول الموجودة في الشاي الأخضر على الحد من تأثير هرمونات الذكورة (الأندروجين والتستوستيرون)، اشربي كوبين من الشاي الأخضر يوميًّا للاستفادة من فوائده.
القرفة: تنظم القرفة مستوى السكر في الدم، وتساعد على زيادة حساسية الجسم للإنسولين، وتقلل من الرغبة الشديدة في تناول السكريات، وبالتالي تحد من زيادة الشعر الناتجة عن مقاومة الإنسولين. أضيفي أعواد القرفة إلى مشروبكِ المفضل، أو استخدميها كتوابل للطعام.
تعرفي على: الفوائد العلاجية للعصائر والمشروبات الطبيعية
في النهاية، تذكري أن وصفات تقليل نمو الشعر الزائد واتباع نظام غذائي متوازن قد لا يكون كافيًا للحد من زيادة شعر الجسم المفرطة وضبط مستوى الهرمونات الذكورية، فربما تحتاجين إلى تناول بعض الأدوية والمكملات الغذائية، لذا لا تترددي في استشارة طبيبك الخاص.  
المصادر"
شارك المقالة:
417 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook