25 فائدة من فوائد شاي التوت

الكاتب: المدير -
25 فائدة من فوائد شاي التوت
"محتويات
فوائد التوت العامة
فوائد شاي التوت
أضرار شاي التوت
طريقة تحضير شاي التوت
فوائد التوت العامة

التوت معروف باحتوائه على مستويات عالية جداً من العناصر الغذائية المفيدة والبروتينات، وأيضاً  له طعم لذيذ جداً لذلك يعتبر التوت من أكثر الفواكه فائدة وانتشاراً في العالم. منذ القدم كان يعرف التوت بفعاليته العالية في معالجة الكثير من مشاكل الجسم وذلك بسبب احتوائه على مواد مضادة للأكسدة وحمض اليلاغيتش بالإضافة إلى مواد غذائية أخرى تساعد في علاج العديد من المشاكل.

يوجد عدة طرق لتناول التوت يمكن أكله كما هو أو أضافته إلى بعض إطباق الحلويات والآيس كريم، ويمكن تجفيفه أيضاً وفي بعض الأحيان يتم استخلاص شاي منه، ينصح الأطباء وخبراء التغذية بتناول التوت أو شرب الشاي لفوائده العديدة وخصائصه الفريدة.

فوائد شاي التوت

يوجد الكثير من الفوائد لشاي التوت ومنها:

قدرته الفعالة في تنشيط الرحم ، حيث يتم استخدامه لتنشيط الرحم وتقوية بطانة الرحم أثناء فترة الحمل، كما يعمل على التخفيف من تقلصات الرحم أثناء فترة الولادة.
يعمل شاي التوت على الحماية والوقاية من الأمراض السرطانية، وذلك بسبب احتوائه على حمض اليلاغيتش، حيث يمتص جسم الإنسان هذا الحمض بسهولة، وبدوره يعمل على القضاء الخلايا السرطانية.
بحسب الدراسات الحديثة لدى التوت فعالية عالية في معالجة سرطان الرئة، وسرطان القولون، وسرطان الكبد، وسرطان اللسان، وسرطان المريء، وسرطان الجلد ، وسرطان الثدي.
يعمل شاي التوت على تنشيط الدورة الدم وية والحفاظ على صحة القلب ، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين C  وحمض الحالك، بالإضافة إلى مركبات غذائية مهمة، كل هذه المواد تساهم في حماية صحة القلب وتنشيط الدورة الدموية، والتقليل من الأعراض المرتبطة بتقدم العمر.
يساهم شاي التوت في التخفيف من نزيف الرحم الذي يحدث بعد عملية الولادة، كما يعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعي لدى الجنين، وتسهيل عملية الولادة دون مضاعفات، ويعمل على تسريع شفاء الرحم بعد الولادة، وذلك من خلال تقليل من الانقباضات التي تحصل أثناء فترة الولادة.
يعمل على تنشيط الرحم على العمل دون أي ألم.
يقلل من فرصة الدخول إلى العملية القيصرية ويزيد من فرصة الولادة الطبيعية.
يعمل شاي التوت على زيادة إدرار الحليب لدى النساء المرضعات، كما يخفف من الشعور بالغثيان وألم البطن أثناء الفترة الأولى من الحمل، كما يعمل على تنشيط الدورة الدموية لدى الجنين والأم.
يساهم شاي التوت في حماية البشرة من حروق الشمس، ومن ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الأنثوسيانين الذي له دور فعال جداً في حماية البشرة.
يعمل شاي التوت كأحد المواد المضادة للأكسدة، بالإضافة إلى ذلك يساعد في عملية شفاء وحماية أغشية الخلايا من الأضرار أو الجروح.
يحمي الجسم من البكتيريا والفطريات وذلك بسبب احتوائه على  الأنثوسيانين والكيرسيتين حيث تعتبر هذه الأحماض من أهم المركبات التي تساهم في التخلص من الفطريات والبكتيريا في مختلف أنحاء الجسم.
يعمل شاي التوت على الحد من انتشار  عدوى الخميرة المهبلية.
يساعد شاي التوت على تعزيز صحة القولون العصبي.
يساهم شاي التوت في تهدئة البطانة المخاطية لأنسجة الجسم.
يعتبر شاي التوت من أكثر المواد فعالية في  معالجة الالتهابات، وبالأخص التهابات المفاصل، حيث ينصح الأطباء بشرب شاي التوت ثلاث مرات يومياً للأشخاص الذين يعانون من التهابات المفاصل.
يعمل شاي التوت على التخفيف من الآلام المرافقة لمرض النقرس، وذلك بسبب وجود الأنثوسيانين ومواد كيميائية أخرى، تساهم هذه المواد أيضاً في إعطاء التوت اللون الأحمر.
يحافظ على مستويات ضغط الدم وصحة القلب، وذلك لان التوت يحتوي على ريسفيراترول الذي يعتبر من أكثر المواد المضادة للأكسدة ولها تأثير مباشر على آلية عمل الأوعية الدموية، كما تزيد من إنتاج حمض أكسيد النيتريك الذي له دور فعال في تعزيز صحة الأوعية الدموية.
يعمل شاي التوت على التقليل من خطر التعرض للسكتات الدماغية والجلطات الدموية والنوبات القلبية، وذلك بسبب وجود مادة الريسفيراترول في التوت. من الجدير بالذكر بأن مادة الريسفيراترول موجودة في العنب والتوت الأسود الغامق أيضاً.
يعزز صحة الجهاز الهضمي بسبب وجود نسبة من الألياف الغذائية في التوت تعادل نسبة 10% من الألياف الموجودة في الوجبة الغذائية بأكملها، تعمل هذه الألياف على تحسين صحة الجهاز الهضمي، وتحسين آلية حركة الطعام، ونتيجة إلى ذلك تقل فرصة الإصابة بالإمساك وحالات التشنج والانتفاخ.
يعمل شاي التوت على تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم، وذلك بسبب وجود الألياف، مما يساعد ذلك في تعزز صحة عضلة القلب، وتقي من الإصابة بتصلب الشرايين، ولهذا السبب ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب بإضافة التوت إلى نظامهم الغذائي.
يساهم التوت في تقوية البصر والحفاظ على صحة العينين، وذلك لأن  التوت يحتوي على مواد تعمل على التقليل من  الأكسدة على العين والبقع الصفراء، بالإضافة إلى شبكية العين، كما يساهم في منع التعرض لضرر في الخلايا  الإعتام.
يعمل التوت على بناء النسيج الهضمي  في الجسم، وذلك بسبب وجود فيتامين ك والحديد والكالسيوم، ونسبة قليلة من الفسفور والمغنيسيوم، كل هذه المواد تساهم في إنتاج وبناء نسيج عظمي قوي.
يساهم التوت في الحفاظ على صحة العظام ، ويسرع من عملية شفاء العظام المتعرضة لكسر أو ضرر، كما يقي العظام من أمراض أخرى مثل الهشاشة  والأعراض الأخرى التي ترتبط بتقدم السن.
يحافظ على صحة الشعر والبشرة بسبب وجود كميات عالية جداً من فيتامين A وفيتامين E بالإضافة إلى كميات كبيرة أخرى من مواد مضادة للأكسدة منها مادة اللوتين كاروتينويدي التي تعمل على تحسين صحة الجلد وتحافظ على إبقاء البشرة ناعمة، كما تحافظ على الشعر من التقصف.
يساهم شاي التوت في المحافظة على مستويات السكر الطبيعية في الجسم، وذلك لأن التوت يساهم في زيادة امتصاص الكربوهيدرات من الطعام.
يعمل شاي التوت على زيادة نسبة الخصوبة لدى النساء وزيادة فرص الحمل.
يساهم شاي التوت في تحفيز المخاض بسبب وجود مركبات تعمل على تحفيز تدفق الدم إلى الرحم ثم تحفز عضلات الرحم على الانقباض. كما تخفف ألم المخاض.
أضرار شاي التوت
قد يسبب شاي التوت بعض المضاعفات لدى المرأة الحامل منها الإجهاض وذلك في حالة شرب شاي التوت في الثلاث أشهر الأولى من الحمل.
في بعض الأحيان يكون له تأثير سلبي إذا تم تناوله بجانب الأدوية المنومة، وأدوية القلق.
طريقة تحضير شاي التوت

المقادير:

2 كوب  من الماء .
كيس واحد من شاي التوت.
ملعقة طعام كبيرة من التوت البري المجفف.
ملعقة كبيرة من السكر.
عود واحد من القرفة.

طريقة التحضير:

اولاً: ضع الماء في إبريق الشاي على نار متوسطة، وأنتظر إلى أن يغلي الماء.
ثانياً: قم بإضافة عود القرفة والتوت البري المجفف إلى الماء المغلي، ونترك لكي يغلي مرة أخرى لمدة خمس دقائق تقريباً، ثم أضف كيس الشاي.
ثالثاً: قم بإزالة إبريق الشاي من الموقد، ثم قم بإضافة السكر وحركه إلى أن يمتزج.
رابعاً: نترك الشاي لمدة خمس دقائق ثم نقوم بإزالة كيس الشاي والتوت والقرفة.
خامساً: بعدهاقظ بتسخين الشاي مرة أخرى لمدة خمسة دقائق تقريباً، ثم يتم تقديمه ساخناً.[1]
المراجع
الوسوم
التوت"
شارك المقالة:
31 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook