4 أسابيع من الحمل: ما الذي تتوقعين حدوثه

الكاتب: رامي -
4 أسابيع من الحمل: ما الذي تتوقعين حدوثه
تهانينا! اكتشفتِ أنك حامل؟ سوف تغمرك السعادة وبالتأكيد أنت متشوقة وبشدة لإخبار شريكك حياتك وجميع الأهل والأحباب. ولم لا! ولكن، ربما، يجب عليك أولاً التأكد من ذلك من خلال إجراء فحص دم في أحد المراكز الطبية. يمثل هذا الأسبوع حرفيًا بداية الحمل لأنه قد فاتتك الدورة الشهرية واكتشفتِ أنك حامل. يجب أن تكوني سعيدة!

نمو طفلك أثناء الحمل – الأسبوع 4

الأسبوع الرابع من الحمل هو أسبوع الزرع. أخيرًا، تزرع الكيسة الأريمية نفسها في بطانة الرحم وتنقسم إلى نصفين لتشكل المشيمة والجنين. هذا هو الأسبوع الذي يتشكل فيه الكيس الأمنيوسي أو كيس الماء والكيس المُحّي، وهو جزء من الجهاز الهضمي لطفلك، حول الجنين الصغير. ينمو جنينك الصغير أيضًا في ثلاثة أجزاء ملحوظة خلال الأسبوع الرابع. هذه الأجزاء الثلاثة من الجنين هي، الأديم الباطن (الطبقة الداخلية) والأديم المتوسط (الطبقة الوسطى) والأديم الظاهر (الطبقة الخارجية)، تشكل فيما بعد أعضاء جسم طفلك. لا شك أنه أسبوع مهم لنمو أعجوبتك الصغير وتطوره.


ما هو حجم الطفل؟

هذا الأسبوع هو أسبوع حرج لأنه يمثل بداية الفترة الجنينية. الآن بالضبط، يكون طفلك، وهو الجنين، في حجم بذرة الخشخاش. وتحتوي بذرة الخشخاش هذه على طبقتين، الأديم الظاهر والأديم الباطن، وستنمو هاتان الطبقتان لتصبحا أجزاء جسم صغيرك. على الرغم من أن حجم الجنين عند الأسبوع 4 من الحمل يكون مجهريًا عمليًا، إلا أنه يمر ببعض التطورات الرئيسية الجديرة بالملاحظةبكل تأكيد.

التغيرات الشائعة في الجسم

تم إفراز هرمونات الحمل المختلفة في جسمك وجسمكِ يعمل خلال هذا الأسبوع بالاستعداد للتكيف مع هذه التغيرات الهرمونية. ستبدئين قريبًا في المعاناة من أعراض الحمل المبكرة. ستبدئين في الشعور بالغضب والإرهاق. ستشعرين بحدوث بعض التفاعلات الكيميائية داخل جسمك، وسيكون من الواضح شعورك بهذا. ومع ذلك، فإن الكيسة الأريمية، وبعبارة أخرى، طفلك، سيتصل أخيرًا بالرحم ويستقر! وقد لوحظ أنه طوال 30% من الوقت، خلال الأسبوع الرابع من الحمل، قد يحدث نزيف الزرع في صورة تبقيع. هذه ليست الدورة الشهرية وليس هناك ما يدعو للقلق على الإطلاق. ولهذا السبب، قد تشعرين بحدوث تقلصات في معدتك أو رقة الثديين. لكن لا داعي للقلق، فالجسم مهيأ لتحمل تغيرات الجسم التي تحدث أثناء الحمل. لتسعدي فقط بالأخبار السارة وكوني على استعداد لتصبحين أمًا في المستقبل القريب.

أعراض الحمل في الأسبوع 4

إن إفراز هرمونات الحمل المختلفة في الأسبوع الرابع يجعل جسمكِ يتسم ببعض السلوكيات الغريبة. فيما يلي بعض أعراض الحمل الشائعة خلال الأسبوع 4 من الحمل:

بسبب إفراز هرمون البروجسترون في جسمك، قد تشعرين بالانتفاخ.
التقلص الخفيف في المعدة هو نتيجة حدوث الزرع ويجب عليكِ عدم القلق حيال ذلك. ولكن إذا كنتِ تعانين من التقلص الشديد، فعليك إخبار طبيبك بذلك.
قد يؤدي زرع الكيسة الأريمية في الرحم أيضًا إلى حدوث تبقيع خفيف قد يكون بلون وردي أو أحمر فاتح أو أحمر مائل إلى البني. مرة أخرى، لا يوجد ما يدعو للقلق إلا إذا استمر ذلك لأكثر من يومين.
سوف تتسبب الهرمونات المتقلبة في التغير المستمر لحالتك المزاجية. لن يكون لديكِ أي سيطرة عليها. كل ما عليك فعله هو أن تتمنين محاولة الفهم من قبل الناس من حولك لما تمرين به وأن يتعاونون معك! والخبر الصار هو أن ذلك سيستمر فقط لمدة 12أسبوعًا!
الشعور بالغثيان في الصباح أو ما يسمي باعتلال الصباح هو واحد من أكثر الأعراض شيوعًا. حيث تعاني حوالي 90 % من النساء نوعًا ما من اعتلال الصباح مثل الغثيان أو التقيؤ. ويتحسن الوضع بعد 9 أسابيع، لذا، تماسكي!
جسمك يعمل بجد على نمو هذا الجنين الصغير ليصبح طفلًا بصحة جيدة. من الواضح أنك ستشعرين بالإرهاق الشديد. لكن ستتحسن الأمور بعد الأشهر الثلاثة الأولى.
هرمونات الحمل المتزايدة باستمرار ستجعل ثدييك يشعران ببعض الألم والوخز.

البطن في الأسبوع 4 من الحمل

سوف تنتفخ معدتك خلال الأسبوع الرابع من الحمل بسبب إفراز هرمون البروجسترون في جسمك، ولكن الوقت لم يحن



بعد لتبدين حاملاً. فطفلك في حجم بذرة الخشخاش في هذا الأسبوع، لذلك، اطمئني، فسرّك محفوظ!

الفحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع 4

يحدث الكثير داخل جسمك خلال هذا الأسبوع. تأخذ الكيسة الأريمية في الاستقرار في بطانة الرحم، كما تنقسم لتشكل الجنين والمشيمة. لبنة بناء السِّيْسَاء والدماغ والعمود الفقري لطفلك، أي الأنبوب العصبي للطفل قد تم تشكيله بالفعل. الكيس الأمنيوسي والسائل الأمنيوسي يعملان على تشكيل وسادة واقية لطفلك، وكل ما يمكنك رؤيته من خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع 4 هو نقطةصغيرة تشبه ما يسمى بكيس الحمل. أتشعرين بخيبة الأمل؟ لا تشعري بذلك. تحلّي بالصبر. سترين وتشعرين بكل شيء مع تطورات الحمل.

الطعام الذي تتناولينه

الأكل الصحي هو مفتاح الولادة الصحية. الآن، يجب أن يصبح غذاء القمح الكامل والخضروات الورقية والبقوليات والماء واللحوم والأسماك ومنتجات الألبان و 5 حصص من الفواكه يوميا جزءًا لا يتجزأ من نظامك الغذائي خلال الأشهر التسعة التالية. إذا لم تكونيقد بدأتي في تناول فيتامينات الحمل وفترة ما قبل الولادة مع حمض الفوليك أو الفولات، فابدئي في تناولها على الفور. فكل هذا أمر بالغ الأهمية من أجل النمو والتطور الصحي لطفلك. ولكن هناك شيء واحد تحتاجين إلى إبعاده عن نظامك الغذائي بدءًا من اليوم وهو الكافيين. الكافيين هو مادة مخدرة تزيل الكالسيوم وغيره من العناصر الغذائية الرئيسية للحمل، وبالتالي، يجب تجنبها. إذا كان الكافيين هو ما تستعينين به لبدأ يومك صباحًا، فقد تجدين صعوبة في إبعاده. لا تتخلى عن كل شيء دفعة واحدة. فقط سيري بخطوات بطيئة. استبدلي الكافيين ببعض المشروبات الصحية وبعض الوجبات الخفيفة اللذيذة الغنية بالبروتينات. يجب أن تتوخي الحذر الشديد بشأن ما تأكلينه من الآن فصاعدًا.

النصائح والعناية

إذا تمكنتِ من إجراء اختبار الحمل بنجاح خلال هذا الأسبوع واكتشفت فعلا أنك حامل، فقد حان الوقت ليس فقط لمقابلة الطبيب ووضع اللمسات الأخيرة، ولكن أيضًا للتحقق من تأمينك الطبي: والبدء في التنقيب فيه، ومعرفة كيف سيشملك التأمين من فترة الحمل إلى الولادة. وفيما يلي أشياء أخرى مما عليكِ القيام به وما عليك الامتناع عنه:


ما عليكِ القيام به
الحصول على مجموعة أدوات اختبار الحمل في المنزل.
تناول طعام صحي.
تناوُل خمس حصص من الفواكه والخضروات يوميًا.
الحصول على مكمل من فيتامينات الحمل وفترة ما قبل الولادة مع حمض الفوليك.
ما عليك الامتناع عنه
تجنُّبي الأطعمة والوجبات السريعة.
الإقلاع عن التدخين أو شرب المُسكرات أو تعاطي المخدرات.
الإقلاع عن الكافيين.
الاسترخاء وأخذ قسط من الراحة حالما يتوق جسمك لذلك.
التواصل مع طبيبك وتجنُّب تناول أي نوع من الأدوية.
ما تحتاجين إلى التسوق من أجله

تبقى احتياجات التسوق في الأسبوع 4 غير معقدة. كتاب عن الحمل ومجموعة أدوات اختبار الحمل وحمالة صدر مريحة إذا كنت تريدين اختيار أشياء حال عدم شرائك لأي شيء بعد. ومما قد ترغبين في إضافته إلى قائمة مشترياتك هذه السراويل المرنة والسراويل الضيقة الرقيقة وأي شيء آخر يكون فضفاضًا على البطن. قد تبدو أزرار الجينز الضيق غير مريحة بعض الشيء على بطنك المتضخم. لذلك، لا تخجلي من الانغماس في بعض أعمال التسوق الإضافية.
شارك المقالة:
12 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

كل ما تحتاجين معرفته عن عملية استئصال المبيض
كل ما تحتاجين معرفته عن عملية تجميل المهبل
كل ما تحتاجين معرفته عن عيوب خلقية التناسلية الأنثوية
كل ما تحتاجين معرفته عن غازات المهبل
كل ما تحتاجين معرفته عن فتح قناة فالوب
كل ما تحتاجين معرفته عن فحص الموجات فوق الصوتية
كل ما تحتاجين معرفته عن فرط تحفيز المبيض
كل ما تحتاجين معرفته عن فرط تنسج البطانة الرحمية
كل ما تحتاجين معرفته عن فشل المبيض المبكر
كل ما تحتاجين معرفته عن فقر الدم خلال الحمل
كل ما تحتاجين معرفته عن فقر الدم خلال الحمل
كل ما تحتاجين معرفته عن فيروس الورم الحليمي البشري
كل ما تحتاجين معرفته عن قرحة الرحم
كل ما تحتاجين معرفته عن قصور عنق الرحم
كل ما تحتاجين معرفته عن متلازمة المبيض المتعدد الكيسات
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook